مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ محمد مصباح يزدي
عن الكاتب :
فيلسوف إسلامي شيعي، عضو مجلس خبراء القيادةrn مؤسس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي

البعثة النبويّة في خطبة الصدّيقة الكبرى عليها السلام


الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

«وَأَشْهَدُ أَنَّ أَبِي مُحَمّدَاً صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اخْتَارَهُ وَانْتَجَبَهُ قَبْلَ أَنْ أَرْسَلَهُ، وسَمَّاهُ قبلَ أَنِ اجْتَبَلَهُ، واصْطَفاهُ قَبلَ أَنِ ابْتَعَثَهُ، إذِ الخَلائِقُ بِالغَيْبِ مَكنُونَةٌ، وَبِسِتْرِ الأهاوِيلِ مَصُونَةٌ، وبِنِهايَةِ العَدَمِ مَقْرُونَةٌ، عِلْماً مِنَ اللهِ تَعَالَى بِمَآيِلِ الأُمُورِ، وإِحَاطَةً بِحَوادِثِ الدُّهُورِ، وَمَعْرِفَةً بِمَواقِعِ المَقْدُورِ، ابْتَعَثَهُ‏ الله‏ إِتْمَاماً لِأَمْرِهِ، وَعَزِيمَةً عَلَى إِمْضَاءِ حُكْمِهِ، وَإِنْفَاذاً لِمَقَادِيرِ رَحْمَتِهِ، فَرَأَى الْأُمَمَ فِرَقاً فِي أَدْيَانِهَا، عُكَّفاً عَلَى نِيرَانِهَا، عَابِدَةً لِأَوْثَانِهَا، مُنْكِرَةً للهِ مَعَ عِرْفَانِهَا، فَأَنَارَ الله بِأَبِي مُحَمَّدٍ ظُلَمَهَا، وَكَشَفَ عَنِ الْقُلُوبِ بُهَمَهَا، وَجَلَى عَنِ الْأَبْصَارِ غُمَمَهَا، وَقَامَ فِي النَّاسِ بِالْهِدَايَةِ، فَأَنْقَذَهُمْ مِنَ الْغَوَايَةِ، وَبَصَّرَهُمْ مِنَ الْعَمَايَةِ، وَهَدَاهُمْ إِلَى الدِّينِ الْقَوِيمِ، وَدَعَاهُمْ إِلَى الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ».

وفي مقطع آخر من خطبتها تقول صلوات الله عليها:
«فَبَلَّغَ الرِّسَالَةَ، صَادِعاً بِالنِّذَارَةِ، مَائِلًا عَنْ مَدْرَجَةِ الْمُشْرِكِينَ، ضَارِباً ثَبَجَهُمْ، آخِذاًبِأَكْظَامِهِمْ، دَاعِياً إِلَى سَبِيلِ رَبِّهِ‏ بِالْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ، يَكْسِرُ الْأَصْنَامَ، وَيَنْكُتُ الْهَامَ، حَتَّى انْهَزَمَ الْجَمْعُ وَوَلَّوُا الدُّبُرَ، حَتَّى تَفَرَّى اللَّيْلُ عَنْ صُبْحِهِ، وَأَسْفَرَ الْحَقُّ عَنْ مَحْضِهِ، وَنَطَقَ زَعِيمُ الدِّينِ، وَخَرِسَتْ شَقَاشِقُ الشَّيَاطِينِ، وَطَاحَ وَشِيظُ النِّفَاقِ، وَانْحَلَّتْ عُقَدُ الْكُفْرِ وَالشِّقَاقِ، وَفُهْتُمْ بِكَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ فِي نَفَرٍ مِنَ الْبِيضِ الْخِمَاصِ.
وَكُنْتُمْ عَلى‏ شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ، مُذْقَةَ الشَّارِبِ، وَنُهْزَةَ الطَّامِعِ، وَقَبْسَةَ الْعَجْلَانِ، وَمَوْطِئَ الْأَقْدَامِ، تَشْرَبُونَ الطَّرْقَ، وَتَقْتَاتُونَ الْوَرَقَ، أَذِلَّةً خَاسِئِينَ، تَخافُونَ أَنْيَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ‏ مِنْ حَوْلِكُمْ، فَأَنْقَذَكُمُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِمُحَمَّدٍ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّمَ بَعْدَ اللَّتَيَّا وَالَّتِي، وَبَعْدَ أَنْ مُنِيَ بِبُهَمِ الرِّجَالِ، وَذُؤْبَانِ الْعَرَبِ، وَمَرَدَةِ أَهْلِ الْكِتَابِ».
«كان هدف الزهراء سلام الله عليها من إلقائها هذه الخطبة، إنقاذ الناس من تبعات الخطيئة التي اقترفوها بمتابعتهم للمنافقين بعد وفاة رسول الله صلّى الله عليه وآله.
ومن هذا المنطلق انْبَرَت عليها السلام، بادئ ذي بدء، تعرّف المستمعين بمقام الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله، وتذكّرهم بالجهود المضنية التي تجشّمها في سبيل هداية الناس، لا سيّما أهل الجزيرة العربيّة، الذين استنقذهم النبيّ من حضيض الذلّة إلى ذُرى المجد والعزّة.

ثمّ تستعرض الصديقة الزهراء سلام الله عليها، مفرداتٍ من جهاد النبيّ صلّى الله عليه وآله، في سبيل استنقاذ الناس، وفق أسلوبٍ مقتبسٍ من القرآن الكريم:
قال الله تعالى في الآيتين 24 و25 من سورة (الأنفال): ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّٰهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَينْ‏َ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾.
فبعد أن تطرح الآية موضوعَ طاعة الرسول صلّى الله عليه وآله، وأنّ طاعته مدعاة لحياة الإنسان، يتحوّل الكلام إلى لهجة التهديد، بما معناه: إذا خالفتم النبيّ فستتورّطون بفتنة عظيمة.
ويقول عزّ وجلّ، في الآية 26 من السورة ذاتها: ﴿وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾؛ أي أنّكم كنتم كالحمائم التي تخاف أن تتخطّفها الصقور، إلى أن آواكم الله ونصركم ورزقكم من الطيّبات، كلّ ذلك حتّى تشكروا نِعمه عليكم. والباري تبارك وتعالى يريدنا أن نشكر كي نبلغ الكمال، فنحظى بأهليّة نيل المزيد من الرحمات.

وكأنّ كلمات الزهراء سلام الله عليها، جاءت تفسيراً لهذه الآيات، فهي تقول: لقد كان رسول الله صلّى الله عليه وآله، يبذل قصارى جهده في هداية الناس. فلم يقتصر عمله على الدعوة، بل إنّه لم يألُ جهداً إلّا وبذله، ولم يترك معونة إلّا وأسداها، حتّى فتح مكّة وحطّم الأصنام: «حَتَّى انْهَزَمَ الْجَمْعُ وَوَلَّوُا الدُّبُرَ»؛ وتفرّق جمع الكفّار والمشركين وتشتّتوا ولاذوا بالفرار والهزيمة، بعد أن كانوا قد ائتلفوا على شنّ الحروب على الإسلام.
* قولها عليها السلام: «حَتَّى تَفَرَّى اللَّيْلُ عَنْ صُبْحِهِ»؛ هنا تستعير الصدّيقة الزهراء عبارة هي غاية في الجمال والبلاغة؛ إذ تشبّه الليل بستارٍ أسود قاتم قد تمزّق وتفرّى، فبان بياض الصبح من بين مِزَقِه. فلقد كانت الأيّام الاولى للبعثة النبويّة شديدة المحنة والقتامة على المسلمين الذين قاسوا فيها أشدّ أنواع العذاب والمعاناة، حتّى لطُف الله بهم فمزّق ستار الليل المظلم عن صبح أملٍ أبلج.
* قولها عليها السلام: «وَأَسْفَرَ الْحَقُّ عَنْ مَحْضِهِ»؛ إذ لم يكن الحقّ حتّى ذلك الحين واضحاً، بل إنّ جهاد الرسول صلّى الله عليه وآله وجهوده المضنية هي التي هيّأت الأرضيّة لظهور الحقّ واضحاً وتجلّي كُنهه للناس.
* قولها عليها السلام: «وَنَطَقَ زَعِيمُ الدِّينِ، وَخَرِسَتْ شَقَاشِقُ الشَّيَاطِينِ»؛ فقد كانت الشياطين الإنس والجنّ تثير الضجيج والصّخَب كي لا يصل صوت الحقّ إلى الأسماع. وهذه التعابير تُعدّ غاية في الجمال.
* قولها عليها السلام: «وَطَاحَ وَشِيظُ النِّفَاقِ»؛ فقد أُقصيت عوامل النفاق بعد أن نفذت إلى صفوف المسلمين. «وَانْحَلَّتْ عُقَدُ الْكُفْرِ وَالشِّقَاقِ»؛ وهنا تشبّه مولاتنا الزهراء عليها السلام، الكفر والعناد بما يطرأ على الأمر من عُقَد تعيق تقدّمه وانسيابه. فكأنّ مهمّة النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله، التبليغيّة واجهتها عُقَد عصيّة على الحلّ، واستمرّ الحال على هذا المنوال حتّى انحلّت تلك العُقَد بالتدريج.
* قولها عليها السلام: «وَفُهْتُمْ بِكَلِمَةِ الإِخْلاصِ»؛ فعندما خرستْ الشياطين وسكت الناطقون باسمهم، نطق المنادي بنداء الإسلام، وبلغتْ دعوةُ النبيّ أسماعكم فآمنتم.

ثمّ تعود سلام الله عليه إلى استعمال التعابير الأدبيّة الرائعة من جديد فتقول مخاطبة الحاضرين، لقد كنتم:
- «مُذْقَةَ الشَّارِبِ»؛ أي جرعة الماء التي يتسنّى لأيّ أحد شربها وابتلاعها.
- «وَنُهْزَةَ الطَّامِعِ»؛ مطمع كلّ طامع.
- «وَقَبْسَةَ الْعَجْلانِ»؛ وهي الشعلة التي يختطفها المستعجل من دون أن تحترق يده أو تنطفئ النار. فقد كنتم إلى هذه الدرجة من الضعف وعلى وشك الأفول، ومع ذلك فقد استمرّت حياتكم حتّى آلت بكم الأمور إلى ما أنتم عليه اليوم.
أمّا من الناحية الاجتماعيّة فكنتم «أَذِلَّةً خَاسِئِينَ»؛ تشكون الذلّ والهوان فلا يكترث بكم أحد. «تَخافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ»؛ وهي سلام الله عليها هنا تشير ثانيةً إلى الآية 26 من سورة (الأنفال).
فالصدّيقة الزهراء عليها السلام تذكّر الناس بهذه الأمور من أجل أن توقظ ضمائرهم، وإلّا فإنّ قضية فدك لم تكن سوى ذريعة لهداية الناس».

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة