علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
السيد محمود الهاشمي الشاهرودي
عن الكاتب :
مرجع شيعي كبير،عضو مجلس الخبراء ورئيس المجلس القضائي سابقاً

الموضوعية والأسلوب الصحيح في البحث

 

١ ـ المنهج الموضوعي والنظرة الكليَّة

 

ظهر ذلك بشكل واضح في بحوثه حول التفسير الموضوعي، وكذلك في مجال الاقتصاد؛ حيث عالج سيِّدنا الشَّهيد(قده) موضوعاته بشكل متكامل، وجمعها تحت عناوين جديدة، بينما كانت تعالج ضمن أبواب فقهيَّة متفرِّقة مثل (ملكية الأرض، الربا، المزارعة، المضاربة). كما دعا السَّيِّد الشَّهيد إلى تطبيق هذا المنهج في جميع حقول المعرفة ليس فقط في مجال الاقتصاد وإنَّما في التفسير والتاريخ والسيرة الخ.. وقدَّم أُنموذجاً رائعاً لتطبيق هذا المنهج الموضوعي في بحوثه حول تاريخ أئمَّة أهل البيت(عليهم السلام)، وهذا الاتجاه الجديد في البحث كما يقول سيِّدنا الشَّهيد(قده): «يتناول حياة كل إمام ويدرس تاريخه على أساس النظرة الكليَّة بدلاً من النظرة التجزيئيَّة، أي ينظر إلى الأئمة ككل مترابط، ويدرس هذا الكل وتُكتشف ملامحه العامَّة، وأهدافه المشتركة، ومزاجه الأصيل، ويُفهم الترابط بين خطواته، وبالتالي الدور الذي مارسه الأئمَّة جميعاً في الحياة الإسلاميَّة».

                       

وظهر هذا المنهج التوحيدي والموضوعي، كذلك، في التقسيم الذي ابتكره في رسالته الفقهيَّة «الفتاوى الواضحة» ومحاضراته التي ألقاها على الطلبة في النَّجف الأشرف في التفسير الموضوعي للقرآن، وفيها أكَّد(قده) على أهميَّة الانطلاق من الواقع للوصول إلى النصّ القرآني وفقهه، يقول سيِّدنا الشهيد بهذا الصدد: «التفسير يبدأ من الواقع وينتهي إلى القرآن، لا أن يبدأ من القرآن وينتهي بالقرآن، فتكون القراءة منعزلة عن الواقع، منفصلة عن تراث التجربة البشريَّة، بل هذه العمليَّة تبدأ من الواقع وتنتهي بالقرآن، بوصفه القيم والمصدر الذي يُحدَّد على ضوئه الاتجاهات الربانيَّة إلى ذلك الواقع..».

                       

أمَّا أهداف تطبيق هذا المنهج فهي الوصول -كما صرَّح به سيِّدنا الشَّهيد في «المدرسة القرآنيَّة»- «إلى نظريَّة قرآنيَّة عن النبوَّة، نظرية قرآنيَّة عن المذهب الاقتصادي، نظريَّة قرآنيَّة عن سنن التاريخ، وهكذا عن السَّماوات والأرض...».

 

٢- تنسيق البحث واختيار الطريقة المناسبة للاستدلال في كل موضوع‏

 

ومن معالم فكر سيِّدنا الشَّهيد(قده)، منهجيَّته العلميَّة والفنيَّة في معالجة كل ما كان يتناوله بالدرس والتنقيح.

ومن هنا نجد أنَّ طرحه للبحوث الأصوليَّة والفقهيَّة يمتاز عن كافة ما جاء في دراسات المحقِّقين السابقين عليه وبحوثهم، من حيث المنهجيَّة والترتيب الفني للبحث. فتراه يفرز الجهات والجوانب المتداخلة والمتشابكة في كلمات الآخرين، خصوصاً في المسائل المعقّدة، التي تعسر على الفهم، ويكثر فيها الالتباس والخلط، ويوضِّح الفكرة، وينظِّمها، ويحلِّلها بشكل موضوعي وعلمي لا يجد الباحث المختصّ نظيره في بحوث الآخرين. كما كان يميِّز بدقَّة طريقة الاستدلال في كلّ موضوع، وهل أنَّها لا بدَّ من أنْ تعتمد على البرهان أو أنَّها مسألة استقرائيَّة ووجدانيَّة؟ ولم يكن يقتصر على دعوى وجدانيَّة المدَّعى المطلوب إثباته فحسب، بل كان يستعين في إثارة هذا الوجدان وإحيائه في نفس الباحثين من خلال منهج خاص للبحث، وهو منهج إقامة المنبِّهات الوجدانيَّة عليه..

 

وهذه النقطة تظهر بوضوح في أبحاثه الأصوليَّة، فمن ذلك، على سبيل المثال، ما ذكره «قدّس سرّه» من «مبعِّدات بشأن القول ببشريَّة وضع اللغة - بناءً على نظريات الأصوليّين المشهورة في تحليل حقيقة الوضع، لا على نظريته هو» (انظر تقريراتنا لبحث السَّيِّد الشَّهيد في الأصل: «بحوث في علم الأصول»، 1/85).

 

فصلية المنهاج / العدد ١٧

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة