علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ محمد مهدي الآصفي
عن الكاتب :
عالم ومفكر اسلامي كبير، واستاذ في الحوزة العلمية، توفي(٤/٦/٢٠١٥)

الأمّة ومحاذير الانصهار الحضاري


الشيخ محمد مهدى الآصفى
لا ينظر الباحثون إلى عملية الاقتباس الحضاري نظرة سطحية وعابرة. فهي عملية حساسة وخطيرة، ومن الممكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية فيما لو لم يحسن مجتمع من المجتمعات التعاطي مع هذا التحدّي في ظروف عالمية تقف العولمة وتقنيات الاتصال كعوامل يمكن أن تعطي نتائج سلبية فيما لو لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.
يرى (توينبى) أن عملية الاقتباس الحضارى والمدنى يجب أن تتم بصورة شاملة أو لا تتم، وأي أمة عندما تتعرض لبعض الأجزاء والعناصر المقومة لحضارة أخرى تستطيع هذه الأجزاء والعناصر الحضارية الغربية والمتناثرة أن تخترق جسم هذه الأمّة، لتتحول هذه الأجزاء والعناصر، وهي تعمل فى جسم آخر غير جسمها، وفى وسط آخر غير وسطها، إلى أجزاء مدمرة وضارة. 


وننقل، في ما يلى، كلام توينبى بصورة دقيقة، فهو يقول: 
حين يتم تحليل شعاع حضاري متحرك إلى العناصر التي يتألف منها تكنولوجياً وسياسياً ودينياً وفنياً... الخ، وذلك بفعل المقاومة التي يبذلها كيان اجتماعي أجنبي تعرض لفاعلية، فإن التكنولوجيا تكون أسرع وأعمق تغلغلاً من الدين. ومن الممكن أن نعبر عن هذا القانون بصيغ أدق من هذه، فبإمكاننا أن نذهب إلى أن قوة اختراق عنصر من عناصر الإشعاع الثقافي تتناسب تناسباً عكسياً مع قيمة العنصر من الناحية الثقافية، إذ يثير العنصر التافة في الجسم المتعرض للهجوم مقاومة أقل مما يثيره العنصر الهام، ومن الواضح أن هذا الاختيار الثقافى لأتفه العناصر في ثقافة مشعة لنشرها على مدى أوسع في الخارج يشكل قاعدة سيئة الحظ للعبة الاتصال الثقافي، إلا أن هذا الاتجاه التافه ليس إلا أسوأ ما في اللعبة، فإن نفس عملية التحليل التي هي جوهر اللعبة تنذر بتسميم حياة المجتمع الذي يتغلغل في كيانه الاجتماعى عناصر متعددة من شعاع حضاري متفكك. 

ويشبه العنصر المنفلت من عناصر الإشعاع الحضارى إلكتروناً منفلتاً أو مرضاً معدياً منفلتاً، من حيث إنه قد تثبت فاعليته المدمرة حين ينفصل عن النظام الذي كان يحكمه ذلك الوقت، ويصبح حراً في أن ينظم نفسه في جو مخالف. فهذا العنصر الثقافى، أو الميكروب، أو الالكترون كان لا يتجه في نظامه الأصلي إلى التدمير حين كان يحد من فعاليته ارتباطه بجزئيات أخرى داخلة في نطاق نمط تتوازن أجزاؤه، ولا تتغير طبيعة الجز‏ء، أو الميكروب المنفلت أو الوحدة الحضارية المنفلتة حين يتحرر كل منها من نمطه الأصلي، إلا أن نفس هذه الطبيعة تكون أميل إلى التدمير بعد أن ينفصل عن ارتباطاته الأصلية التي كان في ظلها عديم الضرر، وفي ظل مثل هذه الأحوال يكون لحم رجل ما ساماً لرجل آخر«. 
والنتيجة التي يقصدها توينبى من هذا الكلام أن الأمّة عندما تتعرض لضرورة الاقتباس والأخذ من أمة أخرى، يجب أن تفكر في التخلص الكامل من شخصيتها وأصالتها وقيمها وحضارتها وتنصهر بصورة كاملة في الأمّة التي تعيش فيها ثقافة وخلقاً وحضارة وعلماً وصناعة، ولا يمكن الفصل بين هذه الأجزاء والعناصر لتختار من هذه الحضارة ما تشاء وتترك ما تشاء. 

نقد النظرية: 
وهذه النظرية تخضع لكثير من المناقشة والنقد. فإن الاقتباس، وعلاقة الأخذ والعطاء، والتبادل بين أمتين وحضارتين يتم فى مجالين هما: المجال العلمي، والمجال الثقافي. 
والأول يخضع للثاني، ويتكيف بموجب أوضاعه وظروفه. كما أن الثاني يحكم الأول ويصبغه بصبغته الخاصة، فالمسائل العلمية، كالجراحة والصيدلة والطب والرياضيات والهندسة والكهرباء والذرة والميكانيك تخضع لمسائل من نوع آخر في الأخلاق والمعرفة والعقيدة والفلسفة والأدب، وهي المسائل الثقافية في حياة الإنسان. 
كما أن مسائل القسم الأول تتكيف بموجب المسائل التي ذكرناها في القسم الثاني (المسائل الثقافية). فالكيمياء والصيدلة يمكن أن تستخدم في خدمة الإنسان وخدمة الأغراض الطبية والزراعية والغذائية، في حالة وجود وعي وثقافة إنسانية، وفي حالة اكتمال النضج الثقافي للإنسان، كما أنهما يمكن أن يخدما أغراضاً لا إنسانية ويستخدما في تصنيع الغازات السامة وإعدادها للاستعمالات العسكرية، وتصنيع القنابل الكيماوية في حالة فقدان الوعي والثقافة الإنسانية، وفقدان المعايير الأخلاقية. 
وكذلك الذَّرّة يختلف استخدامها والاستفادة منها باختلاف الوعي والثقافة عند الإنسان. وهذا يعني أن ظروف الاحتكاك العلمي تختلف وتتنوع بين أمينة وغير أمينة. 
أ- الظروف الأمينة للاحتكاك العلمي:
ونخلص، من هذا القول، إلى النتيجة التالية: أن الأمّة إذا كانت تحتفظ بأصالتها الثقافية والأخلاقية والعقيدية لا يضرها الاحتكاك العلمى وحالة الأخذ والعطاء مع الحضارات الأخرى في المسائل العلمية، وذلك لأن المسائل العلمية عندما تنفصل عن حضارة، وتخترق جسم حضارة أخرى لا تحمل معها الشحنة الحضارية التى كانت تحملها فى الحضارة الأولى، وإنما تتقبل منها الأمّة الجانب العلمي مجردة عن أي تأثيرات ثقافية أخرى. وتكون الحضارة بمثابة مصفاة تقوم بتصفية كل ما يعلق بهذه المسائل العلمية من ظروف أخلاقية وحضارية غريبة على كيان الأمّة، وتمنع عن الأمّة ما يعلق بها من سموم لا تناسب جسم الأمّة. 
ب- الظروف غير الأمينة للاحتكاك العلمي: 
أما إذا كانت الأمّة المقتبسة ضعيفة حضارياً، ولا تملك المقومات الأخلاقية والفكرية والمناعة الكافية التي تحميها من الثقافة الأجنبية، فإنها إذا تعرضت فى حياتها إلى الاقتباس من الأمم الأجنبية الأخرى والاحتكاك بها فسوف تنتقل إليها المسائل العلمية مقرونة بكل ظروف وملابسات الأمّة الناقلة سياسياً وأخلاقياً وفكرياً، وليس من الممكن عزل المسائل العلمية عن المسائل الثقافية عند ذلك، ولا يمكن حماية الأمّة المستوردة من ثقافة الأمّة المصدرة وأخلاقها، والتجارب التاريخية تثبت ذلك.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة