متابعات

أمسية شعرية للشاعرتين الناصر والقصاب

 

نظم ملتقى حرف الأدبي بالتعاون مع ملتقى الفنار مساء الجمعة 16 مارس أمسية شعرية مشتركة للشاعرتين نجوى الناصر من القطيف وجمانة القصاب من البحرين. وشهدت الأمسية حضور كبيرًا من الجنسين من الشعراء والمهتمين.

وألقت الشاعرتان القصاب والناصر عبر ثلاث جولات منفصلة قصائد شعرية مليئة بالصور والمعاني والجمال، حيث شاركت الناصر بقصائد "جرعة نسيان زائدة"، "بعثرة"، "فائض من ڤيتامين "حُب""، "في أسبوع واحد ماتت أرواحي السبعة"، "رشفة"، "رحيل يتمدّد على جسد الحضور"، "على أهبة التلاشي"، "نخب الخيبة"، و "الظلام الذي لا ينام" و "بحة".

أما القصاب فشاركت بقصائد "التقينا"، و "حنين"، و "القبر"، و "يا قلب"، و "هل كان يبدو لك الغبن كوثر"، و "سؤال"، و "قلق قديم" و"هُو لم يغادر داخلك".

واختتمت الأمسية بتوقيع الشاعرة نجوى الناصر لإصدارها "مساحة منذورة للفراغ".

وتوجهت الناصر بالشكر لملتقى حرف على الدعوة ولملتقى الفنار على الاستضافة، وقالت: "كانت الأمسية وردة زرعها الشعر في قلبي تمامًا كما كانت جمانة.

أما عن مشاركتي مع الشاعرة الجميلة جمانة، فقدكنتُ سعيدةً جدًّا حين عرفتُ أنها من سأتقاسم معها الأمسية. فجمانة شاعرة عذبة ورقيقة وكل قصائدها تقول ذلك بوضوح. بلا شك، كانت المشاركة معها إضافةً لا تنسى للقلب".

وذكرت أن كتاب "مساحة منذورة للفراغ" صادر عن دار "مسعى" في عام 2015 يحتوي على 30 نصا في قسمين أحدهما للنثر والآخر لقصائد التفعيلة.

وقالت الشاعرة القصاب عند سؤالها عن مشاركتها للشاعرة الناصر في أمسية مشتركة: "في الحقيقة، ممتنة للأمسية لأنها عرفتني على نجوى، كنت سلفًا محبةً لشعرها، لكن بعد هذا اللقاء صرتُ مغرمة بروحها جدًا".

وأبدى العديد من الحاضرين إعجابهم بالأمسية الشعرية، وقال جمال الحمود: "الأمسية رائعة.. والجميل في الشاعرتين أنهما تنحيان منحى في نصوصهم وهو السرد الطويل الذي يجبر الإنسان على الاستماع والذي فيه جمالية الاستعارات اللغوية والمفردات البلاغية، وكانت الشاعرتان على المستوى وكان عندهم إبداع في الاستعارات والبلاغة".

مواقيت الصلاة