علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

دراسة وجدت من لديهم توحد لهم نشاط دماغ غير عادي عند تنسيقهم المعلومات البصرية الحركية

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
 دراسة جديدة نشرت في مجلة الفيزيولوجيا العصبية (١) أجراها باحثون من معهد لايف سبان في جامعة كانساس (٢) تُعد أول دراسة نظرت في نشاط الدماغ الوظيفي لدى الأشخاص الذين لديهم اضطراب طيف التوحد (ASD) أثناء قيامهم بسلوك بصري حركي visuomotor دقيق - في هذه الحالة، فحص قوة قبضة اليد.
وجد الباحثون أن الدليل الجديد على التغيرات الحسية الحركية  sensorimotor لدى الذين لديهم توحد تنطوي على تنظيم غير طبيعي للقشري ولتحت القشري "subcortical والتي قد تسهم في حدوث مشاكل سريرية (إكلينيكية) رئيسية في المرضى".
أجرى الذين لديهم توحد فحص قوة قبضة اليد الدقيقة بينما كانوا داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي. شاهدوا شاشة تحتوي على عمودين أفقيين موضوعين على خلفية سوداء. المشاركون في التجربة تحكموا في العمودين بطرق محددة عن طريق الضغط على جهاز في يدهم اليمنى. وكذلك فعلت مجموعة مراقبة من الذين ليس لديهم توحد.


وقالت كاثرين أونروه Kathryn Unruh، الباحثة في مرحلة ما بعد الدكتوراه في معهد لايف سبان بمعهد الحياة بجامعة كنساس ومركز كانساس لأبحاث التوحد والتدريب: "في مناطق الدماغ لدمج وضبط سلوكك الحركي ديناميكياً اعتمادًا على المعلومات التي تتلقاها، كانت تلك الدوائر ناقصة/ضعيفة". (K-CART). "لكن بعد ذلك يظهر أيضًا أن من لديهم توحد يعوضون عن حالات النقص/الضعف هذه باستخدام مناطق أخرى من الدماغ".
في حين يُشخص التوحد على أساس النقص/الضعف في مهارات التواصل الاجتماعي ووجود بعض السلوكيات المقيدة والمتكررة، فمن الصعب على الباحثين قياسها بموضوعية، على عكس نشاط الدماغ أثناء المهام البصرية الحركية.
"السلوكيات الحركية ضعيفة عند الذين لديهم توحد، بغض النظر عن مستوى قدراتهم الوظيفية"، كما قالت كاثرين. "في بعض الأحيان، قد يبدو الأمر كأنه غير ملحوظ للغاية في حركات العين مما لا يمكنك من رؤيتها بدون معدات خاصة. قد يبدو الأمر وكأنه مشاكل في الخط (الكتابة اليدوية) أو في بعض الأحيان قد يبدو وكأن الشخص يواجه مشاكل في التنسيق الحركي العام، مثل حين يمارس الرياضة".
فحص دقة قبضة اليد الذي استخدمه الباحثون سمح لهم بفرز المهام وفحصها واحدة واحدة مع نشاط الدماغ المرتبط بها، حيث قاموا بقياس الاختلافات بين ٢٠ شخصًا لديهم توحد و ١٨ ليس لديهم توحد.
"كنّا  قادرين على تحديد حجم هذه الاختلافات بشكل كمي بدقة بالغة"، كما قالت أونروه Unruh. "محاولة وضع رقم على القدرة الاجتماعية لشخص ما أو تواصله الاجتماعي أمر صعب للغاية. لذلك، هذه الطريقة طريقة جذابة لقياس السلوك. هنا، نقترب أكثر تقريبًا مما يقوم به الدماغ  فعليًّا".


وقال كبير المؤلفين مات موسكوني  مدير K-CART ، وهو باحث مشارك في معهد لايف سبان Life Span وأستاذ مشارك في برنامج علم نفس الطفل الإكلينيكي بجامعة كنساس، قد تكون مشاكل الحواس الحركية لدى من يعانون من التوحد محبطة بالنسبة لهم، وغالبًا ما يُهملون (يُتغافل عنهم) لأن قضايا التواصل والقضايا السلوكية هي الأشياء التي يركز عليها الآخرون عادة.
وقال: "تعد مشاكل الحسية الحركية Sensimotor، أو صعوبات التنسيق والتحكم في حركاتنا، شائعة فيمن لديهم توحد وغالبًا ما تكون مصدرًا رئيسيًّا للإحباط لأنها تؤثر على العديد من أنشطتنا اليومية". "لذلك، تعد دراسة المشاكل الحسية الحركية مهمة لفهم التحديات المتنوعة التي يواجهها من لديهم توحد".


لم تُظهر الدراسة أن الدماغ منظم بشكل مختلف في الذين لديهم توحد من حيث وظيفته للسلوكيات الحسية الحركية الأساسية، ولكن يمكن أن تختلف هذه الوظائف بين الذين لديهم توحد.
"الأهم من ذلك، كما نعلم أن كل من لديه توحد تظهر عليه مجموعات مختلفة من المهارات والتحديات، وجدنا أيضًا أن الاختلافات في تنظيم الدماغ متباينة بين أدمغتنا، مما يبرز أهمية فحص مقاييس وظائف الدماغ بالنسبة للسلوكيات المختلفة، بدلاً من الاعتماد فقط على مقارنات بسيطة بين الذين لديهم توحد وبين من ليس لديهم توحد"، كما قال موسكوني Mosconi.
ووجد الباحثون أن قدرة من لديهم توحد على دمج المعلومات متعددة الحواس بسرعة وضبط المخرجات الحركية بدقة هي معلومات منقوصة . علاوة على ذلك، القدرة المنخفضة "للحفاظ على مستويات الحالة الثابتة state-level من مخرجات الحسية الحركية قد تؤدي إلى العديد من المشاكل التطورية التي تؤثر على قدرات التواصل الاجتماعي والمعالجة المعرفية/الإدراكية ".
 بالإضافة إلى كاثرين أونرو Unruh وموسكوني  Mosconi، شارك في تأليف الدراسة الجديدة لورا مارتن من مركز هوغولوند Hoglund لتصوير  الدماغ وقسم الطب الوقائي والصحة العامة في المركز الطبي بجامعة كنساس، وغرانت ماغنو  Grant Magnon من جامعة بيتسبيرغ Pittsburgh، وديفيد فالانكورت David Vaillancourt من جامعة فلوريدا وجون سويني من جامعة سينسيناتي.

يبحث الباحثون بنشاط عن متطوعين ممن لديهم توحد وممن ليس لديهم توحد من الذين تتراوح أعمارهم بين ١٠ إلى ٣٥ عامًا لإجراء دراسات مستمرة بتمويل من المعاهد الوطنية للصحة على السلوك الحسي الحركي ووظيفة الدماغ. 


مصادر من داخل النص 
١-https://www.physiology.org/doi/full/10.1152/jn.00286.2019
٢-https://www.lsi.ku.edu/
المصدر الرئيس
https://news.ku.edu/2019/09/16/study-finds-people-autism-show-atypical-brain-activity-when-coordinating-visual-and-motor

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة