علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

دراسة قد تكشف كيف تطورت حياة البشر الاجتماعية

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
اكتشف باحث من جامعة تكساس في أوستن UTSA أن النجاح في النظم الاجتماعية في الرئيسيات ، سواء في مجموعات متكونة من اثنين أو أكثر، قد يعطي أيضاً نظرة ثاقبة لنظام الحياة الاجتماعية البشرية.
الأستاذ المساعد لوكا بوزي Pozzi من قسم الأنثروبولوجيا في جامعة تكساس في أوستن UTSA وبالتعاون مع بيتر كابلير Kappeler ، وأحد الزملاء من معهد ليبنيز المركزي لأبحاث الرئيسيات الألماني ، بحثا في كيف تطورت مختلف مجتمعات الرئيسيات والعوامل التي قد تكون مسؤولة عن التحولات بينها.
أظهرت عمليات إعادة البناء التي قام بها الباحثان أن التطور من أسلوب حياة انفرادية إلى حياة جماعية يحدث عادة من خلال العيش في مجموعات متكونة من اثنين. وهكذا ، كان العيش في مجموعات متكونة من اثنين بمثابة نقطة انطلاق للحياة الجماعية ، وبالتالي لعبت دوراً  رئيسياً في تطور الحياة الاجتماعية.
العيش في مجموعة متكونة من اثنين يمثل لغزًا تطورياً في تطور" ".النظم الاجتماعية للثدييات.
لوكا بوزي Pozzi، أستاذ مساعد في قسم الأنثروبولوجيا في جامعة تكساس في أوستن
في سياق التطور ، كان على الأنواع أن تتكيف مع الظروف البيئية المتغيرة ، وفقاً  لبوزي. التكيف الحاسم في هذه العملية هو تعديل السلوك الاجتماعي. ما يقرب من نصف الأنواع الرئيسية تعيش في مجموعات وحوالي الثلث في مجموعات متكونة  من اثنين والباقي يعيش منفرداً (في عزلة)


لماذا تطورت هذه الأشكال المختلفة من التعقيد الاجتماعي ، وكم عدد التحولات التي حدثت بينها، وأي العوامل التي أدت إلى هذه التحولات، هذه كلها تم تحليلها على أساس البيانات الوراثية / الجينية والملاحظات السلوكية لـ ٣٦٢ نوعاً من الرئيسيات.
يقول بوزي: "يمثل العيش في مجموعات متكونة من اثنين لغزًا تطورياً في تطور النظم الاجتماعية للثدييات لأن الذكور يمكن أن تحقق معدلات أعلى من التكاثر إذا لم ترتبط بأنثى واحدة". ومع ذلك ، لا يزال علماء الأحياء التطورية يحاولون إيجاد مزايا العيش في مجموعات متكونة من اثنين من الذكور ، وفقاً لبيتر كابيلر ، أحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة.
للوهلة الأولى ، يبدو أن الفرضيتين الحاليتين حول تطور العيش في مجموعات من اثنين - فرضية توزيع الأناث female distribution hypothesis وفرضية الرعاية الوالديةparental -  يبدو أنها حصرية بشكل متبادل.
ومع ذلك ، تشير النتائج في هذا العمل إلى أن هذين العاملين قد يكونان متكاملين. في البداية ،كان يعتقد أن حدوث تغيير بيئي في الموائل أدى إلى انفصال مكاني للإناث، وأن الذكور المنفردة، والتي كانت في السابق في أراضيها العديد من الإناث ، لم تتمكن بعد من الوصول إلا إلى أنثى واحدة. الرعاية الوالدية الناتجة عن تكوين مجموعات متكونة من اثنين بدورها رفعت من احتمال بقاء النسل وبالتالي عززت حياة العيش في مجموعات من اثنين.
الانتقال إلى الحياة الجماعية كان ممكنًا من خلال تحسين الوضع البيئي ، والذي سمح للإناث التي تعيش في مكان قريب من أن ينضم إليها واحد أو أكثر من الذكور.
"ومع ذلك ، الرابطة بين جماعة عادية متكونة من اثنين من البشر داخل وحدات اجتماعية أكبر لا يمكن تفسيرها من خلال نتائجنا ، حيث لم يعش أسلافنا المتأخرين منفردين (معزولين). ومع ذلك، فإن مزايا الرعاية الوالدية قد تؤدي أيضاً إلى تعزيز العيش في مجموعات متكونة من اثنين من البشر".
نُشر البحث في عدد ديسمبر ٢٠١٩ من مجلة ساينس ادفانسيز Science Advances ،  وهو بحث بعنوان "التحولات التطورية نحو العيش في مجموعات متكونة من اثنين في الرئيسيات غير البشرية كنقطة انطلاق نحو المجتمعات الأكثر تعقيداً ".
"تطور النظم الاجتماعية المعقدة في الثدييات، وبشكل أكثر تحديدًا في الرئيسيات، هو مجال بحث صعب ومثير. توضح دراستنا أن العيش في مجموعات متكونة من اثنين - رغم ندرته – ربما  لعب دوراً حاسماً في ذلك ".



المصدر الرئيس
https://www.utsa.edu/today/2020/01/story/primate-social-systems.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة