علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

بحث علمي يبين وقع الفقر على نشاط دماغ الأطفال


المترجم : أبو طه/عدنان أحمد الحاجي
الأطفال المولودون تحت وطأة الفقر يظهرون اختلافات أساسية في وظائف الدماغ المبكرة  - وفقًا لبحث جديد من جامعة إيست أنجليا East Anglia.
درس الباحثون وظيفة الدماغ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة أشهر وأربع سنوات في المناطق الريفية في الهند. ووجدوا أن الأطفال من خلفيات منخفضة الدخل، ومن أمهاتهم أيضًا ذات مستوى تعليمي منخفض، لديهم نشاط دماغي أضعف وأكثر عرضة لتشتت الانتباه.
وقال الباحث البروفيسور جون سبنسر، من كلية علم النفس في جامعة ايست أنجيلا، الذي قاد الدراسة: "كل عام، يفشل ٢٥٠ مليون طفل في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في تحقيق إمكاناتهم التنموية. لذلك، هناك حاجة متزايدة لمعرفة التأثير الشامل  للفقر على نمو الدماغ والسلوك المبكرين".
 "لقد أظهر البحث  السابق أن الفقر والشدائد المبكرة تؤثر بشكل كبير على نمو الدماغ، مما يؤدي إلى حلقة مفرغة من الفقر. لكن دراسات قليلة نظرت إلى وظائف الدماغ في المرحلة الأولى من النمو".
 "أردنا معرفة المزيد عن تطور الدماغ الوظيفي للأطفال المولودين في خلفيات فقيرة - لنرى لماذا لا يصل الكثيرون إلى تحقيق كامل إمكاناتهم.  هذا العمل البحثي هو الخطوة الأولى في جهود التدخل الرامية إلى تعزيز صحة الدماغ في وقت مبكر من العمر قبل أن تتمكن منه  الشدائد". 

أجرى الفريق، الذي ضم باحثين من جامعة ستيرلنغ Stirling، دراستهم في ولاية أوتار براديش، وهي المنطقة الأكثر كثافة سكانية في الهند.
 باستخدام "مطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة الوظيفي"fNIRS ، المحمول  قاموا بقياس نشاط الدماغ لـ ٤٢ طفلاً تتراوح أعمارهم بين أربعة أشهر وأربع سنوات في المناطق الريفية.
 جهاز ال fNIRS  يسلط أشعة تحت الحمراء القريبة  near infrared  على أنسجة قشرية cortical عن طريق  مصدر  موضوع على الرأس عبر غطاء رأس خاص، مرتبط بجهاز كمبيوتر.
لقد قاموا بفحص  "الذاكرة العاملة المرئية" للأطفال - أو إلى أي مدى يمكنهم تخزين المعلومات المرئية واكتشاف التغييرات في البيئة المرئية عند حدوثها.
نحن نستخدم ذاكرتنا العاملة المرئية حوالي عشرة آلاف مرة  في اليوم. يبدأ الأطفال في تطوير هذه المهارة في مرحلة الطفولة المبكرة وتتحسن تدريجياً خلال مرحلة الطفولة والمراهقة.  قال البرفسور سبنسر: "نحن نعرف أنها علامة ممتازة على التطور المعرفي (الإدراكي)  المبكر".

وقد أجريت الدراسة بمشراكة  كومينتي امبوارمنت لاب  Community Empowerment Lab  ومقره في  لكناو، الهندية. تم جُمع المشاركين من القرى المحيطة بشيفغاره Shivgarh في ولاية اوتار براديش. وشارك هؤلاء في فحص مرئي يتضمن عرضًا وامضًا لمربعات ملونة. كان الهدف من الفحص هو معرفة ما إذا كان الأطفال يمكنهم تذكر الألوان جيدًا بما يكفي ليشعروا أنه كان هناك دائمًا تغير في اللون على أحد جانبي الشاشة، بينما بقيت الألوان على الجانب الآخر ثابتة كما هي دائمًا.
 أخذت في الاعتبار عوامل كمستوى تعليم ودخل الوالدين  والطبقة الاجتماعية للوالدين وعدد الأطفال في الأسرة والوضع الاقتصادي.
وتمت مقارنة النتائج مع أطفال من عائلات في الغرب الأوسط الأمريكي.
 ووجد فريق البحث أن الأطفال في الهند من عائلات فيها أمهات ذات مستوى منخفض في  التعليم  والدخل  أظهروا  نشاطًا ضعيفًا في الدماغ  وأكثر ضعفاً في تثبيط تشتت الانتباه في منطقة القشرة الأمامية اليسرى للدماغ  والمعنية بالذاكرة العاملة.
توضح الدراسة أيضًا أن تقنيات التصوير العصبي المحمولة يمكن استخدامها في المناطق الريفية من العالم النامي، مما يوفر تقنيات مبتكرة للأماكن الأكثر احتياجًا لأدوات التقييم المبكر.
 "على الرغم من أن تأثير الشدائد على نمو الدماغ يمكن أن يضع الأطفال في شرك دائرة الفقر بين الأجيال intergenerational cycle ، فإن الإمكانات الهائلة للدونة الدماغ هي أيضًا مصدر للأمل.
 "من خلال الشراكة مع الأسر في المجتمع المحلي وتقديم تكنولوجيات مبتكرة في هذا المجال، نأمل أن نتمكن معًا من كسر حلقة الفقر هذه في العمل البحثي في المستقبل".
الشدائد المبكرة في المناطق الريفية في الهند تؤثر على شبكات الدماغ التي تقوم عليها الذاكرة العاملة  المرئية" نشرت في مجلة العلوم التنموية Developmental Science (١). 



 مصدر من داخل النص:
١-http://www.uea.ac.uk/developmental-dynamics-lab/home
المصدر الرئيسي
https://www.uea.ac.uk/about/-/research-shows-impact-of-poverty-on-children-s-brain-activity

مواقيت الصلاة