علمٌ وفكر

لماذا لا نستطيع دائماً إيقاف ما قد بدأنا بتنفيذه؟ علماء أعصاب من جامعة جونز هوبكنز لديهم الجواب


إيقاف سلوك يُعتزم تنفيذه يتطلب سلسلة من خطوات وحركات (كوريغرافيا) فائقة في السرعة من عدة مناطق متميزة في الدماغ  كما وجد باحثون.  لو غيرنا رأينا حول اتخاذ تلك الخطوة حتى بعد عدة ملي ثانية ( الملي ثانية = واحد على ألف من الثانية) بعد رسالة "المضي" الأصلية التي أُرسلت  لعضلاتنا، فنحن لا نستطيع  أن نوقف أقدامنا ببساطة.
وقالت سوزان كورتني، الأستاذة في قسم العلوم النفسية والدماغ في جامعة جونز هوبكنز: "علينا معالجة كل هذه المعلومات بسرعة". وأضافت "السؤال هو: عندما ننجح، كيف نفعل ذلك، ما الذي يجب أن يحدث لكي نتوقف في الوقت المناسب؟".
هذه النتائج، والتي سوف تظهر  في ٢٠ ديسمبر في مجلة نيورون، تبين  الأساس العصبي لتثبيط الحركة.
 النتائج  تساعد على تفسير ما يحدث من خطأ في الدماغ عندما يسقط الناس بوتيرة أكثر مع تقدمهم في السن وعندما لا يتمكن  المدمنون من أن يتوقفوا من  الإسراف في التعاطي/ الشراب.
كان العلماء يعتقدون أن منطقة دماغ واحدة فقط كانت نشطة عندما يقوم الناس بتغيير نواياهم. ولكن النتائج التي توصل إليها فريق الدكتورة كورتني تشير إلى أنه يأخذ تفاعلاً بسرعة البرق بين منطقتين في قشرة الفص الجبهي وآخر في قشرة أمام  الحركية لوقف أو عكس أو تغيير نوايا قيد التنفيذ.
هناك حتى منطقة أخرى في الدماغ، تقول كورتني،  لا نزال نعالج ما كان ينبغي لنا القيام به لو كنا غير قادرين على التوقف. دعته  مازحة  منطقة  "عفواً oops" تعريف من خارج النص: كلمة يعبر بها الشخص تلقائياً عندما يفاجأ بشيء أو  يتعرض إلى هلع أو يرتكب خطأً؟  .
بالإضافة إلى تواصل مناطق الدماغ  الثلاث فيما بينها  بنجاح، مفتاح التمكين من التوقف الذي وجده الباحثون هو التوقيت.
لنفترض أنك تقود السيارة وتقترب من التقاطع عندما يتحول الضوء إلى اللون الأصفر. قررت أن تزيد سرعة السيارة  والإسراع عبر  الإشارة. ولكن مباشرةً  بعد أن أرسلت هذا القرار إلى جزء  الدماغ  الذي من شأنه أن يحرك قدمك ليضعها على دواسة البنزين، لاحظت سيارة للشرطة وغيرت رأيك.
"أيّ  خطة ستفوز؟" قالت المؤلفة الأولى كيتي ز. شو، وهي طالبة دراسات عليا سابقة في جامعة جونز هوبكنز  التي هي الآن باحثة في بينتيريست Pinterest. "كلما كانت رؤيتك لسيارة الشرطة أبكر بعد اتخاذك قرار قطع الإشارة، كلما كان لديك  أفضل فرصة في أن تكون قادراً  على تحريك قدمك إلى دواسة الفرامل بدل وضعها على دواسة البنزين."
 الباحثة شو  تقصد  بكلمة "أبكر"  ميلي ثانية (واحد على ألف من الثانية).
إذا حاولت تغيير رأيك  بعد ١٠٠ ميلي ثانية أو أقل، فقد  يمكنك  ذلكً على الأرجح . فلو  أخذتك  ٢٠٠ ميلي ثانية أو أكثر، - وهذا أقل من ربع ثانية، فأنت  لا تزال عازماً  على  الخطة الأصلية (قطع الإشارة في المثال). وذلك لأن الإشارة (الإشارة الدماغية المرسلة إلى العضلات بالتحرك) الأصلية هي بالفعل في طريقها إلى العضلات حينئذ - وذلك لأنك تعديت نقطة أن لا عودة.
"فلو نفذت بالفعل الخطة عندما رأيت سيارة الشرطة"، تقول شو، فأنت ستقطع الإشارة. "
وقد صمم الفريق مهمة حاسوبية متطابقة تقريبا مع عينات البحث البشرية وغير البشرية. بينما كانوا يرصدون نشاط  الأدمغة، كان الناس وقرد واحد يشاهدون شكلين على الشاشة - أحد الشكلين فيه اللون الأزرق يعني وقوف والأصفر يعني السير، والشكل الآخر يعني عكس ما أريد في الشكل الأول. ثم كان من المقرر أن تظهر دائرة سوداء وقد يحاول المشاركون تحريك عيونهم للنظر إليها بسرعة. ولكن بعد إذ قد تظهر نقطة زرقاء أو صفراء، بعد تغيير الفترات الزمنية، فقد تضطر العينات إلى وقف أو مواصلة حركة أعينهم المقصود القيام بها.
تمكن الباحثون من مراقبة ما حدث عبر الدماغ بالكامل بمعلومات الرنين المغناطيسي الوظيفي البشري، في حين كانت الأقطاب مزروعة في دماغ القرد تقيس الخلايا الفردية. وقالت شو إن وجود نتائج قوية ومتقاربة على المستويين الكلي والجزئي يوفر رؤية أكثر شمولية لكيف تتواصل قشرة الفص الجبهي والقشرة أمام الحركية مع بعضها البعض للتوقف.
وعندما لا تتواصل هذه المناطق الدماغية بشكل صحيح، أو لا تتفاعل بسرعة كافية، فذلك عندما نواجه مشكلة، تقول كورتني.
وقالت "نعرف أشخاصاً من الذين فيهم هذه الأجزاء من الدماغ متضررة  لديهم مشاكل فى تغيير النويا أو تثبيط الأفعال". وأضافت "نعرف أننا كلما تقدمنا في  العمر، فإن أدمغتنا تتباطأ وتستغرق وقتاً أطول للعثور على كلمات أو في محاولة إجراء تغييرات في هذه النوايا التي تستغرق جزءًا من الثانية، ويمكن أن تكون جزءًا من سبب  سقوط  (وقوع) كبار السن".
وقالت كورتني إن معرفة المزيد عن كيفية توقف الدماغ عن النشاط المقصود يمكن أن تكشف أيضًا عن أولئك الذين يمارسون مع الإدمان.

"نحن نعتقد أن هناك عمليات مماثلة في سؤالك: "هل يجب عليّ  أن أفعل هذا؟" و "هل يمكنني إيقاف تفكيري في الشراب؟" كما قالت كورتني.  كلما بكرت أكثر  في إيقافك العزم  على الإقدام على الفعل،  كلما كنت  أقل احتمالاً  في عزمك على الفعل.  فهناك علاقة جيدة بين الاثنين.
ــــــــــــــــــــ
المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
https://hub.jhu.edu/2017/12/07/neuroscience-susan-courtney-stop-behaviors/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة