علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

أفضل خمس فواكه تضيفها إلى غذائك

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
مقدمة الدكتور غسان علي بو خمسينً، صيدلي في مستشفى جون هوبكنز 
تحتوي فاكهة الغريب فروت (Citrus paradisi) بالخصوص من عائلة الحمضيات على مادة فيوروكومارين أو فيورانوكومارين furocoumarin or furanocomarin هذه المادة تتداخل مع الأنزيمات في الكبد المسؤولة عن أيض الأدوية CYP450 وخصوصاً CYP3A4 مما ينتج عنه زيادة أو نقص في أيض بعض الأدوية التي تتبع مسار هذا الأنزيم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع أو نقص في مستوى الأدوية في الدم مما يشكل خطورة على صحة المريض .
ومن أشهر الأدوية المتأثرة بهذا التداخل الغذائي/الدوائي
 food-drug interaction 
مثل دواء nifidipine adalat أو atorvastatin lipitor أو cyclosporin neoral وغيرها من الأدوية المهمة والخطيرة.
لذلك ينبغي على كل مريض يتناول أدوية استشارة الطبيب والصيدلي قبل القيام بتناول فاكهة الغريب فروت لتجنب أي تعارض دوائي لا سمح الله .
أوقية بأوقية (بأونصة) وسعرة حرارية بسعرة حرارية، والخضار الورقية وأنواع أخرى من الخضروات هي من المفضلات السهلة  لتزويدنا  بالمواد الغذائية. لكن يجب أن يكون للعديد من الفواكه مكان على طاولة الطعام.
نظر الباحثون إلى أكثر الفواكه والخضروات التي تمتاز باكتتاز المغذيات لمعرفة أي منها تعطينا كميات مجدية من فيتامينات "ب" ، بما في ذلك الثيامين thiamin والريبوفلاڤين riboflavin والنياسين niacin والفولات folate (ملح حمض الفوليك)  وفيتامينات B6 و B12  و C و K والحديد والألياف والبروتين. معظم المراتب العليا المدرجة على قائمتها المصنفة من الفواكه القوية  - تلك الأكثر ارتباطًا بالحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة - هي فواكه الحمضيات المتنوعة المخلوطة بنوع من التوت المحبوب.
أعلى ٥ فواكه مكتنزة للمغذيات 
١-  ليمون (١)
٢-  فراولة
 ٣- برتقال
 ٤- اللومي lime.  (١)
٥-  الجريب فروت الوردي والأحمر
على الرغم من أن التوت البري blueberries يعتبر رائعًا، فإن التوت الأسود blackberries كان في الواقع الفاكهة التالية في القائمة، يليه الجريب فروت الأبيض.  الآن لا يعني هذا أن التوت البري، الذي تصنفه العديد من الدراسات في مرتبة عالية جدًّا بالنسبة لمضادات الأكسدة وغيرها من المركبات الصحية، لا ينبغي أن يكون في قائمة للتسوق  جنبًا إلى جنب مع توت العليق raspberries.   
تناول الفاكهة بألوان  قوس قزح تمنحك أوسع مجموعة من العناصر الغذائية والعناصر الغذائية النباتية phyto-nutrients - تلك المركبات التي يصعب إنتاجها صناعياً والتي تتجاوز فوائد الفيتامينات والمعادن.
 من المهم أيضًا التنبه إلى نضوج الفاكهة . تشير الدراسات إلى أن الفواكه الناضجة، بما في ذلك جميع أنواع التوت، تعطي مضادات أكسدة أكثر من الفواكه غير الناضجة تمامًا.  بناءً على هذه المعايير، تصدرت الفراولة القائمة، يليها توت العليق الأسودblack raspberries والتوت الأسود  blackberries وتوت العليق الأحمر red raspberries  بهذا الترتيب.
تذكر أن الفواكه تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الخضروات، لذلك راقب أحجام حصتك الغذائية منها. بعد كل شيء، يمكنك أكل  ١٠ أكواب من خس الجرجير التي لها نفس السعرات الحرارية الموجودة في كوب واحد من الفراولة، ولكن في نظام غذائي مثالي، ستحتاج إلى توفير مكان لكليهما.
ـــــــــــــــــــــ
مصدر من خارج النص؛
١-https://www.healthline.com/nutrition/lime-vs-lemon
المصدر الرئيسي.
https://m.medicalxpress.com/news/2019-05-fruits-diet.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة