صدر حديثًا في بيروت في مجلّدين كتاب: الاجتهاد المقاصدي والمناطي، المسارات، والأصول، والعوائق، والتأثيرات، اجتهاد المعنى في أصول الفقه الإسلامي، للشيخ حيدر حب الله
يتألف الجزء الأوّل من : 615 صفحة أما الجزء الثاني فيتألف من: 692 صفحة
ومما جاء على الغلاف الخلفي للكتاب:
يعتبر مشروع مقاصد الشريعة، وكذلك مناهج القراءة التعليليّة والمناطيّة للنصوص الدينيّة، من أهمّ الطروحات التي شهدت إقبالاً كبيراً خلال القرن الأخير، بهدف تقديم قراءة تُعيد إنتاج الوعي الفقهي عند المسلمين.
يسعى هذا الكتاب ـ أوّلاً ـ لتقديم قراءة أصوليّة للبنيات التحتيّة التي تسمح بولادة اجتهاد مقاصدي ومناطي وعِلَلي قادر على ممارسة نشاطه في مساحة واسعة من الدراسات الشرعيّة، والانتقال بهذه الأنماط الاجتهاديّة من مرحلة النشاط المحدود أو المبعثر إلى مرحلة النشاط الفاعل في العمليّات الاجتهاديّة الفقهيّة.
كما يهمّه ـ ثانياً ـ إنتاج نسخة للاجتهاد المقاصدي والعللي والمناطي من داخل مدرسة نفاة القياس والرأي والظنّ المطلق، وإثبات أنّ هذه المدرسة يمكنها أن تحظى بنسختها الفاعلة لهذه الأنماط الاجتهاديّة.
ويعنيه ـ ثالثاً ـ تأكيد أنّ النسَخ المقاصديّة والعلليّة لا يجب أن تكون واحدة، بل بالإمكان تقديم قراءة لهذه الأنماط الاجتهادية تختلف عن السائد بعض الشيء وتتفق في أشياء أخر. وهو يشتغل باهتمامٍ ـ رابعاً ـ على العوائق التي تمنع عن ولادة فهم مقاصدي ومناطي للشريعة، خاصّة في أوساط مدرسة نفاة القياس والرأي؛ لينظر في إمكانيّة تخطّي هذه العوائق.
وبعد هذا كلّه، يرصد الكتاب نتائج وتأثيرات ما توصّل إليه على امتداد رقعة الدراسات الشرعيّة.. إنّه محاولة ـ تستحقّ النقد والتقويم ـ في تطوير العلوم الشرعيّة عند المسلمين.
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ د .أحمد الوائلي
الشهيد مرتضى مطهري
السيد منير الخباز القطيفي
الشيخ علي آل محسن
نحو مدينة الرضا
أصوات المنشدين تتفاعل في مديح الإمام الرضا على منصة يوتيوب
البقيع امتحان العاشقين
الشيخ موسى المياميين يحيي ذكرى استشهاد الصادق في مسجد الخضر
فرقة حماة الصلاة تقدم أنشودة "الفتى الموالي" في ذكرى شهادة الصادق
عبيدٌ لسيّد واحد: مؤرخ أمريكي يكشف أسرار العبودية في الخليج والتناقضات الإنكليزية
مَن يؤمِنُ بعد بأسطورة العلمنة؟
مرثية الجشي في الإمام الصادق
الشيخ العرادي يدعو إلى تعزيز الجماعة الصالحة في المجتمع
اليقين الرياضي والمنطق الوضعي (٣)