فجر الجمعة

وسائل الشيطان لإغواء بني آدم

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين

والصلاة وال

وسائل الشيطان لإغواء بني آدم


سلام على أشرف النبيين والمرسلين حبيب قلوب المؤمنين الصادقين المخلصين المسمى في السماء بأحمد وفي الأرض بأي القاسم المصطفى محمد اللهم صلّ على محمد وآل محمد.

وعلى آله الطبيبن الطاهرين المنتجبين.

ربّ يسر لي أمري واشرح لي صدري واحل عقدة من لساني يفقهوا قولي برحمتك يا ارحم الراحمين.

قال تعالى في محكم كتابه الكريم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم إن الشيطان لكم عدوٌ فاتخذوه عدوا إنما يدعوا حزبه ليكونوا من أصحاب السعير الذين كفروا لهم عذابٌ شديدٌ والذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرةٌ وأجرٌ كبير آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

لقد كان حديثنا في الأسبوع الماضي والجمعة السابقة حول الشيطان الرجيم نذكر اختصاراً فهرسات لما مضى ودمج مع الحديث الآتي.

ذكرنا أن هنالك حزبان يبينهما الله سبحانه وتعالى في القرآن العظيم هنالك حزب الشيطان كما يبين في مثل هذه الآية المباركة في سورة فاطر إنما يدعوا حزبه يعني حزب الشيطان وتارة هنالك حزبٌ وهو حزب الله وهو ما يعبر عنه في سورة مثلاً المائدة كما ذكرنا آنفاً في الجمعة السابقة في قوله تعالى ومن يتولى الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون كما هي الآية 56 من سورة المائدة.

فإذا القرآن الكريم بين أن هنالك حزبان إما حزب للشيطان وإما حزبٌ لله إما أن يكون حزب للرحمن بالطاعة الإلهية بمحل ومحط الرضوان الإلهي وإما أن يكون محطاً للسخط الإلهي وهو إتباعه للشيطان بكل وسائله وبكل عناوينه مع اختلاف الآليات وغير ذلك أيضاً ووسائله وحيله بالنتيجة هنالك بين القرآن الكريم هذين الصنفين من الآن حزب الشيطان وحزب الله الحزب الذي يوصل إلى الله الطريق بتعبير آخر الموصل إلى الله سبحانه وتعالى هو الطريق الذي يبعدك عن الله سبحانه وتعالى ويبين لك القرآن هذه الحقيقة حتى الشيطان اللعين في حيله وفي وسائله وغير ذلك إنما أيضاً هنالك هو سببٌ في الحقيقة لأولياء الله لأتباع منهج الله سبحانه وتعالى المنهج السماوي أتباع الإسلام المحمدي الأصيل أتباع أولياء الله وأتباع رسول الله وأهل بيته رسول الله صلى الله عليه وآله أجميعن هؤلاء على أنها ماذا أن يزدادوا قوة أكثر فأكثر فإنه ماذا هنالك يؤدي إلى الطريق والوصول إلى الله سبحانه وتعالى في حين يعرفون حيله ويعرفون خدعه ويعرفون ووسائله ويعرفون نقاط الضعف ويعرفون نقاط القوة بالنسبة إليهم حينما ينتهجوا منهج الله سبحانه وتعالى وبالتالي ينتهجون أيضاً في النتيجة سبباً للوصول إلى الله في غاية التكامل والوصول إلى الله سبحانه وتعالى.

قلنا أيضاً أن الله سبحانه وتعالى بين ووضح ماذا وشخص لنا من هو العدو يعني حينما رسم لنا الطريق وقال هذا الطريق هو الذي يوصلك إلي وإلى مرضاتي في المقابل بين لنا أيضاً هنالك شخص لنا العدو وقال لنا ماذا احذروا من هذا العدو من هو هذا العدو الشيطان الشيطان الشيطان لاحظ لولا ولذا قال فاتخذوه إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً يعني بين لنا هذا الطريق قال احذر أن هذا الشيطان يعتبر قاطع الطريق من الوصول إلي فاحذر احذره الشيطان يتمثل في أشياء كثيرة وأيضاً أساليبه أساليب كثيرة بالنتيجة أول بداية لحفظ الطريق للوصول إلى الله هو معرفة وتشخيص ماذا من هو العدو ومن هو الولي بعد أن تعرف من هو الولي ومن هو العدو إذاً تتبع الولي وتجتنب العدو وتحذر من العدو هذا الذي يعبر عنه بالتولي والتبري بالهداية والغواية هذا يعبر عنه إذاً لا بدّ أن تحذر من هذا المعنى.

قد يأتي بطرق معينة يتمثل في شخص في إنسانٍ في حيله لأنه الحزب كما يعبر وقد يكون ماذا قد يكون ماذا دنيا تتزين بطريقة معينة بإتباعٍ إذا اتبع الإنسان الهوى سيطر عليه الشيطان وكان الإنسان من أتباع الشيطان فيغويه الشيطان يبعده عن الطريق القويم لأنه اتبع الهوى أفرأيت من اتخذ إلهه هواه هذا لمن يتخذ إلهه هواه الشيطان يكون ماذا يكون ماذا راكباً عليه بمعنى أن هذا الإنسان الذي يتبع الهوى يكون مطية للشيطان ويحتنكه الشيطان نعوذ بالله هي الطريق لا بدّ أن يلتفت إليه.

إذا تشخيص العدو مهم تشخيص العدو مهم فلا بدّ أن تعرف من هم أولياء الله فتتبعهم من هم أعداء الله فتجتنبهم من عادى لي ولياً ها فقد نصب الحرب لي مضمون الحديث القدسي مضمون لاحظ لولا فقد ماذا نصب الحرب لي ومن نصب الحرب لي فقد هلك لأنه ناصب الحرب إلى الله لاحظ لولا ولي من أولياء الله.

المؤمنين بعضهم أولى إذا كانوا هؤلاء كان المؤمنون من هم بعضهم لبعضٍ ولي وهم أولياء لبعضهم الآخر فهناك أيضاً عندنا المنافقون بعضهم أولياء بعض.

ولذلك القرآن يحذرنا شوف كيف كان القرآن يقول إنما يدعوا حزبه ليكونوا من أصحاب السعير التفتوا ثم يقول الذين يقول الذين كفروا لهم عذابٌ شديد بين لنا الطريق أما الذين آمنوا الذين ابتعوا أولياء الله الذين عملوا الصالحات ليس فقط آمنوا بل عملوا بل اعتقدوا سلوك يعني فكر وأيضاً اعتقاد وإيمان وفي المقابل سلوك وعمل وتطبيق واقعي هنا يقول ماذا والذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرةُ وأجرٌ كبير في المقابل في الآية الأخرى في سورة المائدة لا يبين آخر يقول ماذا يا أيها الذين آمنوا أولاً يقول ومن يتولى الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزواً ولعباً ها من الذين أوتوا الكتاب قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله احذروا الله واتقوا الله إن كنتم مؤمنين إذا يبين لنا أيضاً هذه الحقيقة.

إذا تشخيص العدو شيء مهم هذا بينا هذا المعنى.

بعدين أيضاً الفهرسة الأخرى بينا أيضاً كذلك فقط أن الشيطان هو عدوٌ للإنسان لا أيضاً هذا العدو عنده تصميم وعنده ماذا إصرار لماذا للإغواء وللإضلال بكل حيله وبكل ما أوتي من قوة هذا مصمم على إضلالك وإبعادك عن الله سبحانه وتعالى إذاً لازم تلتفت إلى هذه الحقيقة أولاً عدو اعرف اثنين ثاني أن العدو من صفاته عنده تصميم وعنده إصرار على إغوائك وانحرافك فالتفت.

ولذلك ماذا يقول الله سبحانه وتعالى ويريد الشيطان أن يضلهم ضلال بعيدا هو يريد هو هذا هدفه هذه طريقته وهاي صفاته لاحظ لولا زين بعد بينا أيضاً ثالثاً كما بينا سابقاً

أن هنالك للشيطان خطوات لا بدّ أن تحذر تلك الخطوات الشيطانية ترى الشيطان يتمثل بأمور أخرى ويزين لك أمور ويسول لك أيضاً أمور وبالتالي يجرك إلى المعصية فيجي يقول ما عليه ما الضير لو نظرت نظرة وحدة لأن الشيطان شو يقول لأنه في الروايات موجودة يجيله من الباب يلي هو يحبه يلي هو يعتقد به هو يقول له النظرة شنو النظرة سهم إبليس النظرة سهم إبليس لكن في المقابل شنو يقول هو يقول في رواية ثانية تقول أول نظرة لك وثاني نظرة عليك ها زين وفي ثالث نظرة فيها هلاكك فيقول شنو خلنا نطالع نظرة أولى شوف تسويلات الشيطان هو ما يقصد هذا المعنى هو المعنى للرواية معنى ثاني يعني أنا مثلاً واحد طالع في الطريق اتفاقاً رأى إمرأة بكامل زينتها هاي نظرة ما كان هو قاصدها أصلاً فغض بصره يا أيها الذين آمنوا غضوا أبصاركم لاحظ لو لا فغض بصره هذه لا لأنه أساس لم يتعمد النظر هو هذاك يسوله الشيطان يقول له ها هذي رواية موجودة ما عليك هل الشكل أول نظره إذاً خلك .. نظرة وحدة لا تشيل خلك عليه. لاحظ كيف الشيطان فيجي لك الآن خطوات معينة وهكذا أمور أخرى.

إذاً هناك خطوات ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدوٌ مبين وبينا ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر هاي فحشاء وهاي منكر.

زين هذا إجمال ما مضى وقلنا أن للشيطان وسائل لا بدّ أن نحذر الوسائل ونتعرف على الوسائل الشيطانيه لكي لا نقع في حبال وشراك الشيطان ووسائله وحيله وخدعه ونحن هنا في هذا اليوم نذكر بعض الوسائل ونرجئ البعض من الوسائل الأخرى إلى وقت آخر إذا شاء الله تعالى ووفقنا إلى ذلك لاحظوا.

قلنا أن القرآن الكريم أيضاً بين هذه الوسائل ونحن في معرض الحديث ليس حديثاً تفصيلياً لكل نقطة وإنما شنو قبسات قرآنية نأخذها وقبسات إلهية ونورانيه من القرآن الكريم وأهل البيت صلوات الله وسلامهم عليهم.

أما الشرح يحتاج إلى محاضرات لكل واحدة من الآيات تحتاج إلى محاضرات فضلاً عن بقية الآيات الأخرى أو الوسائل الأخرى التي يبينها الله سبحانه وتعالى من وسائل الشيطان نعوذ بالله منها.

نحن فقط على سبيل النماذج ومن النماذج الوسائل للشيطان منها الوسوسة الوسواس والوسوسة قال تعالى فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملكٍ لا يبلى هي نفس الآية لو نقدر نشرح الآية تأخد مجال نحن فقط قلنا إشارة نماذج شوف لاحظ الآن فوسوس إليه الشيطان يعني إحدى حيل ووسائل الشيطان هي ماذا الوسوسة الوسوسة في الأصل تعني الصوت المنخفض جداً ثم قيلت لخواطر الأفكار السافلة يعني الغير جيدة الخواطر الخبيثة وأيضاً الخواطر السيئة سواء كانت تنتج من داخل الإنسان أو سواء تأتي من خارج الإنسان يعني وساوس النفس أو وساوس ماذا شيطان الجن أوشيطان الإنس طيب هذه تعبر شنو هذه يعبر وسوسه صوت منخفض والوسواس كما يقول الراغب الأصفهاني في مفردات القرآن وهذه مفردات القرآن من أهم الكتب في مفردات الكتب ومن أهم الكتب التي يعتمد عليها في مفردات القرآن هو ماذا مفردات القرآن للراغب الأصفهاني.

ماذا يقول يقول الوسوسة أصلها كما يقول الراغب صوت الحلي يعني اصتكاك حليه بحليه أخرى ثم اطلق على أي صوت خافت ثم على ما يخطر في القلب من الأفكار وتصورات سيئة تجي تصورات في ذهنه سيئة لأنه ماذا تشبه الصوت الباهت الذي يوسوس في الأذان يعني معناتها منو يعني هو يأتي يوسوس عليك في الرؤيا يغبش عليك في الرؤيا لاحظ لو لا يأتي ويسرق منك الرؤية الصحيحة يأتي ماذا ويجعلك ماذا تعيش في حالة تردد وافتتان فلا تعلم أين الطريق أرأيت وأنت تمشي في الطريق فجأة حل الضباب القوي جداً شنو يصير عندك تغبيش في الرؤية أصلن ما تعرف وين تروح يمين يسار تقف ما تدري تمشي على كل الأحوال أنت في حالة خطر يشوش عليك الرؤية الشيطان يعمل عملية وسوسة في ذهن الإنسان فيوشوش عليه أفكاره فيجعله يفكر الآن ولذلك خصوصاً الفراغ أيها الشباب أيها الؤمنون خصوصاً الشباب في الروايات الشريفة إن الله يمقت الشاب الفارغ النوام قول ليش لأن الشيطان لمن تقرأ عن قضية الفراغ تلاحظ أن الفراغ مظنة الشيطان يأتي الشيطان ويوسوس جالس لوحدك ما حد معاك وش رأيك طالع شوي ادخل في موقع شعليه يعني هو الواحد نظرة وبالتالي يستغفر الله شعليه الآن يوسوس ما معاك كذا الشكل كذا وش عليه ومن يعرفك روح منطقة ثانية ما حد يعرفك لاحظ لو لا ولا تنسى نصيبك من الدنيا  روح قل من حرم زينة الله والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا الله خلق الجمال حق منو غير حقنا أي حقق ولكن قال لك طريق مناسب طريق مناسب طريق صحيح ما قال لك روح انحرف ما قال لك روح اسرق جمال الغير ما قلك روح ماذا اعمل بالفحشاء والمنكر هذا الشيطان يوسوس لاحظ كيف.

يأتي إلى الآن عملية الوسوسة يوسوس الوسوسة لمن أقول الوسواس يعني مصدر يسمى مصدر يعني يأتي معنى اسم الفاعل ويأتي ماذا باسم معنى الموسوس يعني أحياناً يصير مصدر وأحياناً يأتي باسم الفاعل مثل قوله تعالى ماذا من شر الوسواس الخناس يعني أعوذ بالله من شر الموسوس ها للصفة الشيطانية التي يهرب ويختفي من ذكر الله هكذا يقوله المفسرون.

يهرب من ذكر الله يهرب يقول المفسرون كما في تفسير الامثل يقول إن الشيطان تتبع رغبة الشيطان يتبع رغبة آدم يعني هذه الآية المباركة يلي لحنا ذكرناها في كلامنا عن الوسوسة فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملكٍ لا يبلى شنو هذا يقول الشيطان اتبع رغبة آدم شنو رغبة آدم اختصر لك معناها آدم يريد البقاء والقدرة الأزلية البقاء الشيطان جاء له من نفس ما يرغب منه آدم لاحظوا المفسرون ماذا يقولون تتبع رغبة آدم وفي أي شيءٍ يقول فوجد أن رغبته في الحياة الخالدة رغبة آدم في الحياة الخالدة والوصول إلى القدرة الأزلية ولذلك جاء إليه هذا الآن عن هذين العاملين وعن هذين الطريقين وعن هاتين الحاجتين والرغبتين واستغلهما في سبيل جره إلى مخالفة أمر الله كيف جال له بتعبير آخر قال إن الله قد وعد آدم إن تجنبت الشيطان وخالفته فستحضى بالتنعم بالجنة دائماً الشيطان يوسوس عن هذا الطريق أنه يسخلد في الجنة فلذلك قال له هل أدلك على شجرة الخلد وملكٍ لا تبلى جاله من نفس الطريقي يعني شونوا معناها يعني يأتي إلى العالم من حيث علمه يدخله من الغرور ويغتبر بعلمه يجي إلى الطبيب أيضاً مكانته الطبية استشاري كبير ما شاء الله يجي إلى المعلم من حيث تعليمه يجي إلى الصاحب المثقف من حيث ثقافته يأتي ويسول له الآن ويخرب له ثقافته وبعد ذلك يقول من الذي قال لا نحتاج إلى مراجع ولا نحتاج إلى تقليد ولا نحتاج إلى أحد يرشدنا نحن الحمد لله عرب نستطيع أن نقرأ القرآن ونتعلم زي ما يقرؤون الروايات نحن نقرأ الروايات كما هم يقرؤون القرآن نحن نقرأ القرآن تعال أنت ليش تذهب وتعطي وتدفع خمس وزكاة ليش هؤلاء ترى يبوگوهم ترى هؤلاء هكذا وسوسة لاحظ شلون يدخلنا وهو يحبه يلجأ إلى ملاجئ أخرى.

يجي إلى المرأة أنت إمرأة جميلة وتحب الجمال وتحب التزين لازم الوحدة تتزين ليش تطلعين كاد ليش تسوقين القيادة قيادة السيارة بعد أكثر أنت تقودين الآن السيارة مثلاً وتطلعين لبره ياختي اطلعني بجمالش يعني ليش تطلعين إذا شافك واحدك الآن إذا رأكي واحد بهذه الطريقة يقول شنو هذه المرأة اظهري جمالك حطي شوي على الأقل شوي بعض الرتوشات شويه شويه عدلي حجاباتك شوي حطي شوي بعض المساحيق شو بسيط وكذا ما قصدي أنا اتزين بس الواحدة يظهر وكيف وجهك كذا وتبدأ تطلع شوي تطلع شعرها شوي تطلع ايديها شوي يطلع صدرها شوي يطلع كل مفاتنها تجي للشباب نفس الشيء ألبس الموضة الفلانية سوي التسريحه الفلانيه امشي جميل وحسن الجمال تعال نسوي كذا يا أخي شنو رأيك روح السوق اطلع على البحر في ناس وفي كذا وفي فتيات الشيطان كيف يدخل يدخل لكل إنسان ما ندري ليش الإنسان يغتر إذا علمك هي لحظه يجي له الآن حسب التعبير ويسلبه لكي لا يعلم بعد علماً شيئاً الله يسلبه زهايمر مش عارفين شنو حالته شوي ونسى رجال عالم فاهم وإذا هو شنو زهايمر سلبه يفهم شي تغتر ليش؟

عندك مال طائل زين النتيجة شنو ترى لا تغتر بمالك روح ادفع في سبيل الله روح أعن الضعفاء والفقراء والمساكين روح أنشئ لك دور أيتام مثلا روح هنالك فاعل في إنشاء مساجد أماكن للذكر الإلهي روح زوج لك عذاب مساكين غير قادرين روح اكفل لك يتامى وأرامل مثلما كان أمير المؤمنين مو تروح تطغى ترى هي لحظه وتنتهي وإذا خسف به الأرض عنده من الممتلكات والأموال الطائلة ما تنوء العصبة الأيدي وإذا الله أهلكه في لحظه وحدة وكانوا يتمنون هذا قارون الذي كانوا يتمنون الملك يلي عنده والدنيه يلي عنده ها جاوا يتحسرون ويتندموا عندك ملك الدنيا وأنت ماذا مسيطر الآن وتطغى لحظه وحده كذا غرق به البحر اليوم ننجيك أنجاه ببدنه ليش على أساس يعظه العالم وإذا فرعون الذي يقول أنا ربكم الأعلى تغتر ليش لما الغرور لاحظ ما عندك ترى هذا كله عاريه ترى هذا كله يلي عندك عاريه يروح تغتر ليش ما تستاهل منك هذا الغرور كله ما يستاهل منك التنافر وغيره ترى هذه كلها وساوس الشيطان ولذلك تشوف لكل واحد متل آدم من نفس ما كان يريد آدم يريد منصب واحد جاله من المنصب وهكذا لاحظ.

إذاً الشياطين يبدؤون دائماً في بداية خططهم كما يقول صاحب تفسير الميزان الأمثل من نفس النقاط والطرق التي يبدأ منها المرشدون إلى طريق الله إلى طريق الحق لكن أول بداية تمر عليه هل الشكل الأيام ويأخده ترى أنا وياك ترى أنا مؤمن الله ويجي يصلي وإذا صلى توخر بالك عنه ويجي يتكلم ويحب العرفان ويدخل من باب العرفان مثلاً والإيمان ويجيب له أعمال وكلمات العلماء والعرفاء ويغتر هذا المسكين وتالي يسقط في الهاوية الوسوسة الشيطان نفس الطريق الذي يبتدأ منه الله سبحانه وتعالى والمرشدين وأولياء الله يأتي منه الشيطان من نفس الطريق فيحرف الإنسان بوساوسه فيأتيه مثلاً يحب الطهارة فيأتيه من حيث الطهارة فيجلعه وسواسي طهارة يقول أنا غسلت يدي لو ما غسلت يدي وهو يتوضأ زين عدل أنا توضيت عدل أو ما توضيت عدل تعال أن غسلت وجهي قبل لو ما غسلت  تعال ترى هذه عبادة هذه طاعة تحتاج إلى طهارة بالنهاية لازم الواحد شنو يدقق ويبدأ يدخله من هل الباب الوسوسة شوف يجي تعال لباسي هذا طاهر لو مو طاهر هذه القطع ويأتي من وتشوفه الآن ما شاء الله وخصوصاً المساكين يلي عندنا من النساء رجال موجود ولكن يحكي عملية الوسوسة كثير في الطهارة في الوضوء يجي مواعيد الصلاة يجي يكبر يريد يعرف الآن قبل الصلاة يقول قل الله أكبر يجي وقت الصلاة يعيدها خمسين ألف مرة ها على أساس يطلق كلمة الله لاحظ الشيطان من وين يجي من حيث العبادة ولازم يجي من أشياء أخرى من حيث العبادة الطاعة زين هناك وقصص كثيرة جداً في التاريخ عن علماء بني إسرائيل وغيرها وشواهد كثيرة في التاريخ من هذه النوعية يوسوس لهم الشيطان وربما يوسسوس شنو بالقتل كما حصلت النيجة في قابل وهابيل كما وسوس أيضً لأخوان يوسف كانوا أساساً يريدون قلتله ولكن بعد ذلك وصلت إلى النتيجة التي وصلت إليها وبينها القرآن وهكذا من الأمور يأتي الإنسان أصدقاء تعالى دخن غير دخان يا أخي وحدة كدا اشعر برجولتك كأنما الرجولة بالتدخين إذا تريد تصير رجال وألك كيانك وتصير محترم اشرب دخان يجي له من هل الباب وسوسة شيطانيه يقوم هذا يشرب شويه وما تدري هذا بعدين ممكن يحط له شي من المخدرات والقضايا والأمور ويصير مدمن ويقع في شراك الشيطان والآن معسل وتعميره وتفاحه وأنواع أخرى وكله خايس حشى السامعين كله الآن معفن يسوله تعفين ويشربه ويحطلوله نكهات وما تدري شنو يحطون ملاحظ لاحظت كيف الشيطان وساوس لو لا أصداقاء سوء يجي على الإنسان وهو في المسجد ويصلي في المسجد وشوي يحرف إلى أن يتمكن من صداقته شوي بعد ذلك شوي ويقله خلنا نروح المكان الفلاني تأخر شوي ما عليه اليوم بس أتأخرنا اليوم ما نصلي في المسجد شوي شوي تالي بعد ذلك وين بعد ذلك الإنسان يلي كان محافظ على صلاته في المسجد إذا تحصله هايم في الطرقات صحيح لو مو صحيح يلي كان مهتم بالصلاة في أوقاتها وينه وإذا الآن هو نايم وإذا هو الآن يطالع فلم ومسلسل وسمحوا لي بين قوسين كورة أهم من الصلاة أهم من الصلاة والعبادة وطاعته الله إذاً هذه شنو وساوس شيطان ووساوس الشيطان كثيرة سواءً من أصدقاء السوء أو مجالس المنحرفين أو أئمة الظلم أو الطغات أو ماذا حسب التعبير خطباء كذلك كتاب فاسقين موجود انشوف يضلون الناس بكتاباتهم يضلون الناس بخطاباتهم عن اتباع الهدى مو صحيح؟ ما كان كذلك في زمن رسول الله ما كان كذلك في زمن أمير المؤمنين ما كان كذلك في الزمن الأئمة صلوات الله عليهم الإمام الصادق وغيره ما كان كذلك يقول هكذا قتل الكذاب بن الكذاب الذي دافعت زينب بنت علي هذه الإمرأة العظيمة المرأة قالت الكذاب أنت وأبوك لاحظ لولا شوف ولاحظ الجرأة هناك كان خطيب لو مو خطيب شو يعني شريح القاضي خطيب لو مو خطيب وإذا هو يقول ماذا الحسين خرج على دين جده فقتل بسيف جده شوف كيف التضليل.

ما أكثره

فإذا التضليل له أنواع فإذا القضية وسوسة الشيطان هذه الوسيلة من الوسائل التي ماذا يعتمدها الشيطان الوسيلة الثانية من وسائل وسوسة الشيطان الرجيم هي ماذا التزيين يزين وهذا أيضاً ماذا يأتي الكلام إن شاء الله الأسبوع الآتي المقبل إن شاء الله تعالى

الوقت أخذ منا مأخذه هناك أيضاً ماذا التزيين وهناك أيضاً مجموعة من الوسائل التي هي ماذا تبين إن شاء الله نحاول أن نتعرض لها ولو بشكلٍ إجمالٍ مجمل الوسائل ومجمل الحيل الشيطانية كي يتحذر منها الإنسان قد تكون من إنسان مثلك هو أيضاً هو من شياطين الإنس ومن شياطين الجن والإنس نعوذ بالله.

اللهم صلّ على محمد وآل محمد اللهم إنا نعوذ بك من همزات الشياطين ونعوذ بك ربنا أن يحضرون فأعذنا بمحمد وآله الطاهرين اللهم صلّ على محمد وآل محمد اللهم عجل لوليك الفرج والنصر والعافيه واقض حوائجه فوق رغبته وحوائجنا به يا كريم وامنن علينا برضاه وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخيره ما ننال به سعة من رحمتك وفوزاً عندك اللهم انصر الإسلام والمسلمين واخذل الكفر والكفار والمنافق أيد المؤمنين أينما كانوا بتأييدك وانصرهم بنصرك واعزهم بعزك واحفظهم بحفظك وأرنا قدرتك على المستكبرين والظالمين واليهود ومن أراد السوء بشريعة سيد المرسلين إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير والحمد لله رب العالمين.

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة