علمٌ وفكر

هل تريد أن تكسب مالاً عن طريق تداول الأسهم؟ لا تسمع أبداً لرأي المحللين الماليين


المترجم: أبو طه / عدنان أحمد الحاجي ..

يظهر بحث أجراه نيكولا جنايولي وزملاؤه أن الاستثمار في الأسهم الأقل تفضيلاً لدى المحللين (الماليين) تدر خمس مرات أكثر من شراء أفضل ما أوصى به المحللون (الماليون) من الأسهم . وهنا لماذا؟
ربما يتوقع المستثمرون أنه بامتثالهم لاقتراحات محللي الأسهم من شأنه أن يجعلهم أفضل حالاً مما لو لم يفعلوا ذلك. ولكن الأبحاث التي أجراها نيكولا جينايولي وزملاؤه تبين أن أفضل طريقة للحصول على عوائد فائضة هي الاستثمار في الأسهم الأقل تفضيلاً لدى المحللين. وقام الباحثون بحوسبة الاستثمار في ١٠٪ من الأسهم الأمريكية، خلال ال ٣٥ سنة الماضية، التي كان المحللون أكثر تفاؤلاً عنها والتي من شأنها أن تحقق عوائد سنوية  مقدارها ٣٪ في المتوسط. وعلى النقيض من ذلك، فقد أسفر الاستثمار في ١٠٪ التي كان المحللون أكثر تشاؤماً منها عن عوائد مذهلة مقدارها ١٥٪  في السنة.
سلط جينايولي وزملائؤه الضوء على هذا اللغز بالاستعانة بالعلوم المعرفية، وعلى وجه الخصوص، باستخدام مفهوم  كانمان وتفيرسكي التمثيلي (Kahneman and Tversky’s concept of representativeness). صناع القرار، وفقًا لهذا الرأي، يعطون قيمة زائدة للسمات التمثيلية لمجموعة أو ظاهرة معينة. وتعرف هذه الخصائص بأنها تتكرر أكثر في تلك المجموعة منها في مجموعة مرجعية أساسية (تعليق المترجم: انظر اعتقاد الناس عن الارليندين لاحقاً).
بعد مراقبة نمو الأرباح القوي -  كما  يتضح - يعتقد المحللون أن الشركة قد تكون شركة غوغل Google التالية. " شركات غوغل Google"  هي في الواقع أكثر تواترًا بين الشركات التي تشهد نمواً قوياً، مما يجعلها ممثلة representative .  المشكلة هي أن "شركات غوغل" نادرة جداً من حيث القيمة المطلقة. ونتيجة لذلك، تصبح التوقعات متفائلة جداً، والأداء المستقبلي مخيباً للآمال. نموذج أسعار الأسهم التي تَتبع فيه معتقدات المستثمرين هذا المنطق يمكن أن يفسر بشكل نوعي وكمي معتقدات المحللين وديناميات عوائد الأسهم.
في بحث ذي صلة، بين الباحثون أن نفس النموذج يمكن أن يفسر الازدهار والكساد في حجم الائتمان والفوارق بين أسعار الفائدة (هوامش أسعار الفائدة) .
هذا العمل هو جزء من مشروع بحثي يموله مجلس البحوث الأوروبي يهدف إلى أخذ رؤى قوية من العلوم المعرفية وإدماجها في النماذج الاقتصادية. مفهوم كيمانمان وتفرسكي التمثيلي يكمن في صميم هذا الجهد.
يقول البروفيسور جينايولي: "في المثال الكلاسيكي، نميل إلى الاعتقاد في أن لون شعر رؤوس الإيرلنديين أحمر لأن الشعر الأحمر  متواتر بين الأيرلنديين أكثر من بقية العالم". "إلاّ أن  ١٠٪  فقط من الإيرلنديين في الواقع لهم شعر رأس  أحمر. وفي بحثنا، نقوم بتطوير نماذج تكوّن المعتقد التي تجسد هذا المنطق ودراسة الآثار المترتبة على هذه القوة السايكلوجية الهامة في مجالات مختلفة".
يساعد التمثيل في شرح التوقعات والسلوك في مجالات مختلفة، وليس فقط في الأسواق المالية. ومن هذه المجالات تشكيل القوالب النمطية عن الفئات الاجتماعية. في ورقة تجريبية حديثة، يبين جينايولي وزملاؤه أن التمثيل يمكن أن يفسر الثقة بالنفس، وعلى وجه الخصوص عدم رغبة النساء في التنافس في المواضيع الذكورية تقليدياً، كالرياضيات. زيادة طفيفة في البيانات عن القدرة الاستثنائية للذكور في الرياضيات يكفي لجعل القدرة في الرياضيات غير ممثلة للمرأة، مما يؤدي إلى عدم  ثقتهن المبالغ فيها في هذا الموضوع بالذات.
يوتيوب  
http://www.youtube.com/watch?v=mtUxEwHEQNQ#action=share
المصدر:
https://www.knowledge.unibocconi.eu/notizia.php?idArt=18841

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة