الشيخ محمد هادي معرفة ..
كان الخطُّ عندما اقتبسته العرب من السريان والأنباط خالياً من النقَط ، ولا تزال الخطوط السريانية بلا نُقَط إلى اليوم، وهكذا جرت عليه العرب يكتبون بلا نُقط حتّى منتصف القرن الأوَّل ، وبعده بقليل جعل الخطّ العربي ينتقل إلى دَوره الجديد ، دَور تشكيل الخطّ وتنقيطه ، وسيأتي الكلام عن التشكيل .
وفي ولاية الحجّاج بن يوسف الثقفي على العراق من قِبل عبد الملك بن مروان (75 ـ 86هـ) ، تعرَّف الناس على نُقَط الحروف المعجمة وامتيازها عن الحروف المهملة ، وذلك على يد يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم ، تلميذَي أبي الأسود الدؤلي (1) .
والسبب في ذلك : أنَّ الـمَوالي في هذا العهد قد كثروا ، وازدحم القُطر الإسلامي بأجانب عن اللغة العربية ، وكان منهم العلماء والقرّاء ، والعربية ليست لُغتهم ، فكان لابدّ أن يقع في تلفّظهم لحْن ، ومن ثمَّ كثُر التصحيف في القراءات ، وهالَ المسلمين ذلك .
حكى أبو أحمد العسكري (2) : أنَّ الناس غبروا يقرأون في مصحف عثمان نيّفاً وأربعين سنة إلى أيّام عبد الملك بن مروان ، ثمَّ كثُر التصحيف وانتشر بالعراق ، ففزع الحجّاج بن يوسف إلى كتّابه وسألهم أن يضعوا لهذه الحروف المشتبَهة علامات ، فيقال : إنَّ نصر بن عاصم قام بذلك فوضع النُقَط أفراداً وأزواجاً ، وخالف بين أماكنها ... (3) .
وقال الأستاذ الزرقاني : أوّل مَن نقَّط المصحف هو : يحيى بن يعمر ، ونصر بن عاصم ، تليمذا أبي الأسود الدؤلي (4) .
________________________
(1) دائرة معارف القرن العشرين : ج3 ، ص722 . مناهل العرفان : ج1 ، ص399 ـ 400 . تاريخ القرآن للزنجاني : ص68 .
(2) في كتاب التصحيف : ص13 .
(3) ابن خلّكان : ج2 ، ص32 في ترجمة الحجّاج .
(4) مناهل العرفان : ج1 ، ص399 .
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ د .أحمد الوائلي
الشهيد مرتضى مطهري
السيد منير الخباز القطيفي
الشيخ علي آل محسن
نحو مدينة الرضا
أصوات المنشدين تتفاعل في مديح الإمام الرضا على منصة يوتيوب
البقيع امتحان العاشقين
الشيخ موسى المياميين يحيي ذكرى استشهاد الصادق في مسجد الخضر
فرقة حماة الصلاة تقدم أنشودة "الفتى الموالي" في ذكرى شهادة الصادق
عبيدٌ لسيّد واحد: مؤرخ أمريكي يكشف أسرار العبودية في الخليج والتناقضات الإنكليزية
مَن يؤمِنُ بعد بأسطورة العلمنة؟
مرثية الجشي في الإمام الصادق
الشيخ العرادي يدعو إلى تعزيز الجماعة الصالحة في المجتمع
اليقين الرياضي والمنطق الوضعي (٣)