متابعات

"عهد الله" في نسخته الخامسة يحتفي ب ٥٥ شابًا

 

احتفت بلدة الربيعية مساء الجمعة 16 مارس ب ٥٥ مكلفًا شاركوا في برنامج مهرجان التكليف الشرعي "عهد الله" الخامس والذي حمل شعار "لتبلغوا أشدكم".

وألقى سماحة الشيخ عبدالله العرادي كلمة توجيهية خلال الحفل التكريمي تحدث فيها عن تحمل المسؤولية بالنسبة للشباب ومعرفة الفرد للمسؤوليات المناطة به فتحمّل المسؤولية بين أفراد المجتمع يخلق حالة من الانسجام والمحبة والتوحد للرقي بالمجتمع الواحد ليصبح مجتمعًا فعالًا، وأشار إلى أن التخلي عن المسؤولية يفكك المجتمع ويصبح أفراده متباعدين و "فلا همَّ لهم في إصلاح شيء أو تغير واقع للأحسن".

ونبه الشيخ العرادي المكلفين المشاركين في البرنامج إلى أنهم أصبح عليهم مسؤولية اتجاه أنفسهم واتجاه المجتمع واتجاه الاهتمام بالعلم والثقافة والتربية الدينية، وذلك لإحاطتهم بالعديد من  الأمور الدينية من أحكام شرعية واعتقادات وأعمال وعبادات وأخلاق وسلوك عملي ينبغي تطبيقه وعدم نسيانه حيث أن قيمتهم مقرونة بما تعلموه وينبغي عليهم الالتزام بما تعلموه التزامًا صحيحًا، وأضاف: "أنتم مخاطبون بالتكاليف الإلهية وأصبحتم بالغين والله أعطاكم شرف التكليف فينبغي عليكم أن تؤدوا هذه التعاليم على أحسن وجه".

وأكد سماحته على أن وظيفة الإنسان في الحياة  أن يأخذ من غيره ويعطي لآخرين حتى يتكامل المجتمع ويرقي للإصلاح في المجتمع ببث العلم والمعرفة والثقافة الدينية والأخلاق الحسنة.

وشدد الشيخ العرادي على الالتزام بالتكاليف الدينية وخصوصًا الصلاة في المساجد والاهتمام بالصلاة وعدم ترك بيوت الله، حيث يستفاد من إمام المسجد واللقاء بالمؤمنين، كما أكد على الاهتمام بالجانب العلمي والجانب التربوي الديني خلال مسيرة الحياة، وقال: "أنتم أيها المكلفون أمل المستقبل عليكم مسؤولية كبيرة وينبغي أن تعرفوا هذا الشي وتعملوا وفقه ولا تخيبوا ظن أساتذتكم فيكم، حيث أنكم أخذتهم من عندهم الأحكام الدينية".

وبين أن هناك مسؤولية دينية على المكلف اتجاه الله سبحانه وتعالى يجب القيام بها وهي الالتزام بالأوامر الدينية والابتعاد عن النواهي، بالإضافة إلى المسؤولية الاجتماعية التي تكون بالالتزام بالقوانين والنظم والعادات الشرعية وعدم إشاعة الفوضى بالمجتمع حتى لا تسوده الفوضى والفساد، وكذلك المسؤولية الأخلاقية والتي يتم فيها الالتزام بالأخلاق الفاضلة  كالصدق والأمانة والابتعاد عن الكلام الفاحش وما إلى ذلك، وأيضًا المسؤولية الشخصية والتي تكون اتجاه الذات والنفس والعائلة والمحافظة على تنظيم المنزل وعدم الاعتداء على الإخوان وطاعة الوالدين الذي ينعكس على ذات المكلف.

وتضمن الحفل الختامي لأنشطة برنامج التكليف الشرعي "عهد الله" عرض تقرير للفعاليات التي أقيمت خلال البرنامج من دروس دينية وأنشطة ترفيهية بلسان طلاب البرنامج التربوي، بالإضافة إلى عرض جزء من فيلم "في السر عادة" والذي أنتجته مجموعة الإمام العسكري عليه السلام والذي يسلط الضوء على ممارسة العادة السرية لدى المراهقين والشباب، بالإضافة إلى أنشودة يصوت المنشد محمود الفردان تتحدث عن الأخلاق التي يجب أن يمارسها المكلف في حياته اليومية.

واختتم الحفل بتكريم المدرسين والداعمين والمكلفين والاحتفاء بهم بحضور المدرسين وعلماء الدين والتقاط الصور التذكارية.

يذكر أن برنامج "عهد الله" يقام للسنة الخامسة حيث يقضي المكلف مدة أربعة أسابيع يتعلم فيها الأحكام الشرعية والأمور العقائدية سيرة أهل البيت عليهم السلام والعلوم الأخلاقية بالإضافة لممارسة بعض الأنشطة الترفيهية.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة