علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

العمر مهم: عمر الأب وخطر اضطرابات النمو العصبي لدى الأطفال

المترجم: عدنان أحمد الحاجي 

ليس سرًا أن تلعب العوامل الوراثية دورًا في تحديد ما إذا سيكون لدى الأطفال اضطرابات النمو العصبي (راجع 1، للتعريف). تعرض الأم للمخدرات والأمراض الفيروسية أو البكتيرية قد يكون ضارًّا أيضًا.

ومع ذلك ، أظهر مسح وبائي حديث لحوالي 6 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم أن عمر الأب المتقدم مقترن بتطور اضطرابات النمو العصبي. وبعبارة أخرى ، كلما زاد عمر الأب ، زاد خطر إصابة الطفل باضطرابات ، كالتوحد ، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD ، وإعاقات التعلم الأخرى.

فريق بحثي من قسم علم الأعصاب النمائي في كلية الطب بجامعة توهوكو كشف مزيدًا من التفاصيل عن هذه الظاهرة في ورقتهم التي تشرت مؤخرًا في مجلة بلوس ون PLOS ONE.

قام فريق البحث ، بقيادة طالبة الدكتوراه ميساكو تاتيهانا Misako Tatehana  والبرفسور نوريكو أوسومي Noriko Osumi، بإجراء تحليل كيميائي نسيجي مناعي (للتعريف، راجع 2) لخصية الفئران البالغة من العمر ثلاثة أشهر قبل إجراء نفس التحليل على الفئران التي تبلغ من العمر 12 شهرًا أو أكثر.

قامت تاتيهانا وفريقها بتحليل بروتينات الهِستون histone خلال عملية تكون الحيوانات المنوية spermatogenesis المكونة من 12 خطوة. تخضع بروتينات الهِستون لتعديلات كيميائية أثناء تكون الحيوانات المنوية ، مما يؤثر على التعبير الجيني. وبشكل أكثر تحديدًا ، نظر الفريق في سبع  عمليات ميثلة methylation وعملية أستلة acetylation واحدة (راجع 3, 4 للتعريف).

قام الفريق بتصنيفها على أنها علامات التخلق المتتابع epigenetic (للتعريف، راجع 5) - التعديلات تؤثر على تعبير الجين دون تغيير تسلسل قاعدة الحمض النووي للجينوم نفسه.

كشفت مقارنات علامات التخلق المتتابع epigenetic بين الفئران الأصغر والأكبر سنًّا باستخدام تقنيات قياس التصوير الكمي أن الفىئران الأكبر سنًّا تحتوي على كميات أعلى من بروتين الهستون المعدل ، H3K79me3. 

وجدت دراسة سابقة قام بها البرفسور أوسومي Osumi أن هناك تلازمًا بين كمية ال H3K79me3 في الحيوانات المنوية والتواصل الكلامي غير الطبيعي في جراء الفئران [طرق التواصل في الفئران تشمل إخراج الأصوات المختلفة والتواصل الجسدي] ، مما يجعلها علامة تنبؤية على اضطرابات النمو العصبي.

يشير هذا الاكتشاف الجديد إلى أن قدم الأب في العمر يحتمل أن تؤثر على النمو العصبي لدى البشر . من  المأمول أن تسهم أبحاث إضافية في هذا الموضوع في تطوير طرق أكبر للاضطرابات [النمائية] المنبثقة من خطر تقدم سن الأب.

تعاريف ومصادر من خارج النص  

1- "اضطرابات النمو العصبي هو ضعف النمو وتطور الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي.[يشير هذا المصطلح باختصار إلى اضطراب في وظيفة الدماغ التي تؤثر على العاطفة، القدرة على التعلم، وضبط النفس والذاكرة والتي تكشف عن نمو الفرد" اقتبسناه من نص ورد على هذا العنوان :. https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_النمو_العصبي

2-"الكيمياء النسيجية المناعية (بالإنجليزية: Immunohistochemistry)‏ هي تقنية مخبرية لتحديد مكان البروتيناتعن طريق تصوير انتقائي لمولدات الضد في خلايا قطعة نسيج حيوي باستغلال مبدأ ارتباط الأجسام المضادة بمولدات الضد.[1] كلمة المناعية في اسم هذه التقنية تشير إلى الأجسام المضادة والكلمة نسيجية إشارة إلى النسيج الحيوي وذلك لتمييزها عن تقنية الكيمياء الخلوية المناعية [الإنجليزية]. ألبرت كوونز هو أول من صاغ هذه الطريقة اقتبسناه من وص ورد على هذا العنوان:   https://ar.wikipedia.org/wiki/كيمياء_نسيجية_مناعية

3-"المَثْيَلَة  في الكيمياء هي عملية إضافة مجموعة ميثيل إلى ركيزة (Substrate)، ومن حيث المبدأ فهي تندرج ضمن عمليات الألكلة، والتي تحل فيها مجموعة ميثيل مكان ذرة هيدروجين في الجزيء الهدف اقتبسناه من نص على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/مثيلة .

4- "الأسْتَلَة (Acetylation) في الكيمياء هي تفاعل كيميائي عضوي يتم فيه إضافة مجموعة أسيتيل إلى مركب كيميائي. لتفاعل الأستلة أهمية في الاصطناع العضوي وفي الكيمياء الحيوية. يسمى الكاشف الكيميائي الذي يسهم في إضافة مجموعة الأسيتيل الوظيفية باسم العامل المؤستل اقتبسناه من نص ورد على هذا العنوان: https://ar.wikipedia.org/wiki/أستلة

http://5-https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_التخلق

 المصدر الرئيس

https://www.tohoku.ac.jp/en/press/neurodevelopmental_disorders.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة