من التاريخ

مَن هو فرعون موسى ؟


الشيخ محمد هادي معرفة ..
وفرعون هذا يقال : إنّه ( توت عنخ أمون ) من ملوك الأُسرة الثامنة عشرة وكانت مدّة مُلكه ما بين ( 1348 ـ 1337ق . م ) أي قبل ثلاثة آلاف وثلاثمِئة سنة تقريباً .
وقيل : هو منفطا ( منفتاح ) الأَوَّل من الأُسرة التاسعة عشرة ( 1223 ـ 1211 ق . م ) . وقيل : ابنه ( سيتي ) الثاني ( 1207 ـ 1202 ق . م ) .
وفي أيّامه اختلّ الأَمن وسادت القلاقل وهَلك سيتي بعد أنْ مَلَك مدّةً قصيرةً ، وقد عُثر على جُثّته في قبر (أمنهوتب) الثاني بطيبة ، فانفرد الوُلاة كلٌّ بولايته ؛ ومِن ثَمَّ كثر وفود الأجانب على مصر .
ولقد صدق اللّه سبحانه حيث يقول : ( كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ ) .
( كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ )
هل ورثت بنو إسرائيل ديار مصر بعد غَرَق فرعون وجنوده ؟
ليس في الآية تصريح بذلك ، وإنّما هو الاستيلاء على ديارٍ كان مُلوك مصر مُسيطرينَ عليها ، وليس على نحو الشُمول ، ففي سورة الأعراف ـ بعد أنْ ذَكَر قصّة الغَرَق ـ قال : ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ) ، والأرض المباركة هي أرض فلسطين والشامات ، وهي عامرة بوِفرة الخِصب وكثرة الأرزاق ، ومشارق الأرض ومغاربها إشارةً إلى سُلطان داود وسليمان على بني إسرائيل وأنّهما أقاما دولةً واسعة الأرجاء في فلسطين امتدّت إلى شرق البلاد وغربها في عرضٍ عريض .
وأمّا قوله تعالى : ( كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ ) ؛ فلعلّه أراد الفَوضى التي حصلت بعد هلاك ( سيتي ) الثاني وتواترت وفود الأجانب على البلاد كما قدّمنا ، وإن كان أُريد بهم قوم إسرائيل فيُحمل على إرادة أرض فلسطين كالآية السابقة .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

2018-10-01 19:08:25    جدال الفرعون

الحضارات الأفريقية القديمة على ضفاف نهر النيل، خاصة في جنوب مصر وشمال السودان وكان البحر الأبيض المتوسط عبارة بحيرة رومانية خالصة ؟ فالحضارة الفرعونية كانت تقع فى منطقة بين دولتين الآن جنوب مصر وشمال السودان عند التقسيم الجغرافى الجديد- النوبيين بصفة عامة لغتهم مرتبطة باللغة الهيروغلافية وبشرتهم السمراء والفرعون يحمل هذه الصفات لذا الفرعون من النوبيين ؟؟؟

مواقيت الصلاة