علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

قد يساعد الجبن في ضبط مستوى سكر الدم

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
محتوى الجبن العالي الدهون (الدسم) جعله سبب الضرر الغذائي في عقول الكثير من الناس، لكن دراسة جديدة لجامعة ألبرتا تبين أنه يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.
الفئران في حالة ما قبل السكري التي تناولت كلاً من الجبن قليل الدسم والجبن العادي أظهرت مستويات محسّنة من نسبة السكر في الدم، والتي قد تكون واعدة للأشخاص الذين يستمتعون بقضم جبن الشيدر لكنهم قلقون بشأن محتواه من الدهون.
وقالت كاثرين تشان خبيرة التغذية في جامعة ألبرتا الكندية والتي أرادت أن تعرف على وجه التحديد مدى تأثير الجبن على حساسية الإنسولين: "هذا يشير إلى أن أكل الجبن لا يزيد الأمور سوءًا وقد يؤدي في الواقع إلى تحسين الأمور من حيث الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو خطر الإصابة بمرض السكري".

ليس من الواضح كيف ساعد الجبن بالضبط في تثبيت مستويات الإنسولين في الفئران، لكن تشان لاحظت أن الجبنة جعلت مستوى  الفوسفوليبيدز  phospholipids  (الدهون المفسفرة ، ١) طبيعياً، وهي مشتقة من الدهون الغذائية (دهون مصدرها الغذاء) وهي مهمة للعديد من الوظائف في الجسم.
"لم يجعل الجبن تأثيرات الإنسولين طبيعية تمامًا، لكنه حسّنها بشكل كبير.  وقالت: "ليس هناك فرق في التأثير لو كان الجبن قليل الدسم أو جبناً عادياً".
هذه أخبار جيدة لأولئك الذين يحبون نكهة الجبن العادي الكاملة. وقالت تشان إنه في الوقت الذي ينصح فيه الأشخاص بأكل نوع الجبن قليل الدسم، إلا أن له خصائص إحساسية مختلفة يجدها البعض غير جذابة.
"الرد الذي تسمعه منهم هو أنا لا أحبه، لذلك الناس إما لا يأكلون الجبن أو يأكلون الجبن كامل الدسم العادي ويشعرون بالذنب حيال ذلك.  يحتوي الجبن على الكثير من العناصر الغذائية، ولو أنت رفعته من نظامك الغذائي، فما الذي ستستبدله به؟"
النتائج التي توصلت إليها تشان وزملاؤها الباحثون تدعم الدراسات الحالية التي تبين أن الجبن لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري ، "لكن التوجيهات الخاصة بالغذاء لدينا ، كدليل الأغذية الكندي (٢) ، تنصحنا بتقليل الدهون المشبعة، ولكنها توصي بضم كميات قليلة من الجبن قليل الدسم .

"السؤال هو، ما هو أساس هذه التوصية؟ عندما بدأنا في البحث، وجدنا أنه لا يوجد الكثير من المعلومات عن الجبن قليل الدسم مقابل الجبن العادي ".
حذرت تشان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أن عليهم سؤال الطبيب أو اختصاصي التغذية أولاً عن الجبن في وجباتهم الغذائية الخاصة، لكنها قالت بالنسبة لمعظم الناس يُعد الحين جزءًا من النظام الغذائي الصحي.
"مفتاح الصحة الجيدة هو الحصول على مجموعة متنوعة من الأطعمة الجيدة، والجبن له مكان في النظام الغذائي لمعظم الناس.  وكما تقول لنا جدتنا، الاعتدال في كل شيء مطلوب.  قالت تشان: "لو أنا أحببتُ الجبن، فلن أخرجه من نظامي الغذائي".
وأشارت إلى أن النتائج توفر أيضًا أساسًا لمواصلة البحث في هذه القضية.
"في الوقت الحالي، قد يكون الأمر مربكًا، حين يُطلب منا خفض الدهون من وجباتنا الغذائية. تساعد هذه الدراسة على توفير الأساس المنطقي لإجراء المزيد من الدراسات على البشر حتى يتمكن الباحثون في النهاية من اتخاذ قرارات أكثر منطقية بشأن التوصيات الغذائية التي نقدمها للناس". 
 


مصادر من داخل وخارج النص 
١-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/دهن_فسفوري

 ٢-https://food-guide.canada.ca/en/healthy-eating-recommendations/make-it-a-habit-to-eat-vegetables-fruit-whole-grains-and-protein-foods/choosing-foods-with-healthy-fats/

المصدر الرئبسي
https://www.folio.ca/cheese-may-help-control-blood-sugar-study/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة