صدر حديثاً

صدور العدد الخامس عشر من فصلية الاستغراب


صدر العدد الخامس عشر من فصليّة الاستغراب، وتمحورت موضوعاته وأبحاثه حول "التقنيّة" مفهوماً وعرضاً ونقداً؛ وجاء عنوانه "جناية التقنية – الحكاية الكبرى لعالم بلا روح"- تضمّن العدد الجديد مجموعةً من الأبحاث والدراسات الأجنبيّة والعربيّة سعت إلى مقاربة هذه القضيّة والإحاطة بأبرز مشكلاتها.
- في "المبتدأ"، يكتب محمود حيدر تحت عنوان "عبادة الشيء" وفيه تأصيل نقدي لظاهرة التقنية من خلال إرجاعها إلى أصلها الميتافيزيقي
- في باب "محاورات"، نقرأ محاورةً مع البروفسور أصغر طاهر زاده تناولت مجموعة من القضايا المركزيّة حول التطور التكنولوجي.
- في "الملف"، مجموعةٌ مختارةٌ من الدراسات والأبحاث جاءت على الترتيب التالي:
- دراسة للباحث الفرنسي مارك غراسان(Mark Grassin) تحت عنوان "الأخلاق التقنيّة" (Technophilie et technophobie: quelle critique possible) وفيها يسلط الضوء على التقنية بما هي أمرٌ تتضمّنه الحركة الأولى للبشريّة، أسهم في التأثير على واقعها الرمزي والأنطولوجي. 


- تحت عنوان "الأصل في التقنية" تقدم لنا الباحثة المصرية صفاء عبد السلام علي جعفر قراءةً جديدةً حول محاضرة الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر "السؤال عن التقنيّة".
- الباحثان الإيرانيان محسن شيراوند والسيد أمين عظيمي كتبا مقالاً مشتركاً بعنوان "أخلاق الإبداع التقني" ناقشا فيه إشكاليّة العلاقة غير المتكافئة بين أصل حقيقة الإنسان وغايتها من جهة، والتكنولوجيا وتقنية المعلومات من جهةٍ أخرى. 
- أستاذ الفلسفة الألمانية في الجامعة اللبنانيّة مشير باسيل عون كتب تحت عنوان "التقنيّة الحديثة ثمرة العقل المِتافيزيائيّ الغربيّ" حيث قارب المسألة التقنيّة بوصفها إحدى أبرز ظواهر الميتافيزيقا الحديثة، وعصارة عقلها الأداتي. 
- التكنولوجيا البيولوجية (Biotechnology) هو عنوان البحث الذي يتناوله أستاذ علم اللاهوت والأخلاق في مدرسة بيتسبرغ اللاهوتية رونالد كول تورنر(Ronald Cole-Turner). 
- الباحث المصري حسن حماد كتب حول "الاغتراب التقني" وقد تطرق إلى الأثار الكارثية للتقنية الجديدة وخصوصاً لناحية اضمحلال قدرة الإنسان في السيطرة عليها وتحوله إلى مجرّد تابع لها.
- تحت عنوان "النظريّة النقديّة للتكنولوجيا" (A Critical Theory of Technology) يلخص الفيلسوف الأميركي آندرو فينبيرغ (Andrew Feenberg) الأفكار الرئيسية الواردة في النظرية النقدية حول التكنولوجيا.
- المفكر السوداني عمر الأمين أحمد عبدالله كتب حول "مستقبل الغرب الرقمي" مستعيداً المرتكزات اللاهوتيّة والأيديولوجيّة التي قامت عليها حضارة التقنيّة في الغرب الأوروبي. 
ـ في باب "حلقات الجدل"، مجموعة أبحاثٍ تدور حول التقنيّة جاءت على الشكل التالي:
- في بحث تحت عنوان "التقنيّة والعزلة " تتحدث أستاذة فلسفة الدين صابرين زغلول السيد عن التقنيّة والعزلة بما هي مظهر تجلى في أعمال الفيلسوف الروسي نيقولا برديائيف، في مسعاه إلى تحويل روح الإبداع التقني إلى حقبةٍ روحيّةٍ تُستخدم لتحقيق غاياتٍ بشريّةٍ بنّاءةٍ، بدلاً من كونها ظاهرةً تعمل على اغتراب الإنسان عن ذاته وعن مجتمعه. 


- أستاذ الفلسفة المعاصرة غيضان السيد علي كتب مقالةً بعنوان "الانتهاك التقنيّ للمقدس" ينقد فيها النتائج المترتبة على تطبيقات التقنيّة في مجالاتها المختلفة. 
- تحت عنوان " البيوتيقا والتقنيّة والتحوّلات المعاصرة " يقارب الباحث العراقي عامر عبد زيد الوائلي التحولات الحاسمة التي أنتجت ما يسميه "عصر نهاية الآمال الفلسفية خاصة في العلاقة بين العلم والتقنيّة والسياسة والبيوتيقا".
- الباحث المصري عادل عبد السميع عوض تناول في دراسته مشكلة التقنيّة في عصر الحداثة وما بعدها كسياقٍ مهيمنٍ على حياة الفرد والجماعات الحضارية في المجتمع الغربي.
"-  معضلة التقدم العلمي" هو عنوان بحث تناولته الباحثة في فلسفة العلوم فاطمة إسماعيل، وفيه تسلط الضوء على الجانب المنهجي بوصفه أهمّ مقوّم من مقومات التقدم العلمي، والأداة الرئيسة في تحول المعرفة. 
- باب "منتدى الاستغراب" نقرأ "مناظرة بين فيلسوفين فرنسيين حول تقنيّات الحاضر" (Techniques du présent). وقد جرت هذه المحاورة في ستراسبورغ، في 4 تشرين الأول 1998، بين الفيلسوف الفرنسي جان لوك نانسي ومواطنه أستاذ الفلسفة المعاصرة بينوا غوتيز. 
- في باب "عالم المفاهيم" نقرأ مقالةً بعنوان "دلالة المصطلح، ومعانيه، وطرق استخدامه" للباحث خضر إ. حيدر، هذه المقالة تضيء على مصطلح التقنية في معانيه ودلالاته اللغوية والاصطلاحية، وكذلك على طرق استعماله في الأدبيات العلمية والثقافية الحديثة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة