علمٌ وفكر

فك شفرة كيمياء الخوف


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

اسأل عددًا من الأشخاص عن أعظم ما يخافون منه، وستحصل على الأرجح على عدد من الإجابات المختلفة. ذلك، وإلى جانب تعقيد الدماغ البشري، هو ما يجعل دراسة الخوف - وقريبه القريب القلق - صعباً. لهذا السبب، فإن الأدوية المضادة للقلق الإكلينيكي لها نتائج غير واضحة، على الرغم من أنها توصف على نطاق واسع. في الواقع، واحد من كل ستة أمريكيين يتناول دواءً نفسيًّا.
كشف فريق من الباحثين من معهد سالكSalk  عن أدلة جديدة حول آليات الخوف والقلق من خلال مخلوق غير متوقع: الدودة الخيطية الصغيرة. بتحليل استجابات الديدان المعرضة للمواد الكيميائية التي يفرزها مفترسها الطبيعي ودراسة المسارات الجزيئية الكامنة وراءها، كشف الفريق استجابة شبيهة بالخوف تشبه إلى حد ما قلق الإنسان. قد تساعد هذه الأفكار في نهاية الأمر على تحسين وصفات الأدوية الحالية المضادة للقلق وتمكن من تطوير عقاقير جديدة لعلاج حالات مثل اضطراب ما بعد الصدمة والهلع.

"على مدى السنوات الثلاثين أو الأربعين الماضية، استخدم الباحثون حيوانات بسيطة لمعرفة كيف يمكن أن يعمل الخوف لدى البشر"، كما يقول ستريكانث Sreekanth Chalasani ، الأستاذ المشارك في مختبر سالك البيلوجيا العصبية الحزيئية Salk's Molecular Neurobiology ، وكبير مؤلفي البحث، الذي نشر في  مجلة نتشر كوميونيكاشينز Nature Communications في ١٩  مارس ٢٠١٨ . "كانت الفكرة أنه إذا كنت تستطيع معرفة أي التشويرات  signals الكامنة وراءها في الدماغ المرتبطة بالخوف والقلق، أمكنك تطوير عقاقير أفضل لمنعها."
بدأ الفريق في سالك بمخلوق بسيط، دودة مايكروسكوبية تسمى بالربداء الرشيقة Caenorhabditis elegans. واختصاراً تعرف ب C  ايليجانس elegans ، والتي تحتوي فقط على ٣٠٢ خلية عصبية، ومفترستها الطبيعية - دودة أخرى تسمى برسشينكوس باسيفكوس Pristionchus pacificus واختصارًا تعرف ب P. pacificus، والتي تلدغ  وتقتل ال C. ايليجانس اكتشف الباحثون أنه من خلال تعريض C. ايليجانس للمواد الكيميائية التي تفرزها دودة  P. pacificus ، فإنها يمكن أن تثير استجابة شبيهة بالخوف. عندما تتعرض الدودة لهذه المواد الكيميائية المفرزة من الدودة المفترسة فإن دودة C. ايليجانس تعكس اتجاها بسرعة وتزحف بعيدًا.

ووجد الباحثون أن هذه المادة الكيميائية المسببة للخوف، وهي فئة جديدة من الجزيئات تسمى السلفوليبيدات، يمكن أن تنشط أربعة دارات circuits دماغية فائضة (عن الحاجة) أدت إلى هذا السلوك. بالإضافة إلى ذلك، واصلت دودة C.  ايليجانس تغيير سلوكها حتى بعد إزالة كيميائيات الخوف. وهذا مشابه لسلوك الفئران، التي أبدت خوفًا عند تعرضها لرائحة بول القطط، حتى ولو لم تكن القطة في مكان قريب.
"لسنوات، كنا نظن أن الأدمغة المتقدمة فقط، مثل تلك التي في الثدييات سيكون لها هذا التفاعل المعقد"، يقول كالاساني Chalasani. "لكن دراستنا تظهر أن حيوانًا بسيطًا يبدي شيئاً يشبه إلى حد كبير الخوف".
في هذه التجربة، قامت الباحثة المشاركة إحدى طالبات الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو آمي بريبادي بغمر دودة  C. ايليجانس في محلول يحتوي على السلفوليبيد لمدة ٣٠ دقيقة. فشلت الديدان في وضع البيض، حتى بعد مرور ساعة من إزالتها من المحلول، وهو مؤشر على الإجهاد الحاد بالإضافة إلى استجابة طويلة الأمد مشابهة للقلق. وأظهر المزيد من الأبحاث أن مسارات التشوير  signaling التي يتم تنشيطها أثناء استجابة الديدان تشبه المسارات التي تُنشّط عندما تتعرض الحيوانات الأكثر تعقيدًا للخوف.
عندما تم غمر الديدان في محلول يحتوي على زولوفت (وهو دواء مضاد للقلق البشري)، لم تلاحظ هذه الاستجابة الشبيهة بالخوف والقلق. هذا يشير إلى أنه على الأقل بعض من المسارات التي عمل عليها الدواء للقضاء على القلق في الثدييات مستبقاة (محافظ  عليها) عبر التطور evolution.

ومن المثير للاهتمام أيضًا أن الفريق وجد أن الزولوفت أثر على تشوير  GABA للديدان في خلية عصبية  تؤثر على نوم الحيوان. ما إذا كان هذا هو الحال في البشر أيضًا فهذا غير معروف إلى الآن، لكن هذا لا يشير إلى طريق محتمل لفهم سبب عمل زولوفت في بعض الأشخاص ولكن ليس في آخرين. وقد يؤدي البحث في النهاية إلى تغيير كيف توصف هذه الأدوية.
"نأمل أن تساهم النتائج التي توصلت إليها هذه الورقة في هذا المجال من خلال توفير صورة أوسع عن بعض أنشطة التشوير هذه" ، كما يقول كالساني  Chalasani. "تشير نتائجنا إلى أن الخوف والقلق قديمان وتطورا في وقت أبكر مما كنا نعتقد أصلًا. يجب أن تخبرنا المسارات والأعصاب والدوائر والجينات التي سنتمكن الآن من دراستها في الدودة عن هذه العملية عند البشر ".

بالإضافة إلى ذلك، يقول، إن فهم أي من المواد الكيميائية التي قد تنفّر الديدان الخيطية يمكن أن يكون لها تداعيات  على تطوير أنواع جديدة من المبيدات الحشرية، المبيدات المُحتملة التي حتى  غير سامة. يشرح قائلاً: "إن C.ايليجانس ليست مسببة للمرض، ولكن العديد من الأنواع الأخرى من الديدان الخيطية يمكن أن تلحق أضرارًا بالغة بالمحاصيل". "يمكن أن تستمر أبحاث البايلوجيا في اتجاهات مختلفة، ولا تعرف أبدًا ما ستكشفه."

المصدر:
https://sciencebulletin.org/archives/22960.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة