علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

كيف يتذكر الدماغ إلى أين تتجه؟

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
البشر والحيوانات على حد سواء لا يضلون طريقهم في الوصول إلى بيئات معقدة  - حتى بدون وجود بوصلة.  باحثون من بوخوم وفرايبورج ينوون القيام باكتشاف كيف يستطيع  الدماغ القيام بهذه المهمة.
حقق الباحثون اكتشافات جديدة عن كيف تساعد بعض الموجات الدماغية في التنقل.  ويأملون في أن تفيد هذه الأساليب المرضى الذين يعانون من اضطرابات التنكس العصبي يومًا ما.
 يبدو أن الدماغ يقوم بتطبيق نظام ال GPS للملاحة المكانية ؛ ومع ذلك، لم يكن مفهوماً  تماماً كيف يعمل هذا بعدُ.  في مجلة ساينس ادڤانسيس  Science Advances ، باحثون من فرايبورغ وبوخوم وبكين أشاروا الآن إلى أن التقلبات الإيقاعية في نشاط الدماغ ، والتي تسمى بتذبذبات ثيتا theta oscillations، قد تلعب دوراً في هذه العملية. قد تساعد موجات الدماغ هذه في تذكر المواقع التي يتنقل إليها الشخص. هذه هي كانت نتيجة الدراسة التي أجراها الباحثون على مرضى الصرع الذين زرع في أدمغتهم أقطاب كهربائية لغرض التخطيط الجراحي (١).  بمساعدة هذه الأقطاب الكهربائية، سجل الباحثون نشاطًا عصبيًا أثناء مهمة التنقل في إطار وضعية افتراضية.


نشر فريق بحثي برئاسة الدكتور لوكاس كونز، من جامعة فرايبورغ، والأستاذ نيكولاي أكسمشر، رئيس قسم علم النفس العصبي بجامعة رور-في بوخوم ، النتائج التي توصلوا إليها في الثالث من يوليو ٢٠١٩.
 تجارب في الواقع الافتراضي
 أثبتت الدراسات السابقة أن تذبذبات oscillations الدماغ تظهر نمطًا مميزًا أثناء التنقل. يبدو أن تذبذبات ثيتا، التي بتغير خلالها نشاط الدماغ على تردد حوالي أربعة هرتز، تلعب دوراً حاسماً في هذه العملية.  لكن لم يكن مفهومًا تمامًا كيف، بالضبط، تدعم هذه التذبذبات التنقل المكاني.
 في التجارب، تعلّم مرضى الصرع على إيجاد علاقة بين أجسام فردية مع مواقع محددة في بيئة افتراضية. لكل ربط بين الجسم وموقعه تم تحصيله، حدد الباحثون نمط نشاط دماغ مميز.
بعد ذلك، كان على المشاركين أن يتذكروا أي جسم مرتبط بأي موقع.  حين انتقلوا إلى هذا الموقع في البيئة الافتراضية، أعاد الدماغ تنشيط أنماط النشاط الخاصة بالموقع. إعادة تنشيط نشاط الدماغ للثنائيات المختلفة  بين الجسم والموقع حدث في نقاط زمنية مختلفة خلال دورات ثيتا. يقول لوكاس كونز: "بناءً على ذلك، فإن تذبذبات ثيتا قد تنسق إعادة تنشيط الذكريات المختلفة، علاوة على ذلك، قد تساعد في التمييز بين الذكريات المتنافسة competing memories".
 البحث عن علامة حيوية لمرض الزهايمر
 "يرتبط العديد من الاضطرابات بالارتباك وفقدان الذاكرة؛ لذلك من الأهمية بمكان اكتساب معرفة بالآليات العصبية الأساسية "، كما يشرح نيكولاي أكسماتشر. يأمل الباحث المقيم في بوخوم وزملاؤه في أن تساعد هذه الدراسات في تحديد العلامات الحيوية biomarkers الجديدة لمثل هذه الاضطرابات العصبية.



مصدر من خارج النص
١-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تخطيط_جراحي
المصدر الرئيسي
https://news.rub.de/english/press-releases/2019-07-04-neuroscience-how-brain-remembers-where-youre-heading

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة