علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

علماء فيزياء إكتشفوا خاصية جديدة للضوء

 

المترجم: عدنان أحمد الحاجي
الظاهرة البصرية الشبيهة بفطيرة معجنات يمكن استخدامها في يوم من الأيام في التطبيقات الصناعية أو لتحسين تكنولوجيا الاتصالات.
ماذا سيحصل لو وضعت مجموعة من الدونات على بعضها ؟ وفقًا لعلماء الفيزياء البصرية: كرواسون. croissant (١)
تلك نتيجة بحث جديد يكشف عن خاصية للضوء لم يسبق أن شوهدت من قبل تسمى عزم الدوران torque الذاتي (٢).  تتضمن هذه الخاصية الجديدة للفوتونات حزمة ليزر ملتوية تدور بشكل سريع وقوي، مثل ما تبرم حبة رمل صغيرة في مصفاة ماء .  
السلوك الغريب للضوء، الذي نشر في ٢٧ يونيو ٢٠١٩  في مجلة ساينس Science ، قد يؤدي ذات يوم إلى تكنولوجيا اتصالات محسنة وطرق جديدة للتعامل مع أشياء مجهرية.
يقول مؤلف الدراسة كيفين دورنيور، الكيميائي الفيزيائي في مختبر JILA الذي تديره جامعة كولورادو في بولدر والمعهد الوطني للمعايير والتنكلوحيا : "نكتشف دائمًا أشياء جديدة في مجال العلوم، لكن نادراً ما نكتشف خاصية أساسية جديدة".
"لا تتوقع من وضع دوناتات على بعضها أنك ستحصل على كرواسون"، يقول دورني.  ولكن بالتأكيد، عندما جرب الباحثون التجربة باستخدام الضوء، "لقد ضغطنا على الزر الصحيح، وانتقلت من شكل الدونات إلى شكل الكرواسون وعادت الى شكلها مرة أخرى."


مستقبل مشرق
أطلق الفريق على الخاصية المكتشفة حديثًا عزم الدوران الذاتي للضوء، لأنها تشبه تسارع مفتاح ربط البراغي عندما يربط  البراغي، باستثناء في هذه الحالة، فإن عزم الدوران ناجم عن عامل خارجي — اليد التي تتسارع بمفتاح الربط.  عزم الدوران الحقيقي فقط يشاهد في عدد قليل جدًّا من الأنظمة في الطبيعة، وعمومًا فقط في الحالات القصوى.  على سبيل المثال، عندما يدور ثقبان أسودان حول بعضهما البعض، فإن تفاعلات الجاذبية بينهما يمكن أن تجعلهما ينتران بعضهما البعض مما يجعلهما يسرعان من سرعة برمهما.
إذن ما هي استخدامات هذه الخاصية الجديدة؟
يقول دورني Dorney: “الجواب المختصر هو أننا لا نزال  في طور اكتشاف استخدامات لهذه الخاصية”.  “الخاصية جديدة إلى حد أن تطبيقاتها الفورية ليست واضحة.”
لكن الوضع يشبه الحاله عندما تم إنتاج الزخم الزاوي المداري لأول مرة منذ أكثر من ربع قرن. في الوقت الحاضر، يستخدم لصنع مجاهر قوية للغاية، ونقل أجزاء صغيرة جدًّا للآلات الصناعية، وإرسال إشارات بيانات ذات معدلات سرعة عالية للغاية عبر شبكات الاتصالات البصرية. ربما هذا هو السبب في أن اكتشاف خاصية أخرى جديدة للضوء قد بجعل باحثين آخرين في هذا المجال مصابين بالدوار .
يقول آلان ويلنر، وهو مهندس كهرباء بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، الذي لم يشارك في العمل الأخير: “إنه أمر مثير ورائع للغاية”.  “إنها بمثابة هدية لا تتوقف عن العطاء.”


مصادر من داخل وخارج النص:
١-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/كرواسون
٢-https://science.sciencemag.org/content/364/6447/eaaw9486
المصذر الرئيسي:
Physicists discover croissant-shaped twists of light
JUNE 27, 2019
BY ADAM MANN
https://www.google.com/amp/s/relay.nationalgeographic.com/proxy/distribution/public/amp/science/2019/06/physicists-discover-croissant-shaped-twists-of-light-new-property-optics

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة