علمٌ وفكر

التحيّز التأكيدي متفشٍّ حتى في القرارات المرئية البسيطة


المترجم: أبو طه / عدنان أحمد الحاجي

هل لاحظت قط كيف رأيت أو قرأت الأشياء التي تؤكد وجهة نظرك عما حولك؟ حسنًا، أنت لست وحدك. من المعروف أن الناس يعانون مما يعرف بالتحيز التأكيدي، وهو نزعة لفلترة معلومات جديدة بحيث تتفق مع المعتقدات القائمة. وللتعمق أكثر، أظهرت دراسة جديدة قام بها باحثون من المركز الطبي لجامعة هامبورغ-إيبندورف وجامعة أمستردام (UvA) أنه حتى عند اتخاذ قرار بسيط، سيركز الأشخاص بشكل مفرط على الأدلة التي تتفق مع الخيارات التي اتخذوها في السابق. النتائج التي نشرت في ١٣ سبتمبر  ٢٠١٨ في دورية "كرنت  بايلوجي Current Biology" ، تسلط ضوءًا جديدًا على الآلية الكامنة وراء التحيز التأكيدي.
على الرغم من كون التحيّز التأكيدي موثق بشكل جيد، وبأوصاف قديمة يعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد، لا يعرف الكثير عن الآليات الكامنة وراء التحيّز  التأكيدي  أو عن كيف انبثقت هذه الظاهرة من نشاط الدماغ. ولملء هذه الفجوة البحثية، شرع الباحثون في قياس مدى تأثير التحيز التأكيدي في لعب دور في عملية اتخاذ القرار من قبل البشر من خلال تطوير تجربة جديدة حيث طُلب من المشاركين فيها اتخاذ قرارات بسيطة بشأن إدراكهم للمنبهات (للمؤثرات) البصرية. "من المعتقد بشكل عام أن الناس يتخذون قراراتهم ليس فقط استنادًا إلى الأدلة ذات العلاقة، ولكنهم أيضًا يظهرون تحيزات معرفية تضمن الاتساق بين الخيارات. قررنا أن نتحقق مما إذا كانت الاختيارات تؤثر فعليًّا على عملية اتخاذ القرارات اللاحقة نفسها "، كما تقول الدكتورة آن أوراي، وهي المؤلفة الأولى المشاركة وطالبة دكتوراه سابقة في UvA.

الانتباه الانتقائي
خلال التجربة، شاهد المشاركون شاشة تظهر سحابة من النقاط، وطلب من المشاركين أولاً اختيار الاتجاه العام الذي يعتقدون  أن النقاط  تتحرك فيه. ثم أظهر الباحثون مرحلة ثانيًة وطلبوا من المشاركين تقدير متوسط اتجاه  الحركة على مدى الفترتين. استخدم الباحثون في تحليلاتهم نمذجة حوسبية مستفيضة لقياس تأثير المدخلات الحسية والقرار المتوسط بشأن الرأي النهائي للمشاركين.
"ما اكتشفناه هو أن المشاركين كانوا أكثر تقبلاً للأدلة التي اتفقت مع قرارهم الأول"، كما يقول بهارات تالوري، الباحث المشارك الأول وطالب الدكتوراه في المركز الطبي لجامعة هامبورغ-إيبندورف. وهذا يشير إلى أنه حتى عند اتخاذ قرار بسيط ومحايد عاطفيًّا، فإن الناس لا يفعلون ذلك بطريقة مستقلة عن السياق. وبدلاً من ذلك، فإنهم أكثر احتمالاً أن يسترشدوا بالأدلة التي تتفق مع وتؤكد قرارهم الأول. وهذا يشير إلى أن خياراتنا قد تكون بمثابة إشارات توجه الانتباه بشكل انتقائي إلى تلك المعلومات الواردة التي تتفق مع هذه الخيارات.

تقوية العقلانية البشرية
يأمل الباحثون في المضي قدمًا في البناء على نتائجهم من خلال إجراء تحقيق فيما إذا كان نشاط الدماغ الذي يؤدي الى الانتباه متورطًا بالفعل في التحيز التأكيدي في عملية اتخاذ القرار. هذا يمكن أن يمهد الطريق لسبر غور والتعرف على الآليات العصبية الكامنة وراء هذه الظاهرة. يعتبر التحيّز التأكيدي متفشيًا في الحياة اليومية ويمكن أن يكون له آثار مترتبة مهمة. كما أنه مصدر الكثير من الاستقطاب السياسي والاجتماعي، وذلك ببساطة لأن الناس غير قادرين على إدخال حقائق جديدة في نظرتهم الحالية للعالم. تلوري قال: "التعرف على أسسها الآلية سيساعدنا في فهم واحتمالية توسيع حدود العقلانية البشرية".

المصدر:
http://www.uva.nl/en/content/news/press-releases/2018/09/confirmation-bias-pervasive-even-in-simple-visual-decisions.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة