علمٌ وفكر

الفجوة المتسعة بين التكنولوجيات المادية والاجتماعية


المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

كلمة "تكنولوجيا"، من التقانة اليونانية، عادة ما تستحضر التقنيات الفيزيقية كالذكاء الاصطناعي، وسرب الروبوتات، وما إلى ذلك. لكن هناك معنى قديم. مع تعريف جاكوب بيغلو لعام ١٨٢٩، التكنولوجيا يمكن أن تبين عملية تفيد المجتمع. وبهذا المعنى، المؤسسات الاجتماعية، كالأنطمة الحكومية والرعاية الصحية يمكن النظر إليها ودراستها كتكنولوجيات.
هذا الصيف في معهد سانتا في Santa Fe، سيعقد كادر صغير من باحثين ورجال أعمال مجموعة عمل لمدة أسبوعين لمعالجة "الفجوة المتنامية بين تكنولوجياتنا المادية والاجتماعية". من خلال الجمع بين منتدى مختار من مهندسين وكتاب وباحثين ومؤرخين ومحامين وعلماء تنبؤ بالمستقبل واقتصاديين وفلاسفة ومؤسسين ومحسنين، وصانعي سياسات، إلى مواجهة الفجوة الواضحة بين تكنولوجياتنا الاجتماعية الجماعية (كالنظم السياسية والاقتصادية والثقافية) والحقائق الناشئة المصطنعة من قبل التقنيات المادية.

يقول كبير منظمي مجموعة العمل، البروفيسور ستاين راسموسن (جامعة جنوب الدنمارك): "لقد وُضعت عين يمن فترة طويلة على  تسونامي يقترب من التغيير ". "من الصعب تجميع الفرق المتنوعة المطلوبة حتى نتمكن معا من فهم القضايا المعقدة وكذلك نطور واستكشاف الحلول المحتملة."
يمكن أن تتضمن هذه الحلول نمطًا على غرار نمط سلسلة الكتل ( بلوك تشين  blockchain) ، وهي  متمحورة حول ملكية المواطن للبيانات الخاصة، على سبيل المثال، لمعالجة المخاوف الخصوصية التي فاقمتها التكنولوجيا الرقمية.  تطوير مدرسة جديدة للفكر الاقتصادي تنظر إلى ما هو أبعد من الثنائية الرأسمالية / العمالية فد تكون تقنية اجتماعية أخرى يمكن أن تخفف من آثار الأتمتة التكنولوجية على عدم المساواة الاقتصادية.

يقول راسموسن وهو المنظم المشارك للملتقى إن التحولات التي قد تنتج عن مثل هذه الحلول ستغير "اقتصادنا ومؤسساتنا وما يعنيه أن نكون إنسانًا".
ومن بين المنظمين مشاركين مع راسموسن Rasmussen ، أساتذان  هما ايريك باينهوكر Eric Beinhocker ودواين فارمر Doyne Farmer ، وكلاهما يعملان في جامعة أكسفورد، والفيزيائي فوتيني ماكابولو Fotini Markopoulou، الرئيس التنفيذي لشركة دوبل doppel التكنولوجيا  الملبوسة.

المصدر :
https://www.santafe.edu/news-center/news/growing-gap-between-physical-and-social-technologies

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة