فجر الجمعة

الشيخ الزاكي: إرادة علي (ع) هي إرادة الله

 

تحدث سماحة الشيخ عبد الجليل الزاكي خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد عيد الغدير بمدينة سيهات جنوب القطيف عن أهمية معرفة الإمام علي (ع) وطاعته، وذلك في أجواء الولادة الميمونة لأمير المؤمنين (ع).

استهل الشيخ عبد الجليل الزاكي أمام جمع من المؤمنين حديثه بما روي النبي الأكرم (ص) "من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني".

وشدد سماحته على أهمية معرفة وطاعة الإمام علي (ع) "هنالك أصل وفرع وعلة ومعلول في هذه الرواية والنتيجة الظاهرة المترتبة فيها هي أول إشارة وهي العصمة الكبرى لعلي بن أبي طالب (ع).

ولفت الشيخ الزاكي إلى أن "حقيقة الطاعة لعلي (ع) هي حقيقة الطاعة للنبي (ص) ولله سبحانه وتعالى، أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ 59 - سورة النساء... إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ. 55 - سورة المائدة، والمقصود فيها هو علي بن أبي طالب (ع)".

وأكد فضيلته على أن "إرادة علي (ع) لا يمكن أن تتخلّف بحال من الأحوال عن إرادة الله، يعني بأنه لا يعمل إلا بما يريده الله سبحانه وتعالى، هو يمثل المبادئ والقيم الإلهية كلها، هذا هو علي بن ابي طالب وهذه حقيقة العصمة".

وأضاف "الإنسان بطبعه يبحث عن الكمال، والكمال المطلق هو الله سبحانه وتعالى، ولا يمكن الوصول إلى الكمال المطلق إلا من خلال معرفة التكليف والإلتزام به، ولا نعرف التكليف إلا من خلال النبي (ص) وأهل البيت (ع)"، متابعا "والوصول إلى الله يكون بتنمية الجانب الروحي والمعنوي والأخلاقي ومعرفة الأحكام الشرعية".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة