علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

الأطفال الذين لديهم اضطراب طيف التوحد يعانون من عادات نوم سيئة

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
الأطفال الذين لديهم اضطراب طيف التوحد، والذين يعانون أنواعًا أخرى من التأخر النمائي ممن لديهم أعراض اضطراب التوحد، غالبًا ما يواجهون صعوبة في الخلود إلى النوم والبقاء نائمين، وفقًا لدراسة نُشرت في عدد مارس ٢٠١٩  من مجلة طب الأطفال ( بيدياتريكس) بعنوان "مشاكل النوم لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات ممن لديهم اضطراب طيف التوحد وتأخيرات نمائية أخرى" (١) قارنت عادات النوم لدى ١٩٨٧ طفلًا تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات من أماكن متعددة داخل الولايات المتحدة الأمريكية."
تم تقسيم الأطفال إلى أربع مجموعات: أطفال لديهم اضطراب طيف التوحد وأطفال يعانون من تأخر نمائي له خصائص  اضطراب طيف التوحد، وأطفال يعانون من تأخر نمائي آخر بدون خصائص طيف التوحد، وأطفال من مجموعة من عامة الناس.
وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد أو غيره من حالات التأخر النمائي (٢) التي لها خصائص التوحد هم أكثر احتمالاً بمرتين للمعاناة من مشاكل النوم من الأطفال من المجموعة السكانية العامة. لقد افترض الباحثون أن هناك عدة عوامل من المحتمل أن تسهم في مشاكل النوم للمجموعات التي لها خصائص اضطراب طيف التوحد، بما في ذلك القلق وصعوبة الانتقال مثلاً، (الانتقال من نشاط الى آخر أو من مكان إلى آخر أو من شيء يركز عليه انتباهه إلى شيء آخر، للمزيد من المعلومات، راجع ٣) واختلافات في آفراز الميلاتونين.
حيث ثبت أن مشاكل النوم  لدى الأطفال تؤثر على سلوكهم أثناء النهار ونوعية حياتهم وحياة عوائلهم، استنتج المؤلفون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول أسباب وعلاجات مشاكل النوم لدى هذه المجموعة من الأطفال.



مصادر من خارج النص 
 ١- https://pediatrics.aappublications.org/content/143/3/e20180492
٢-https://www.healthychildren.org/English/healthissues/conditions/developmental-disabilities/Pages/default.aspx
٣- https://childmind.org/article/why-do-kids-have-trouble-with-transitions/

المصدر الرئيس 
https://www.healthychildren.org/English/news/Pages/Children-With-Autism-Experience-Poor-Sleep-Habits.aspx

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة