متابعات

خامة "قشور البيض" مفاجأة آل مطر في معرضها الأول "عشق"


فاجئت الفنانة التشكيلية فاطمة آل مطر زوار معرضها التشكيلي الأول "عشق" بأعمال فنية استخدمت في خامتها قشور البيض.
وافتتح المعرض الذي أقيم مساء الخميس 28 مارس الفنان التشكيلي عبد العظيم آل شلي في قاعة عبدالله آل الشيخ بجمعية الثقافة والفنون بحضور عدد غفير من الفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي ليطلعوا على 32 عملًا فنيًّا مختلفًا تنوعت خامتها وتقنياتها. وكان الأبرز حضور استخدام الديكوباج بالإضافة إلى استخدام "قشور البيض" كخامة لخمسة أعمال مختلفة.
وجسدت الفنانة التشكيلية آل مطر في أعمالها معاني العشق والحب والتي حملت صور أشخاص من مناطق مختلفة من العالم، منها العشق الروحاني في الحرمين عبر عملين مميزين لفتا الأنظار، وأيضًا حب الحياة والعزف، وكذلك حب الأم الذي بدا واضحًا في أكثر من عمل.

وفي حديث مع شبكة "فجر"، أوضحت الفنانة آل مطر بخصوص استخدامها "قشور البيض" أن الفكرة جاءتها عندما تابعت مقاطع عديدة على برنامج "يوتيوب" أظهرت استخدام البيض للرسم باستخدام الألوان والريزن فأنجزت عملًا فنيًّا قبل عامين عبر استخدام هذه الخامة واقترح عليها بعض الذين أعجبوا بالعمل بأن تقيم منها معرضًا كاملًا إلا أن الحظ لم يحالفها لأن تنجز سوى خمسة أعمال باستخدام قشور البيض.
وذكرت أن أغلب الأعمال الموجودة هي نتاج سنتي 2018 و 2019 ومدة عملها بين أسبوعين إلى شهر ما عدا 3 أعمال هي الأقدم منذ 10 سنوات.
وبخصوص اختيارها اسم "عشق" وبروز الحب في أعمالها، قالت: "إن السر في الاختيار هو الحميمية التي أعيشها مع أسرتي وأولادي وعلاقتي القوية، فالأشياء الحميمية تجذبني"، وأضافت في لوحة علقتها بداية المعرض: العشق حالة جميلة تولد مع الإنسان وهو جنين في بطن أمه فيعتاد على نبضات قلبها وذبذبات صوتها إلى أن يخرج إلى الدنيا فيفرق بين صوتها وألف صوت وحضنها ودفئها من بين الأحضان الأخرى. فتنمو تلك العلاقة التي لا تضاهيها أي علاقة فحالة العشق المقدس بين الأم ووليدها لا مثيل لها فتكون هي أول معشوق على وجه الأرض ومن ثم يبدأ نمو الإنسان وتنمو معه هذه الحالة فيبدأ بعشق المكان والزمان والأرواح والأشخاص والأشياء".

وعلق الفنان آل شلي على المعرض بقوله: " معرض فاطمة آل مطر تتجلى فيه الأمومة بكل معانيها، وتتجلى فيه جماليات المرآة وأيضًا نشاهد عزف الألوان في توليفة رائعة ونسمع الموسيقى كموسيقى.. المرآة حاضرة في فرحها، في هندامها وزيها"، وأضاف: "الشيء المدهش التنوع في أحجام الأعمال، العمل المستطيل والمربع والدائري وأيضًا الكروي الذي يتوسط المعرض والذي فيه من الجهد والتعب".
وتابع: "خامة البيض، ليس من السهولة التعامل معها، بالإضافة أدخلت فن الديكوباج في بعض أعمالها"، وأكد أن المعرض مريح بصريًّا ورائع في الطرح الرائع والمتنوع حيث أن الإنسانية حاضرة فيه ولا يخلو كل عمل من وجود الشخوص حيث أنها "مفوكس" عليها ولا يشاهد فيها شخوص صغيرة، وفيها من الدقة والتوظيف اللوني والانسجام وكذلك الاشتغالات الزخرفية.
كما تمنى أن ينتقل المعرض إلى محطات أخرى إلى جدة أو الرياض وأن لا يكون فقط معتمدًا على صدى المنطقة.
ويستمر المعرض في استقبال الزوار والمهتمين بالفن التشكيلي حتى 1 أبريل.





تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة