صدر حديثاً

المرأة في الإسلام


صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي كتاب جديد تحت عنوان: المرأة في الإسلام للباحثة الإيرانية فريبا علاسوند؛ وهي مدرسة في الحوزة الدينية في قم، وفي عدد من الجامعات الإيرانية، ومتخصصة في قضايا المرأة، وترجم الكتاب إلى العربية الاستاذ أحمد الموسوي والأستاذ عباس جواد.
ورغم صدرو العديد من الكتب والدراست حول موقف الاسلام من المرأة من الناحيتين النظرية والعملية، فإن أهمية هذا الكتاب الجديد تأتي من زاويتين، الأولى أنه مخصص لطلبة الدراسات الحوزوية والجامعية وتم إعداده بصيغة تصلح للتدريس والبحث، والثانية أنه يتناول قضايا حديثة هي محور التدوال والنقاش اليوم ومنها قضايا العنف والنشوز والقوامة والعمل السياسي والاجتماعي والدخول في النقابات.
وجاء في مقدمة إدارة مركز الحضارة عن الكتاب: إن من مسؤولية الفكر الإسلامي الاهتمام بالدعوات التي تطالب بتعديل القوانين في البلاد الإسلامية والتي تتعلق بقضايا المرأة والأسرة، ولذ الا بد للباحثين الإسلاميين التصدي لهذه القضايا، وتوضيح الموقف الإسلامي منها وهذا الكتاب مساهمة في هذا المجال.
وأما مديرية الأبحاث في مركز دراسات المرأة والأسرة في الحوزة الدينية في قم، فأشارت إلى الدور الهام الذي تقوم به الباحثة في قضايا المرأة منذ حوالي 51 عاماً، وأن هذا الكتاب يعكس الرؤية الإسلامية للمرأة والقائمة على أساس إنساني، وأن النظر إلى المرأة كإنسان كامل الإنسانية.
ومن أهم موضوعات الكتاب: المكانة الإنسانية والقيمة للمرأة، الهوية والأدوار الجنوسية وقضايا النسوية والمساوة، الأسرة في الإسلام وقضايا الزواج والأمومة والقوامة والنشوز والطلاق، دور المرأة في التغيرات الاجتماعية والمشاركة السياسية وعمل المرأة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة