متابعات

مؤتمر العلامة الفضلي الخامس يناقش الاجتهاد الحي عند العلامة الفضلي(ره)


نظمت جامعة آل البيت عليهم السلام مساء الخميس 19 أبريل المؤتمر الخامس للعلامة الفضلي تحت عنوان "الاجتهاد الحي عند العلامة الفضلي(ره)".
وبدأ الشيخ أحمد السمين عضو مجلس جامعة آل البيت عليهم السلام كلمة اللجنة الدائمة لإحياء فكر العلامة الفضلي بكلام الشهيد محمد باقر الصدر للعلامة الفضلي حيث قال: (الواقع إن مما يحز في نفسي أن تكون أوضاع الحوزة بشكل يزهد في الإقامة فيها أمثالكم ممن يرفع الرأس عالياً ويشكل رقماً من الأرقام الحية على عظمة هذه الحوزة)، ولفت إلى أن جامعة آل البيت تعتبر من المشاريع التي كان يرعاها العلامة والتي عبر عنها بأنها المشروع الحلم.


واستعرض الشيخ السمين أهم الإنجازات التي قدمتها الجامعة لإحياء فكر العلامة على مدى السنوات الخمس ومن بينها اعتماد مجموعة من مؤلفات العلامة كمقررات دراسية لمراحل دراسية مختلفة، وتحفيز الطلاب لترجمة كتبه للغات عديدة واعتمادها كرسائل تخرج في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، وطباعة خمسة كتب حول العلامة الفضلي (رحمه الله).
وقال الدكتور إبراهيم العاتي رئيس الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن في كلمة مسجلة: "حينما نستذكر في هذا اليوم العلامة الفقيه المجدد الدكتور العلامة الفضلي، فإنما تستذكر ونستحضر مقام شخصية كبيرة وقامة علمية مهمة أدت دوراً محوريًّا لا يقدر بثمن، أدت إلى تعزيز ونشر الثقافة الإسلامية في مختلف البلدان العربية والإسلامية بل تجازوتها إلى رحاب دول في الغرب"، وأوضح أن الشيخ الفضلي ساهم بإنشاء مؤسسات أكاديمية وجمعيات إسلامية كما هو الحال مع الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية التي كان العلامة أحد مؤسسيها وكتب لها مجموعة من الكتب الرئيسة في مختلف فروع المعرفة.
 وألقى نائب رئيس مجلس الجامعة سماحة الشيخ عبدالمحسن البقشي كلمة تناول فيها تعريفًا بسيرة وحياة الشيخ الفضلي مستعرضًا ومضات من حياته في أربع مراحل، كما تطرق سماحته إلى مكانة الاجتهاد وتاريخ العلامة الفضلي في مدرسة أهل البيت عليهم السلام.


 وقارن الشيخ البقشي بين نظريات العلماء والشيخ الفضلي في الاجتهاد حيث يقول العلامة الفضلي في حقيقة الاجتهاد: "إن هدف الاجتهاد ليس تحصيل الحجة، وإنما الهدف منه هو تحصيل الحكم الشرعي"، مشيرًا في كلامه عليه الرحمة إلى أن العلماء بحثوا في الأدلة على المتن الفقهي وهو ما يحد من إبداع الفقيه ويجعل منه فقيه تدريس لا فقيه إفتاء.
وأوضح البقشي العناصر المؤثرة التي طرحها الشيخ الفضلي قدس سره بخصوص الاجتهاد وهي أن على المجتهد الاعتماد على المنهج العلمي لا المنهج الفلسفي في الفقه، وكذلك تتبع تاريخ المسألة الفقهية، بالإضافة إلى الخروج من الفقه الفردي إلى فقه المجتمع والدولة، وأيضًا إعادة تبويب الفقه، والاستفادة من علم اللغويات ومعرفة لغة عصر التشريع.
وتضمن المؤتمر أنشودة خاصة بمناسبة ذكرى رحيل العلامة الفضلي رضوان الله عليه والتي نظمها الشاعر السيد عبد الأمير العلي، كما تم تدشين كتابي "التقديمات" و "الأصالة والتجديد".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة