متابعات

الشيخ المطوع: زيارة الأربعين تظاهرة إعلامية ومدرسة لتسيخ الفضائل والقيم

 

خصص سماحة الشيخ حسن المطوع حديثه في خطبة الجمعة 18 أكتوبر بمسجد العباس ببلدة الربيعية عن زيارة الأربعين المعاني الروحية التي تحملها للأمة الإسلامية.

وذكر الشيخ المطوع بأن زيارة الأربعن تمثل تجديدا للعهد بالولاء لأهل البيت عليهم السلام، وتمثل حالة عالية من الوفاء والالتزام بطاعتهم، بالإضافة إلى أنها تمثل المواساة وتقديم واجب العزاء لأهل البيت عليهم السلام، والشاهد على ذلك الموكب الضخم الذي يسير ويعيش حالة المسير إلى كربلاء والتي تؤكد على الولاء لأهل البيت عليهم السلام.

وأشار سماحته إلى أن زيارة الأربعين تجسد عبارة "انتصار المظلوم على الظالم" و عبارة "انتصار الدم على السيف"، وتؤكد على انتصار المعنويات على الماديات، ويشهد عليه خطبة السيدة زينب والتي قالت فيها "والله لن تمحو ذكرنا ولن تميت وحينا فمد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك" والذي تحقق على ارض الواقع اليوم.

وذكر الشيخ المطوع أن زيارة الأربعين تعد من أبرز مصاديق الشعائر الحسينية حيث ان الروايات طفحت بالتأكيد عليها، كما أنها ترسخ  الاستعداد الكامل للتضحية والغداء والاستجابة للنداء حينما يوطن نفسه لتلبية نداء "ألا من ناصر" بنداء "لبيك يا حسين" متحملا الآلام والمشاق.

وقال سماحته: "تعد زيارة الأربعين موسمًا للتبليغ ونشر معارف أهل البيت عليهم السلام، وهو ما يلاحظ في كثرة الخطباء والمبلغين في الحشود الغفيرة التي تتلقى ذلك في مشهد ثقافي حضاري لزيادة وعيهم وتوعية بصيرتهم".

وأكد على أن زيارة الأربعين تشكل تظاهرة إعلامية بامتياز، وأضاف: "بالرجوع إلى ما وفره الإمام الحسين عليه السلام من وسائل إعلامية والتي من ضمنها أهل بيتها وخصوصًا السيدة زينب ، تشكل الزيارة امتدادا لرسالة الإمام الحسين والقرآن والإسلام".

وأعرب عن أسفه للتعتيم الإعلامي لهذا الحدث العظيم، لافتا إلى لأن الزيارة تقوي عقيدة الإيمان لدى المؤمن وتزيد الوعي لديه وتعطيه نقطة قوة خصوصًا الإعلام المعادي يريد إضعاف الأمة 

وقال اشيخ المطوع: "تشكل الزيارة موطنا لترسيخ السجايا والأخلاق الفاضلة الواردة عن أهل البيت عليهم السلام وتعد مدرسة للأخلاق والقيم"، تابع:" زيارة الأربعين تعطينا إحساسًا وشعورا بالأخوة الإسلامية والتكاتف والابتعاد عما يفرق بين المؤمنين حيث ان فيها مختلف الأعراق والألوان واللغات، وترسخ مبدأ إلغاء الفوارق مع وحدة الهدف والنتائج ونشر قيم التعاون والوحدة فجاءت لتقطع الطريق على من يريد تفريق الأمة، وهذه نقطة ينبغي الاستفادة منها ".

وفي القسم الثاني من خطبة الجمعة، طرح الشيخ عدة مسائل متعلقة بزيارة الأربعين، حيث أكد على أنه ينبغي على المؤمن الذي عنده مال مخصص لحجة الإسلام ويخاف على نقصه ألا يذهب لزيارة الأربعين.

وأكد سماحته على أن المؤمن يجب عليه ان يقضي دينه قبل الذهاب لزيارة الأربعين حيث أن الواجب مقدم على المستحب، كما لفت إلى أن الزوجة لا يمكنها الذهاب إلى زيارة الأربعين إذا كانت تتعارض مع أداءه لحقوق الزوج.

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة