علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

كيف تتغلب على نوبات الهلع

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
مع وجود أعراض غالباً ما تحاكي النوبات القلبية، يمكن أن تكون نوبات الهلع مخيفة للغاية للأشخاص الذين يعانون منها.  للمساعدة،  الدكتور عاصم شاه من كلية بايلور للطب (١) يعطي توصيات بشأن التعرف على علامات نوبات الهلع واستراتيجيات الاسترخاء التي يمكنك استخدامها لو كنت تعاني من هذه النوبات.
نوبات الهلع هي اضطراب صحة نفسية  تندرج تحت فئة اضطراب الهلع.  وقال شاه، البرفسور والنائب التنفيذي لرئيس قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في مينلنجر في كلية بايلور للطب، إن نوبات الهلع يمكن أن تحدث عندما يصبح الشخص قلقًا أو متوتراً  أو خائفاً بنحو غير متحكم فيه.
وقال شاه إنه يمكن أن يكون هناك العديد من أسباب اضطرابات الهلع.  قد يكون لها أسباب  وراثية أو قد يكون الشخص أكثر حساسية ويتفاعل سلبًا مع الإجهاد أو القلق.  
من الأسباب الشائعة لإصابة الناس بنوبات هلع هي وفاة أحد أفراد الأسرة أو طلاق أو فقدان وظيفة، ولكن يمكن لأي موقف مجهد أن يسبب نوبات الهلع.


 أعراض نوبة الهلع يمكن أن تشمل ما يلي:
• شعور بأن هناك شيئًا يهدد الحياة أو مأساة  على وشك الحدوث.
• شعور بالانفصال عن الواقع
•  شعور بالحزن الشديد
 • شعور وكأنك تفقد السيطرة أو حتى تشعر بالموت
•  زيادة معدل ضربات القلب
•  الارتعاش أو الارتجاف أو تكون لديك قشعريرة
• تعرق أو تشنجات
•  ضيق في الصدر أو الحنجرة
"في بعض النواحي، يمكن أن تشبه نوبة الهلع النوبة القلبية.  وقال شاه "ينتهي الأمر ببعض الناس إلى غرفة الطوارئ معتقدين أنهم مصابون بنوبة قلبية ولكنهم يكتشفون أنهم قد أصيبوا بنوبة هلع".
إذا تحققت أنك تعاني من نوبة هلع، فهناك بعض الاستراتيجيات يوصي بها شاه لمساعدتك على الاسترخاء.  


الخطوة الأولى هي محاولة تحويل أفكارك إلى تفكير  إيجابي.  يمكنك أيضًا القيام بتمارين التنفس والتأمل الواعي.  على سبيل المثال ، يمكنك أن تغمض عينيك وتتصور نفسك في مكان تشعر فيه بالأمان وتأخذ نفساً وتخرجه شهيق وزفير بعمق وببطء.  يمكن أن تساعد هذه التمارين أيضًا في أي توتر عضلي قد تعاني منه بسبب نوبة هلع.
وأضاف شاه أنه من المهم التمييز بين الهلع والقلق.  الهلع يقع بشكل فوري. ويمكن أن يكون غير متوقع وغير مثار، ولكن الشعور به لا يستمر أكثر من ٣٠ دقيقة.  أما في حال القلق، يمكن أن يكون الناس خائفين ويشعرون بأن هناك أمراً مهدداً للحياة أو مأساوياً ، لكنه أقل حدة ويمكن أن يستمر لعدة أشهر.
 وقال شاه: "يمكن علاج نوبات الهلع بسهولة ، لذا يرجى طلب المساعدة إذا كنت تعاني منها".  "يمكن أن تتسبب نوبات الهلع غير المعالجة في مضاعفات على صحتك البدنية والنفسية وتؤثر على حياتك الاجتماعية.  على سبيل المثال، قد تتجنب الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الارتباطات الاجتماعية، الأمر الذي قد يؤدي إلى الاكتئاب وبعد ذلك ربما يكون لديك أفكار انتحارية. قد يؤدي ببعض الأشخاص إلى إدمان الكحوليات والمواد المخدرة.بالنظر إلى هذه الأمور، من المهم للغاية أن تُعالج قبل ظهور أي من هذه المضاعفات".

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصدر من داخل النص: 
١-https://www.bcm.edu/people/view/asim-shah-m-d/b153fc74-ffed-11e2-be68-080027880ca6
المصدر الرئيسي
https://www.bcm.edu/news/psychiatry-and-behavior/how-to-cope-with-panic-attacks

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة