مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ كاظم ياسين
عن الكاتب :
عالم دين شيعي، باحث تاريخي متخصص

8 ألقاب للإمام المهدي عجل الله فرجه


الشيخ كاظم ياسين
لقد زخرت الثقافة الإسلامية بأسماء وصفات للإمام المنتظر عجل الله فرجه، ومن هذه الأسماء: صاحب الأمر، الحجة، الخلف الصالح، المأمول، صاحب الشامة.  
صاحب الأمر: سُمّيَ صاحب الأمر؛ لأنه الإمام الحق الذي فرض الله تعالى طاعته على العباد فهو من أولي الأمر أي الذين يحق لهم الأمر والنهي والتصرف؛ لأن الله عزّ وجلّ جعل لهم ذلك، وفي تفسير قوله تعالى: ﴿إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ﴾ (الشعراء: 4)، روى ابن أبي عمير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "تخضع رقابهم يعني بني أمية وهي الصيحة من السماء باسم صاحب الأمر عليه السلام" (1). أو صاحب الأمر الموعود بإقامة دولة العدل، فقد روى الكليني، عن شعيب بن أبي حمزة قال: "دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقلت له: أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال: لا، قلت: فولدك؟ قال: لا، قلت: فولد ولدك؟ قال: لا، قلت: فولد ولد ولدك ؟ قال: لا، قلت: فمن هو ؟ قال: الذي يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً لعلى فترة من الأئمة يأتي كما أن رسول الله صلى الله عليه وآله بُعث على فترة" (2). 

الحجة: حجة الله بمعنى غلبة الله وتسلّطه على الخلائق، وبواسطة ظهوره المبارك يتحقق القسط والعدل، وقد نُقش خاتمه (أنا حجة الله)، وسُمِّيَ الحجة لأنه حجة الله على العالمين، وبه يحتج الله تعالى على خلقه، فلا يكون لهم الغدر في معصية وعدم امتثال ما أمرهم به.
الخلف الصالح: أي الخلف الصالح لجميع الأنبياء والأوصياء السالفين، وعنده جميع علومهم وصفاتهم وخصائصهم، والمواريث الإلهية التي تنتقل من واحد إلى آخر. روى ابن الخشاب عن الإمام الرضا عليه السلام قال: "يقال كنية الخلف الصالح أبو القاسم وهو ذو الاسمين" (3).
المأمول أو المؤمل: لأن الناس تأمل به ظهور الحق واستمرار الإمامة، عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام حين ولد الحجة: "زعم الظلمة أنهم يقتلونني ليقطعوا هذا النسل، فكيف رأوا قدرة الله؟ وسماه المؤمل" (4).
المنصور: عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً﴾ (الإسراء: 23) قال: "الحسين عليه السلام ﴿فَلاَ يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً﴾ قال: سمى الله المهدي المنصور، كما سمى أحمَد ومحمداً ومحموداً، وكما سمّى عيسى المسيح عليه السلام"(5).
صاحب الشامة: عن أبي وائل قال: "نظر أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى الحسين عليه السلام فقال: إن ابني هذا سيد كما سماه رسول الله صلى الله عليه وآله سيداً وسيخرج الله من صلبه رجلاً باسم نبيكم، يشبهه في الخَلْق والخُلُق، يخرج على حين غفلة من الناس وإماتة للحق، وإظهار للجور، يفرح بخروجه أهل السماوات وسكانها وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أزيل الفخذين لفخذه اليمنى شامة أفلج الثنايا يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً" (6). وعن أبي بصير قال: "قال أبو جعفر عليه السلام أو أبو عبد الله عليه السلام: يا أبا محمد بالقائم علامتان: شامة في رأسه وداء الحزاز برأسه، وشامة بين كتفيه، من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس" (7).
صاحب الزمان: والمراد من كونه صاحب الزمان أنه الإمام المفترض الطاعة في هذا الزمان أو أنه صاحب زمان الظهور حيث يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، وهو الزمان الموعود. روى ابن الخشاب، قال: "حدثنا صدقة بن موسى، عن أبيه، عن الرضا عليه السلام قال: الخلف الصالح من ولد أبي محمد الحسن بن علي وهو صاحب الزمان وهو المهدي" (8).
المضطر: في تفسير قوله تعالى ﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوء وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأرْضِ﴾ (النمل: 62) فإنه حدَّث الحسن بن علي بن فضال، عن صالح بن عقبة عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "نزلت في القائم عجل الله فرجه، هو والله المضطر إذا صلى في المقام ركعتين ودعا الله فأجابه ويكشف السوء ويجعله خليفة في الأرض"(9).
________________________________________
(1) بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج 9، ص 228.
(2) الكافي، الكليني، ج 1، ص 341.
(3) بحار الأنوار، م. س، ج 51، ص 31.
(4) م. ن، ج 50، ص 314.
(5) م. ن، ج 51، ص 31.
(6) كتاب الغيبة، النعماني، ص 221.
(7) م. ن، ص 224.
(8) بحار الأنوار، م. س، ج 51، ص 43.
(9) م. ن، ص 48.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة