مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ علي رضا بناهيان
عن الكاتب :
ولد في عام 1965م. في مدينة طهران وكان والده من العلماء والمبلغين الناجحين في طهران. بدأ بدراسة الدروس الحوزوية منذ السنة الدراسية الأولى من مرحلة المتوسطة (1977م.) ثم استمرّ بالدراسة في الحوزة العلمية في قم المقدسة في عام 1983م. وبعد إكمال دروس السطح، حضر لمدّة إثنتي عشرة سنة في دروس بحث الخارج لآيات الله العظام وحيد الخراساني وجوادي آملي والسيد محمد كاظم الحائري وكذلك سماحة السيد القائد الإمام الخامنئي. يمارس التبليغ والتدريس في الحوزة والجامعة وكذلك التحقيق والتأليف في العلوم الإسلامية.

الإدمان على سوء الحال!

 

الشيخ علي رضا بناهيان
لقد أنِسنا، نحن معاشر البشر، بتنكيد عيشنا، اعتدنا على العيش بمرارة وعلى سوء الحال، فما إن تتحسّن أحوالنا نبادر بأنفسنا إلى إفسادها! هكذا أصبحنا..!
ـ بأيّ مشكلة كنتَ متورّطاً؟
ـ تورّطتُ بمشكلة شغلَت كل تفكيري.
ـ طيّب، فُضَّت والحمد لله؟
ـ أجل، فُضَّت للتّو.
ـ حسنٌ، الحمد لله، افرَح إذن.
ـ أجَل!... لكن.. مهلاً..! 
ـ غُصتَ في أفكارك، لماذا؟
ـ أفتّش عمّا إذا كان لديَّ مشكلة.. للغوص فيها..!
ـ تعساً لك! أَخرجَك الله من مشكلتك تلك، فتُنقِّب عن أخرى؟!!


صارت الحياة عند أغلبنا بهذه الصورة. اعتدنا – كالمرضى - على شغل أذهاننا بالمشكلات! ما إن يَفُضّ لنا مشكلة حتى ننشغل بالأخرى. كالمرضى.
أخذوا مؤخّراً ينشرون في الفضاء السيبري صوراً "لإيذاء النفس"، فتيان وصبايا يشرّطون أيديهم بالمِشرَط ما يُحدث لهم ألَماً ونزفاً مُدّعين أن هذا يهدّئ أعصابهم! قد نقول: "يا ويلي، ما هذه الفظاعة!".. 
لكن الكُل هكذا!! بل لقد اعتدنا التفكير بالمآسي، والانشغالات، وأصناف القلق، والحسرة، والحسد. أصبح مادّةً لعقولنا..! كالمرضى.
إذا صفا فكرُك فلا تُقحمه في التعاسة. إنّ البعض ليجترّ أفكاره السلبية اجتراراً! في الأمس كان مشغول الفكر في موضوع سلبي، فنام، واستيقظ صباحاً، وقد نسي الموضوع، وانخفض ضغط دمه.
ـ طيّب، اترُك الموضوع! اتركه! تعال واقرأ بعض القرآن، اتلُ دعاءً، اشغل نفسك بشيء آخر!


تراه يُخرج أفكاره السلبية ثانيةً ويشرع في اجترارها: حسنٌ، بماذا كنتُ أفكّر؟ هذه كانت مشكلتي! لكنني كنتُ شديد الانزعاج بالأمس، فلأتعمّق بالفكرة كي أبلغ درجة انزعاج الأمس! كأنّي لم أدرك عمق الكارثة جيداً..!
ـ تعساً لمثل هذا العيش! ما عسى الإنسان يقول؟! إنه مريض، مُدمن.. مُدمن على الأفكار السلبية!
ـ يا هذا، أَحِل أمرَك إلى الله.
ـ وسيُفَضّ إن أحلتُه إلى الله؟
ـ أجل.. بالتأكيد.. يقول لك الله: أنا سكرتيرك.. أنا مديرُ أعمالك.. أنا زميلك في العمل، اذهَب في إجازة! سأنجز أعمالك.. أرِح فكرك من الانشغالات. 
السكرتير الجيّد هو الذي يريح فكر مديره، يقول: لا داعي لتدوينه ما دمتَ أحَلتَه إلَيّ، كن مطمئنّاً أني سأنجزه في وقته. الله يقول لك: أَحِلْهُ إلَيّ، أنا سكرتيرك.. أرِح فكرَك.. كن مطمئنّاً.
ـ وسيُفَضّ إن أحلتُه إلى الله؟
ـ أجل.. يقول لك الله: أنا سكرتيرك.. أنا مديرُ أعمالك.. أنا زميلك في العمل، اذهَب في إجازة! كن مطمئنّاً.
 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة