عيد مبارك

سياحة ثقافية

سياحة رمضانية (1)


-  في الجزائرِ يتمُّ طِلاءُ البيوتِ بِدِهَانٍ جديدٍ قُبَيْلِ قدومِ الشهرِ الكريمِ ويتمُّ شراءُ أدواتِ مطبخٍ وأغطيةٍ جديدةٍ وتطهيرُ البيوتِ بالكامل.
-   في باكستانَ يحدثُ ما يُسمَّى ب "زفافُ المرّةِ الأولى"، حيث يُزَفُّ الطفلُ الذي يصومُ أولَ مرةٍ كأنهُ عريسٌ، كما أنَّ هناك أكلةً تُسمى "الباكورة" وهي عبارةٌ عن بطاطا مخلوطةٍ بالبَهاراتِ وهي أكلةٌ شعبيةٌ لشهرِ رمضان.
-   في تركيا تُنْثَرُ العطورُ والمسكُ والعنبرُ وماءُ الوردِ على أبوابِ المنازلِ والحدائقِ طيلةَ الشّهرِ، أمّا ظاهرةُ "الـمَحْيا" فهيَ احتفاليةٌ كبيرةٌ تُقامُ في منطقةِ "السّلطان أحمد" حيث يُضاءُ سبعةٌ وسبعونَ ألفَ مسجدٍ منذُ المغربِ وحتى صلاةِ الفجر.
-   في اليمنِ يُعادُ طِلاءُ المنازلِ لتبدُوَ جديدةً وتقامُ الاحتفالاتُ وموائدُ الإفطارِ الجماعيِّ فى الشوارعِ بالإضافةِ إلى إطلاقِ النّارِ.
-   في موريتانيا يَقرأُ أهلُهَا القرآنَ كاملاً في ليلةٍ واحدةٍ، ويحلُقُ الرجالُ شعرَهُمْ قبلَ شهرِ رمضانَ بأيامٍ ليتزامَنُ ظهورُ الشعرِ الجديدِ مع الشهرِ الكريم.
-   في ماليزيا هناكَ عادةٌ معروفةٌ تسمى ب "طَوْفُ السيداتِ"، حيث تطوفُ السيداتُ في المنازلِ لقراءةِ القرآنِ بينَ الإفطارِ والسَّحورِ، وهناكَ إفطارٌ جَماعيٌّ يُقامُ يوميًّا في المناطقِ الريفيةِ، أمّا في نيجيريا فتقومُ العائلاتُ النيجيريةُ باستضافةِ فقيرٍ كلَّ يومٍ لإكرامِهِ.
-   في السودانِ يقومُ الناسُ بالإفطارِ في المساجدِ وفي السّاحاتِ التي تتوسَّطُ الأحياءَ، وعلى الطرقاتِ تحسُّبًا لوجودِ مارّةٍ بعيدينَ عن منازلِـهِمْ أو أشخاصٍ لا يتوفّرُ لديهِمُ الوقتُ لإعدادِ الطعامِ بالطريقةِ التي يُريدونَها، فقبلَ الغروبِ بدقائقَ تجدُ النّاسَ يتحلَّقونَ في جَماعاتٍ لاصطيادِ المارّةِ ودعوتِـهِمْ لتناوُلِ الإفطارِ معَهُمْ.
-   في إيرانَ يُسهِمُ المحسنونَ وذَوو اليُسْرِ منَ المؤمنينَ في تأمينِ الإفطارِ للفقراءِ في هذا الشّهرِ الكريمِ إذْ تُقامُ في مدينةِ طهرانَ موائدُ الإفطارِ في أكثرَ من مئةِ جامعٍ كبيرٍ ضمنَ مشروعٍ خيريٍّ يُطلَقُ عليهِ "هنا إفطارُ ضيوفِ الرحمن".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد