علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

لماذا يصاب الناس بالإغماء؟

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
الإغماء - أو ما يسميه المسعفون بمعنىً فيي أكثر  بالغشيان  syncope  (١)- نتيجة لعدد من العوامل. في النهاية، كل ذلك يرجع إلى عدم وصول ما يكفي من الدم إلى الدماغ.
ضغط الدم الكافي ضروري لتوصيل الدم - وبالتالي الأوكسجين - لجميع الأنسجة في الجسم. الدماغ ، الذي عندما تجلس أو تقف يكون دائماً فوق مستوى قلبك، يعتمد بشكل خاص على الضغط الكافي للتغلب على الجاذبية ودفع  الدم إلى رأسك.
إذن ما الذي يمكن أن يعطل هذه العملية ويجعلك تسقط على الأرض فجأة مغشيًّا عليك قبل أن تعرف حتى ما حدث لك؟
 إشارات أعصاب متعارضة
إن السبب الأكثر شيوعًا للإغماء هو انخفاض ضغط الدم بسبب ردة الفعل الوعائية المبهمية vasovagal response القوية. هذا المنعكس reflex سمي باسم العصب المبهم vagus nerve، والذي يمتد من دماغك إلى قلبك والرئتين والقناة الهضمية.
مهمة العصب المبهم هي تنظيم الجهاز العصبي السبمتاوي . هذا هو نصف جهازك العصبي اللاإرادي، والذي يعمل تلقائيًّا (بدون الحاجة إلى التفكير فيه). غالبًا ما توصف وظائف الجهاز السمبتاوي بالراحة والهضم rest-and-digest..
 على سبيل المثال، في القلب، يطلق العصب المبهم ناقلة عصبية تدعى أستيلكولين acetylcholine. الأسيتيلكولين ترتبط (bind) بخلايا جهاز تنظيم ضربات القلب الخاصة لإبطاء معدل ضربات القلب. تصرفات، كالتنفس العميق البطيء أثناء اليوغا، تحاول زيادة النشاط السمبتاوي، وإبطاء دقات القلب وتؤدي إلى حالة من الاسترخاء.


على الرغم من أن الاسترخاء شيء جيد، إلا أن إبطاء القلب بشكل كبير ليس كذلك - كما لو أدى ذلك إلى فقدان الوعي لفترة وجيزة. تحتاج إلى أن يكون معدل نبضات قلبك عددًا معينًا من الدقات في الدقيقة من أجل أن تساهم بشكل كاف في ضغط الدم الكلي.
 النصف الآخر من الجهاز العصبي اللاإرادي هو الجهاز العصبي الودي. وهو مسؤول عن استجابة الكر أو الفر، وهو وظيفيًّا عكس وظيفة الجهاز العصبي السمبتاوي. الجهاز العصبي الودي يضمن أن الأوعية الدموية الصغيرة في أنسجة جسمك تحافظ على مستوى خط أساسي من الانقباضات. المقاومة لتدفق الدم من خلال جميع الأوعية الدموية الضيقة هذه تساهم في ضغط الدم الكافي للنظام بأكمله.
الزيادة في النشاط السمبتاوي تعكس هذه المقاومة، مما يجعل للدم يتوانى في الأنسجة الطرفية بدلاً من التوجه إلى القلب والدماغ. عدم المقاومة، إلى جانب انخفاض معدل ضربات القلب، تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم.
ولقد أغمي عليك - أو من الناحية الفنية، واجهت غشية وعائية مبهمية neurocardiogenic syncope. على الرغم من كونها محرجة في بعض الأحيان، إلاّ أنها شائعة إلى حد ما وفي حد ذاتها ليست خطيرة للغاية.


 عندما يكون المشهد أو الصوت هو المثير 
 الأسباب المادية للإغماء منطقية. ولكن للسايكلوجيا دخل هنا بعض الشيء أيضًا. خذ في الاعتبار  شخصاً يغمى عليه اذا رأى مشهدًا. فيه دماء. ما الذي حدث هناك حتى يمكن أن يؤدي إلى رد فعل وعائي مبهمي مفرط النشاط؟
عادة، عندما يستشعر الجسم جهدًا أوليًّا - كرؤية دم - يؤدي إلى ردة فعل مليئة بالخوف تزيد من نشاط الجهاز العصبي الودي ويرتفع معدل ضربات القلب. الجسم يعوض ذلك بشكل منعكس عن طريق زيادة النشاط السمبتاوي لإبطاء معدل ضربات القلب مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي. ولكن لو عوض الجهاز السمبتاوي بشكل مفرط وحافظ على معدل ضربات القلب بأكثر من اللازم، فضغط الدم من شأنه أن ينخفض أكثر من اللازم، ويحصل الدماغ على كمية أقل من الأكسجين... ولذا يفقد الشخص وعيه.
أيًّا كان سبب نوبة الإغماء، فإن فترة فقدان الوعي عادة ما تكون قصيرة؛ سيأتيك معظم الناس فورًا بعد سقوطك على  الأرض أو حتى جلوسك على الكرسي. في هذا المعنى، أشار بعض الباحثين أن الإغماء وقائي. بمجرد الاستلقاء، لم يعد هناك صعوبة من جراء الجاذبية في وصول الدم إلى الدماغ - إذ الدماغ الآن في نفس مستوى القلب. وإذا كان الشخص في الواقع ينزف أو يفقد دمًا، فإن الاستلقاء على الأرض بلا حراك سيحتفظ بالدم ويقلل المزيد من  الإصابات.
 إن عملية الوقوع على الأرض من وضعية وقوف أو جلوس هي في الواقع أحد الجوانب الأكثر خطورة للإغماء. فقد يصطدم الأشخاص برؤوسهم أو بأجزاء أخرى من الجسم أثناء سقوطهم ، مما يتسبب في إصابتهم.
فكرة أن الإغماء قد يكون مرتبطًا باحتمالية فقدان الدم، بدلاً من الاستجابة للإبر نفسها أو إجراء طبي بشكل عام، كانت موضوع بحث حديث. في إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص أصحاء، أدت مشاهدة مقطع من سحب دم إلى تنشيط ردة فعل سمبتاوية بدرجة أكبر قليلاً مقارنة بمشاهدة مقطع فيديو مشابه جدًّا لحقن إبرة، مما يشير إلى وجود شيء مميز عن الدم نفسه(٢).
أظهرت نفس المجموعة البحثية أيضًا أنه إذا اعتقد الشخص أنه قادر على إيقاف هذه التأثيرات في أي وقت (٢)، فيمكنه التقليل من أعراض الوعائي  المبهمي. هذا يشير إلى أن الشعور بالخوف أو عدم السيطرة قد يسهم في شدة ردود أفعال الناس.


 قلل من احتمال وقوع الإغماء 
 تظل جميع المسببات والأسباب المختلفة للإغماء التي يُمكن أن يكون للشخص قابلية لها غير واضحة (٣)، على الرغم من أنه من المقبول جدًّا من قبل الباحثين العلميين أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بالإغماء (٤).
 ما هو واضح هو بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في منع الإغماء.
• استلق على الأرض على ظهرك. إذا شعرت بالإغماء، اثن ركبتيك أو ارفع ساقيك لتسهل تدفق الدم إلى دماغك
•  قم بقبض (بتقليص) عضلات ذراعيك وساقيك للمساعدة في تدفق الدم إلى القلب والدماغ.
•   تأكد من أن تبقى ريًّاً (رويًّا) بشكل جيد من الماء للحفاظ على كمية الدم الكلية الكافية.
 تذكر أن نوبة عرضية من الغشاوة الوعائية المبهمية قد لا تكون مصدر قلق، طالما أنك لم تُصب أثناء هذه النوبة. ولكن إذا حدث الإغماء مرارًا وتكرارًا ، فإن الأمر يستحق جدولة فحصًا طبيًّا.
ـــــــ
مصادر من داخل وخارج النص
١-https://www.bmj.com/content/329/7461/336
٢-https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1469-8986.2012.01359.x
٣-https://theconversation.com/fight-flight-or-faint-why-some-people-pass-out-when-they-see-blood-or-feel-pain-57348
٤-http://mr.crossref.org/iPage?doi=10.3349%2Fymj.2010.51.4.499

المصدر الرئيسي
http://theconversation.com/why-do-people-faint-109620?utm_medium=email&utm_campaign=The%20Weekend%20Conversation%20-%201341812568&utm_content=The%20Weekend%20Conversation%20-%201341812568+CID_188841e5918e7029cc6f6918d75fd4fd&utm_source=campaign_monitor_us&utm_term=Why%20do%20people%20fain

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة