فجر الجمعة

السيد الحسن: عاشوراء ثقافة العقول لا البطون

 

تحدث سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع أمام حشد من المؤمنين في مسجد الإمام الباقر (ع) بمدينة صفوى في القطيف عن ظاهرة المضائف وسلبياتها.

السيد الحسن لفت خلال خطبته إلى أن شهر محرم هو شهر الحسين وأن الثقافة العاشورائية ثقافة وعي وفهم للدين، معتبرا أن ظاهرة المضائف ظاهرة دخيلة على المجتمع.

 
منبها إلى أن المضائف ظاهرة سلبية وليست ظاهرة إيجابية وأن "الطعام الموجود في المآتم فيه الكثير والمآتم هي التي توزع البركة لا المضائف الموجودة في الطرقات".

 

متسائلا عن العنوان الذي تتخذه المضائف لتوزيع الطعام بظل تواجد المآتم وتحت أي عنوان، مشددا على أن الثقافة العاشورائية هي ثقافة عقول وليست ثقافة بطون "أصبح محرم مهرجانا وليس شهرا للحسين، ولا مصيبة للحسين هذا شهر للأطعمة! هذه ظاهرة نرفضها، ينبغي أن تكون ثقافة عاشوراء ثقافة وعي وفهم للدين".

لافتا إلى ىأن "بعض المضائف فيها اختلاط بين الرجال والنساء وهذا المظهر لا يجوز، التبرج والتطيب في شهر محرم هل الحسين يقبل ذلك؟ هذه أمور خلاف الشرع، وخلاف الدين، وخلاف الأخلاق".

وأضاف مؤكدا على أن "هناك أولوية في الصرف هذه الأموال، لو تعطى لإنسان مريض أو فقير أو من باب تقوية النسيج الإجتماعي، فبعض الطلبة بحاجة إلى دعم".

بموازاة ذلك بيّن سماحته خطورة المضائف وسلبياتها من الناحية الأمنية، وأنها في هذه المرحلة خطيرة، مطالبا الشباب بترك المضائف كليا والتوجه في خدماتهم للمآتم الحسينية.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة