قرآنيات

الصبر والتحمل


الشيخ محسن قراءتي
قال تعالى : {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} [الرعد : 24] .
- نكات في الصبر :
1. علينا أن نعلم أن منشأ الصبر ومنبعه من الله سبحانه وتعالى ، {وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ } [النحل : 127] .
2. علينا أن نجعل الهدف من الصبر رضا الله تعالى لا السمعة الجيدة ولا أي شيء آخر ، {وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ } [المدثر : 7] .
3. إن الصبر من صفات الأنبياء ، {كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ} [الأنبياء : 85] .
4. إن الصبر مفتاح الجنة ، {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ} [البقرة : 214] .
5. إن الصبر في البلايا والاختبارات الإلهية هو المحك والملاك في معرفة المجاهدين والصابرين ، {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ} [محمد : 31] .
6. الصبر سبب  الحصول على الصلوات الإلهية ، {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ } [البقرة : 157] ، ربما كانت واحدة من علل الصلاة على النبي وأهل بيته (عليهم السلام) هي (أنهم كانوا من أصبر الناس) .
7. إن الصبر بالنسبة للإيمان بمنزلة الرأس من البدن ، قال النبي (صلى الله عليه وآله) : (الصبر من الإيمان كالرأس من البدن) (1) .
8. الصبر ميزان درجات أهل الجنة ، {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ } [الرعد : 24] ، {أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا} [الفرقان : 75] ، {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} [الإنسان : 12] .
9. إن للصبر درجات ، نقرأ في الحديث أن للصبر على المصيبة 300 درجة ، وللصبر على الطاعة 600 درجة ، وللصبر على المعصية 900 درجة (2) .
10. لقد ورد في القرآن كله أن الأجر بغير حساب فقط في مورد الصابرين ، حيث قال تعالى : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر : 10] .
11. لقد طرح القرآن الكريم الصبر إلى جانب الشكر ؛ وذلك إشارة إلى أن المشكلات نعم أيضًا ، قال تعالى : {لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} [إبراهيم : 5] .
12. الصبر وصية الإمام الحسين (عليه السلام) لولده الإمام السجاد (عليه السلام) حيث قال له : (يا بني اصبر على الحق وإن كان مراً) (3) .
13. أحيانًا يرى في عمل واحد عدة أنواع من الصبر كصبر إبراهيم (عليه السلام) في امتثاله للأمر بذبح ولده إسماعيل وهو يعد صبرًا على الطاعة والتسليم ولازمه صبر على المصيبة أيضاً .

_________________
1.  بحار الأنوار ، ج9 ، ص 203 .
2.  بحار الأنوار ، ج71 ، ص 92 .
3.  بحار الأنوار ، ج70 ، ص 184 .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة