متابعات

"مستقبلي" يتفاعل مع المجتمع في "مستقبلي بيننا"

 

أقام برنامج "مستقبلي" مساء الخميس 8 فبراير فعالية "مستقبلي بيننا" في مجمع القطيف سيتي مول في محاولة للتعريف بالبرنامج وما يقدمه من خدمات للطلاب والمجتمع والذي يستمر لمدة يومين.

وافتتح الأستاذ عصام الشماسي رئيس جمعية القطيف الخيرية الفعالية واطلع على الأركان التي أقامها البرنامج والتي هي عبارة عن ستة أركان تحت مسميات ركن "اكتشف", وركن "تمكن" وركن "انطلق"، وركن "اصنع"، وركن"EduFun"، بالإضافة إلى ركني التصوير والمبيعات.

وذكر علي البيش عضو لجنة العلاقات أن فعالية "مستقبلي بيننا" هي فعالية تهدف إلى التعريف ببرنامج "مستقبلي" للمجتمع بكافة فئاته، أوضح أنه يوجد في الفعالية أركان إثرائية وأركان مخصصة للأطفال.

وأفاد البيش أن برنامج "مستقبلي" يحتوي عدة فعاليات منها ملتقى الإعداد الجامعي الذي يركز على طلاب الثانوية المتخرجين وتعريفهم على الجامعات والقوانين المتبعة فيها، وكذلك ملتقى التخصصات الأكاديمية الذي يعد أكبر الفعاليات في البرنامج ويعرف الطلبة على العديد على التخصصات الطبية والهندسية.

وأشار عضو لجنة العلاقات في "مستقبلي" إلى أن البرنامج ينظم رحلات ميدانية للطلاب إلى الشركات مثل أرامكو وسابك وذلك لتعريفهم على بيئة العمل، بالإضافة إلى أن البرنامج يقيم ورشات عمل تطويري، وذكر أيضًا أن من ضمن الفعاليات "سفراء مستقبلي" الذي استحدث في العام الماضي والذي يعد حلقة الوصل بين البرنامج والمدارس، وتقديم ورش للسفراء بحيث قد يكونون يوما أحد أعضاء "مستقبلي" بالإضافة إلى إيصال رسالة البرنامج إلى طلاب المدارس، وإقامة زيارات دراسية، ورحلات دولية وورش عمل، كما يستضيف البرنامج محاضرات "تيدكس" والتي أقيمت مؤخرًا في القطيف.
وبخصوص "سفراء مستقبلي" أوضح حسين اليعقوب أحد السفراء المسجلين لدى البرنامج بأن مستقبلي يجري مقابلة مع المترشحين أو عبر ترشيح المدرسة لأحد طلابها، وأشار إلى أن مهام  السفير تتلخص في تنظيم فعاليات للبرنامج  كالزيارات المدرسية ويكون حلقة وصل له مع إدارة المدرسة.

وعرف محمد البزاز أحد أعضاء برنامج "مستقبلي" بركن "اكتشف: وقال: "الركن هو عبارة عن شرح لبعض  مبادئ الفيزياء من الحياة اليومية، ومنها مبدأ القصور الذاتي والاحتكاك والجاذبية، وكيفية عمل المحرك البخاري، بالإضافة إلى ألوان الطيف"، وأضاف: "الركن يخدم جميع فئات المجتمع مع شرح متناسب لكل فئة".

وقدمت فاطمة المحسن عضو "مستقبلي" بركن "EduFun" تعريفًا بالبرنامج الصيفي الذي يقدمه المعهد في ولاية أوهايو بأمريكا الذي يقام بالتعاون مع "مستقبلي"، وقالت: "سوف يتم إرسال مجموعة من الطلاب مع كوادر "مستقبلي" لدراسة اللغة الإنجليزية وتطوير المهارات الشخصية، ومدة الدورة 6 أسابيع" وأضافت: " تم اختيار معهد "EduFun" لمعاييره العالية ويحاول المحافظة على مستوى المتدربين لديه لتكون عالية، حيث أن طريقة التدريس مختلفة لديهم عن باقي المعاهد الأخرى التي تضم جميع مهارات تعلم اللغة وتنميتها".

وعن دور "مستقبلي" في الرحلة قالت: "لا يقتصر دور الكوادر على المرافقة فقط إنما إقامة الورش والفعاليات للطلاب خلال ستة أسابيع"، وأشارت إلى أن في نهاية الدورة يحصل الطلاب على شهادة تدريبية، وبينت أن الفئة المستهدفة هم طلاب الثانوية وطلاب السنة التحضيرية في الجامعة.

وقالت زهراء الزاهر عن ركن "تمكن" أنه يتكلم عن توقعات للتكنلوجيا المستحدثة خلال السنوات القادمة والقفزة التكنلوجية، أوضحت أنه يستفاد من الركن الاستعداد للثورة الصناعية والتكنلوجية القادمة واكتساب المهارات كالبرمجة، وذكرت أن الركن يستهدف أولياء الأمور والطلاب.

وذكرت وعد الربح أن ركن "اصنع" هو ركن تعاوني بين "فاب لاب" وبرنامج "مستقبلي" وفيه تتكون الأفكار الصغيرة إلى واقع ملموس كصناعة الربوتات البسيطة، وبينت أن "فاب لاب مستقبلي" سيتم افتتاحه قريبًا وسيكون موقعه خلف مكتبة الصفار بالقطيف، وسيكون هدفه تحفيز المجتمع على الابتكار وذلك بتوفير الأدوات اللازمة للصناعة وتقديم ورش عمل.
ويقدم ركن "انطلق" المخصص للأطفال ألعابًا تعليمية وذلك لتوعيتهم بمجالات البرمجة والتقنية وتعريفهم بعلم البرمجة ومفهوم نظارات الواقع الافتراضي، وتوجيههم لكيفية صنع بعض الألعاب بأشياء بسيطة في المنزل.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة