متابعات

وسم القطيف حضارة منسية يوثق حضارة القطيف قديما وحاضرا عبر برنامج الانستقرام

 

وثق وسم "القطيف حضارة منسية" حضارة القطيف القديمة عبر عدة صور في برنامج التواصل الاجتماعي الانستقرام.

الصور أظهرت الحياة الريفية في القطيف، إضافة إلى صور مباني قديمة، وساحل الخليج، الصور ركزت بالدرجة الأولى على حياة المزارع كون القطيف منطقة زراعية كبيرة، إلا أن العمران قلص الزراعة فيها.

وتضمنت بعض الصور معلومات تاريخية أو ثقافية عامة، كما أظهر الوسم صورا لقلعة القطيف  أو حاضرة القطيف أو قصبة القطيف أو مدينة القطيف المُحصّنة  أو الفرضة أو المحفوظة هي قلعة أثريّة تقع على مُرتفع من الأرض في قلب مدينة القطيف، شرق المملكة  السعودية.

يرجع تاريخ بناء قلعة القطيف إلى القرن الثالث الميلادي على يد الساسانيين، واتّخذها العُثمانيون من بعدهم قاعدةً عسكرية ونقطةً دفاعيّة في الخليج العربي بعد ترميمهم لها في القرن السابع عشر الميلادي سنة 1630م/1039هـ، وأصبحت بعدها مستودعاً للبضائع وفي وقت لاحق مقرّاً للسكن.

كان بداخل القلعة أحد عشر مسجداً إضافةً إلى قصر البلاط الملكي وقصور الضيافة وحظائر المواشي جميعها مُحاطة بسور منيع.

هُدمت قلعة القطيف في ثمانينات القرن العشرين، حيث انتزعت ملكية القلعة من الأهالي وأزيلت المنازل والمباني من الأحياء بالتدريج في الثمانينيات إلى أن أُزيلت تماماً[ملاحظة  وتحوّلت إلى ميدان ومواقف سيّارات، لم يَتبقّ من القلعة سوى 18 منزلاً متهالكاً.

قلعة القطيف قلعة بيضاوية الشّكل ذات سور حجري منيع تُحيط منطقة سكنية مكتظة بالمنازل والمباني قدّر جون لوريمر أطول جهاتها بحوالي 365 متر من الجهتين الشرقية والغربية و275 متراً من الجهتين الشمالية والجنوبية، كما قَدّر عدد سكانها بـ5,000 نسمة وأسواقها بحوالي 300 محلّاً تجاريّاً. كما كان يُحيط قلعة القطيف خندق عميق والبساتين والمزارع، وكانت مُتّصلة بواحة القطيف.

كما تضمنت الصور صورة قلعة تاروت الأثرية، وبعض المباني القديمة المختلفة، بالإضافة إلى صور من حياة الناس العامة، أو بعض المناسبات الدينية.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة