مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ علي رضا بناهيان
عن الكاتب :
ولد في عام 1965م. في مدينة طهران وكان والده من العلماء والمبلغين الناجحين في طهران. بدأ بدراسة الدروس الحوزوية منذ السنة الدراسية الأولى من مرحلة المتوسطة (1977م.) ثم استمرّ بالدراسة في الحوزة العلمية في قم المقدسة في عام 1983م. وبعد إكمال دروس السطح، حضر لمدّة إثنتي عشرة سنة في دروس بحث الخارج لآيات الله العظام وحيد الخراساني وجوادي آملي والسيد محمد كاظم الحائري وكذلك سماحة السيد القائد الإمام الخامنئي. يمارس التبليغ والتدريس في الحوزة والجامعة وكذلك التحقيق والتأليف في العلوم الإسلامية.

تكليفنا الواحد ذبحُ نَفْسِنَا الأمّارة

 

الشيخ علي رضا بناهيان
إنّ الحُسنَ والصلاح إنّما هو جهدٌ وسعيٌ دائم لذبح تِنِّين النّفس، لا أن تَبْلُغَ مكانة أو مقاماً وحسب. 
فإنْ كنتَ بخيلاً وقطعت رأسَ البخل من نفسك لا تَقِفْ، إذْ ما إنْ قطعتَ رأساً يخرج رأس آخر، فاذهبْ في عملك وواصل جهادك.
يتجسد الحُسن والصلاح في الجهاد الدائم لا في قتل رجل أو رجلين، إنّه جهادٌ مستمرٌ دائمٌ مع رغبات الإنسان وشهواته التي تتجدّد وتستحدث ولا تنتهي. 
فليس معنى الامتحانات الإلهية غير أنّه يستخرج كلّ آنٍ إحدى رغباتِ نفسك ويجعلها أمامك لتحُزَّ رأسها، وأحيانا تجد هذه المشتهيات جيّدة، وأحيانا تجدها من حقّك، وتارة تجدها رغائب ضرورية ليست بكمالية.
لقد خُلقنا لجهادٍ مستمرٍ مع رغباتنا، سواء أكان طريق الجهاد عبر التكاليف الإلهيّة التي لا بدّ من إطاعتها، أم كان عبر التقديرات الإلهية التي لا بدّ أن نرضى بها، فليس لنا تجاه أحداث العالم كله سوى تكليف واحد، وهو ذبح نفسنا الأمّارة.
فعلى سبيل المثال قد يأتي أحد ويشتمنا ويسبّنا كذباً وعدواناً، فتكليفنا الأوّل هو أن نذبح نفسنا أولاً، ثم نرى هل لنا تكليف آخر تجاهه، فهل ينبغي أن نردّ عليه أو يجب أن نؤدّبه، ولا بأس أن نؤدّبه انْ استدعى التكليف...
فانظر ما هو تكليفك؟ إنّ تكليفك هو أن تذبح نفسَك وتقطع رأسها. 
ويمكن مشاهدة مدى أهميّة جهاد النفس من خلال بعض الروايات: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): "فِي خِلَافِ‏ النَّفْسِ‏ رُشْدُهَا"(تحف العقول/ص91) وقال كذلك: "الرُّشْدُ فِي خِلَافِ‏ الشَّهْوَة" (تحف العقول /214)
وكذلك رُوي عن الإمام الجواد (عليه السلام) أنّه قال: "لَنْ یَسْتَکمِلَ العبدُ حقيقة الإيمان حتّى یُؤْثِرَ دِینَهُ على شَهْوَتِهِ، ولَن یَهْلِكَ حتّى یُؤْثِرَ شَهْوَتَهُ على دِینهِ" (کشف الغمة/ج2/ص348).  
فنحن نتصوّر أنَّ محلَّ استكمال الإيمان في استماع الدروس العقائديّة، ولكنه تصوّر خاطئ، إن أصل الموضوع ومنطلق ازدياد الإيمان ونقصانه هو شهوة الإنسان، ولهذا ترى بعض الناس يكرهون الدين، لأنّ مقتضى العمل بالدين هو مخالفة الهوى.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة