علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

هل هي حرقة (حموضة) معدة أو شيء آخر؟


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
مع إتاحة الكثير من أدوية الحرقة المعوية (حرقة المعدة) دون وصفة طبية، قد يكون من المدهش أن نعرف أن حرقة المعدة نفسها ليست حالة صحية، بل هي أعراض لشيء آخر.
 أولاً، تأكد من أن تميزها عن عسر الهضم، وهو في الأساس شبع غير مريح بعد تناول الطعام.  
عندما تكون هناك حرقة معوية، سوف تحس بالحرقان في صدرك أو بلعومك. قد تشعر وكأن الطعام يعود مرة أخرى  إلى فمك، ولكن ربما بطعم سيء.
الأطباق الدهنية والمقلية والحارة والفواكه الحمضية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والثوم والبصل والطماطم هي بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة.، وكذلك عادات كالتدخين .

 مسببات الحرقة الأخرى
•  زيادة الوزن
 • تناول وجبات كبيرة
•  الاستلقاء بعد الأكل مباشرة
عمل تغييرات في نمط الحياة لتجنب هذه العوامل قد يؤدي  إلى تقليل أعراض حرقة المعدة  أو التقليل من تواترها.
إذا  كنت لا تزال تعاني من حرقة المعدة بشكل منتظم، راجع طبيبك.  


قد يكون لديك مرض الارتداد (ارتجاع)  المعدي  المرييء GERD (١) ، وهو مرض الجزر المعدي المريئي gastro-esophageal reflux.  
وذلك عندما ترجع أحماض المعدة والطعام إلى المريء، وهو أنبوب يربط بين الفم والمعدة. غالبًا ما يحدث هذا لأن العضلات التي تسد المعدة ضعيفة.
الحصول على التشخيص الصحيح مهم بشكل خاص إذا كان لديك أعراض مستمرة مثل التهاب الحلق أو السعال أو صوت خشن أو هناك صعوبة أو ألم عند البلع أو التجشؤ المتكرر أو القيء.  
لا تعالج نفسك بأدوية حرقة المعدة التي تباع بلا وصفة طبية. فإنها ليست فعالة لكل شخص والبعض الآخر منها  له آثار جانبية خطيرة على المدى الطويل. ولا يمكنها  معالجة أي مشكلة مسببة للمرض.
اعرف أيضًا أن آلام الصدر التي تسمى بالذبحة الصدرية وحتى النوبة القلبية قد تشعر وكأنها حرقة معدة. فلو كنت تعاني من ألم مستمر ولم تكن متأكدًا ما إذا كانت مجرد حرقة معدة، فاتصل  بالطواريء.


مصدر من خارج النص: 
١-https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/gerd/symptoms-causes/syc-20361940
المصدر الرئيسي:
https://m.medicalxpress.com/news/2019-04-heartburn.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة