علمٌ وفكر

الصيام يقتل الخلايا السرطانية لأكثر الأنواع شيوعاً من سرطان الدم في مرحلة الطفولة


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

وجد باحثون من مركز ساوثوبسترن الطبي أن الصيام المتقطع يمنع تطور وتقدم النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الدم في مرحلة الطفولة.
ولكن هذه الاستراتيجية ليست فعالة في النوع الآخر من سرطان الدم الذي يصيب البالغين عادة.
"هذه الدراسة التي استخدم فيها نماذج الفئران أشارت إلى أن آثار الصيام على سرطان الدم  تعتمد على نوع السرطان، وتوفر منصة لتحديد أهداف جديدة لعلاج سرطان الدم"، كما قال الدكتور تشنغ "أليك" تشانغ، الأستاذ المشارك في علم وظائف الأعضاء في مركز ساوثويسترن التابع لجامعة تكساس وكبير  مؤلفي الدراسة، التي نشرت في دورية Nature Medicine  الانترنتية في ١٢ ديسمبر ٢٠١٦. وقال "حددنا  أيضًا الآلية المسؤولة عن الاستجابة المختلفة للعلاج بالصيام".
ووجد الباحثون أن الصيام يحول دون بدء، ويعكس تطور نوعين من سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) ، أو خلايا B وخلايا T لمرض سرطان الدم الليمفاوي الحاد. وقال إن نفس الطريقة لا تؤثر في سرطان الدم النخاعي الحاد (AML)،  النوع الذي هو أكثر شيوعًا في البالغين.
سرطان ALL هو نوع سرطان الدم الأكثر شيوعاً الموجود في الأطفال ويمكن أن يحدث في أي عمر.  والعلاج الحالي ناجح بنسبة ٩٠ ٪‏ في الأطفال ولكنه أقل فعالية في معالجة سرطان الدم النخاعي الحاد  (AML)  الموجود في البالغين كما يقول الدكتور زانق .
نوعا اللوكيميا يأتيان من خلايا دم مستمدة من نخاع العظم. سرطان ALL يؤثر في  خلايا B وخلايا T وكلاهما من خلايا الدم البيضاء التي تقاوم أمراض نظام المناعة. سرطان AML يستهدف أنواعًا من خلايا أخرى ومن المعروف أن الصيام يخفض مستوى اللبتين، وهو جزيء الخلية المؤشرة المكونة  من الأنسجة الدهنية. وبالإضافة إلى ذلك، ولجميع هذه الأسباب، درس الباحثون مستوى الليبتين ومستقبلات هرمون الليبتين في نماذج الفئران.
 ووجد الباحثون أن نماذج الفئران المصابين بسرطان ALL أظهروا انخفاضًا في نشاط مستقبل الليبتين الذي بعدها زاد مع الصيام المتقطع.
"لقد وجدنا أن الصوم خفض من مستويات هرمون الليبتين الذي يدور مع الدم، وكذلك انخفضت مستويات هرمون الليبتين في نخاع العظام. وأصبحت هذه الآثار أكثر وضوحًا مع الدورات المتكررة من الصيام.  وبعد الصبام، وجدوا أن السرعة التي تم به استعادة مستويات هرمون الليبتين يبدو أنها تتوافق مع السرعة التي فيها أزيلت جميع الخلايا السرطانية من الدم".
ومن المثير للاهتمام، أن سرطانAML يرتبط بمستويات عالية من مستقبلات هرمون الليبتين التي لا تتأثر بالصيام، والتي يمكن أن تساعد في تفسير سبب كون العلاج بالصيام غير فعال ضد هذا النوع من سرطان الدم.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة