علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

س/ج: معالجة تساقط الشعر

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

س: أعزائي  مايو كلينك: هل يمكن فعل أي شيء لعلاج تساقط الشعر الذي قد يكون بسبب وراثي؟  إذا كان الأمر كذلك ، فماذا علي أن أبحث عنه عند اختياري لمنتج يعيد لي نمو الشعر من جديد؟
 ج: غالباً ما يحدث تساقط الشعر بسبب مزيج من الوراثة والشيخوخة. تتوفر علاجات قد تبطئ هذا النوع من تساقط الشعر وتساعد على إعادة نمو الشعر، بما في ذلك العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية كالشامبو. ويمكن أن تكون فعالة.
 في المتوسط، يفقد الناس حوالي ٥٠ إلى ١٠٠ شعرة يوميًا. ولأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت، فإن تساقط الشعر هذا عادة لا يسبب ترقق ملحوظ في شعر فروة الرأس. دورة نمو الشعر وسقوطه وإعادة نموه قد تتعطل لعدة أسباب. تاريخ العائلة والحالات الطبية والأدوية والتغيرات الهرمونية قد تؤدي إلى تساقط الشعر. الإجهاد يمكن أن يسبب أيضًا تساقط الشعر.


الوراثة عادة تؤثر على نمط التصلع. يحدث هذا النوع من تساقط الشعر عادةً ببطء وفي أنماط يمكن التنبؤ بها، حيث يتراجع خط الشعر وتظهر بقع الصلع عند الرجال، ويترقق الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء. إذا كان تساقط شعرك حسب هذه الأنماط، فمن المحتمل أن تكون وراثية. تعتبر العلاجات بدون وصفة طبية خطوة أولى معقولة لمكافحة هذا النوع من تساقط الشعر.
 أكثر علاج تساقط الشعر شيوعًا يمكنك شراؤه بدون وصفة طبية، دواء يسمى المينوكسيديل minoxidil. ويأتي سائلاً ورغوة وشامبو. لكي يكون أكثر فعالية، ضع الدواء على فروة الرأس مرتين يوميًا. تساعد المنتجات التي تحتوي على المينوكسيديل العديد من الأشخاص على الحفاظ على الشعر الذي لا يزال لديهم من التساقط، ويمكن أن يعيد هذا الدواء نمو حوالي ١٠ ٪ من الشعر المتساقط.
للاحتفاظ بفوائد الدواء، ستحتاج إلى الاستمرار في استخدامه بانتظام. إذا توقفت عن استخدامه، فقد يتساقط الشعر الذي نما من جديد، ومن المحتمل أن تعود إلى معدل تساقط الشعر الذي كان لديك قبل أن تبدأ العلاج.
 هناك طريقة أخرى للمساعدة في تقليل تساقط الشعر وهي أن تكون لطيفًا مع شعرك.  قلل من استخدام الشامبو إلى مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. مشط شعرك بلطف، خاصةً عندما يكون شعرك مبللاً. المشط الواسع بين الأسنان قد يساعد في منع سحب الشعر.  تجنب تجديل الشعر  (١) ، كالضفائر وسحب الشعر إلى الوراء ولفه كالكرة على الرأس (انظر الصور في ٢)  أو ذيل الحصان (٣).  حاول عدم برم أو سحب أو فرك شعرك.  تجنب المعالجات القاسية كالمكواة لعمل الشعر مجعداً  وعلاجات الزيت الساخن. كما تتوفر علاجات بالوصفة الطبية لتساقط شعر التصلع. وقد تبين أن الدواء فيناسترايد finasteride  يعيد نمو شعر الرجال بشكل فعال.  بالنسبة للنساء، فإن العلاجات الهرمونية التي تساعد على تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون يمكن أن تحافظ على الشعر وتقلل من التساقط .



مصادر من داخل وخارج النص: 
١- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تجديل
٢- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Bun_(hairstyle)
٣- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/ذيل_حصان
المصدر الرئيسي:
https://www.google.com/amp/s/www.chicagotribune.com/lifestyles/health/sns-tns-bc-health-hair-loss-20190730-story.html%3foutputType=amp

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة