علمٌ وفكر

فيزياء التمويل تساعد في حل غموض عمره قرن من الزمان


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي ..

بإطلاق العنان لقوة البيانات الكبيرة والفيزياء الإحصائية، طور باحثون من اليابان نموذجًا يساعد على فهم كيف ولماذا تنشأ الحركة  الماليةالبراونية (١ - انظر التعريف في اخر المقالة).
قرّب باحثون في معهد طوكيو للتكنولوجيا (Tokyo Tech) عالمي الفيزياء والتمويل خطوة إلى بعضهما البعض.
في دراسة نشرت في مجلة فيزيكال رڤيو ليترز Physical Review Letters ، أظهر الفريق بنجاح أوجه التشابه الوثيق بين الحركات العشوائية للجسيمات في مائع (تسمى الحركة البراونية الفيزيائية physical Brownian motion)  وتقلبات الأسعار في الأسواق المالية (المعروفة باسم الحركة البراونية المالية financial Brownian motion).
وبذلك، قام الباحثون بإعادة إحياء العمل الأساسي لعالم الرياضيات الفرنسي لويس باشيليرBachelier، الذي كان في عام ١٩٠٠ أول من وصف العملية العشوائية (استوكاستك  stochastic (التعريف، انظر ٢)، والتي أصبحت فيما بعد تعرف باسم الحركة البراونية في سياق النمذجة المالية. وبشكل غير عادي ، تم نشر نتائج باشيلير Bachelier قبل خمس سنوات من نشر ألبرت أينشتاين أول ورقة له حول الحركة البراونية المادية.
ويقول الباحثون إن "أوجه التشابه الغامضة بين الحركة الفيزيائية والمالية البرانويتين Brownian أثارت اهتمام العلماء لأكثر من مائة عام". "في دراستنا، أوضحنا كيف تنبثق الحركة المالية البراونية من ديناميكيات مجهرية للسوق المالية تستند إلى بيانات ملاححظة رصدت مباشرة وتحليلات نظرية."
وبالنظر إلى سوق الين الياباني بالدولار الأمريكي US dollar-Japanese yen market,، استخدم الفريق تحليل البيانات الكبيرة لفهم ما يحدث على المستوى الدقيق جداً ("المجهري")، والذي يتلخص في اتخاذ القرارات الخاصة بتجار العملات الأجنبية.

العديد من الدراسات التي أجريت سابقاً في طوكيو من قبل المؤلفين المشاركين في الدراسة الحالية بما في ذلك ميساكو تاكاياسو Misako Takayasu وضعت الأساس لاستكشاف ظهور الحركة البراونية المالية (على سبيل المثال، انظر الأنظمة المالية: أسواق السوائل الجزيئية Financial systems: Molecular fluid marke على هذا الرابط https://www.titech.ac.jp/english/news/2014/027446.htmhttps://www.titech.ac.jp/english/news/2014/027446.htmll).
البحث الجاري الذي يقوده كيوشي كانازاوا ويشرف عليه تاكاياسو وغيره استفاد من مجموعة بيانات أكثر شمولاً والتي أصبحت متاحة في يوليو  ٢٠١٦. وقد مكنت هذه البيانات من مقاربة دقيقة لتتبع سلوك تتبع الاتجاه  (trend-following  أو trade-following - المزيد من التعريف في  ٣) للأفراد المتداولين. عندما تم فحصها بشكل جمعي، وجد أن تتبع الاتجاه هذا يماثل مفهوم القصور الذاتي (٤) في الفيزياء.
بالإضافة إلى ذلك، تمكن الباحثون من توسيع نموذجهم ليبينوا أن مقاربتهم تتوافق مع الديناميات الكبرى (العيانية macroscopic). وهكذا، طوروا إطارًا يوازي النظرية الحركية للجزيئات [٥]، والذي  يشكل الأساس النظري للحركة البراونية الفيزيائية.
وخلص البلحثون إلى أن نموذجهم، المتجذر في الفيزياء، يوفر أساسًا متينًا لفهم تقلبات الأسعار في الأسواق المالية المستقرة. كما تهدف أيضًا إلى دراسة الأسواق غير المستقرة المعرضة للصدمات الخارجية - وهي مساحة بحثية تنطوي على قدر كبير من التحدي، والتي ستحتاج إلى فهم أفضل لكيف يتفاعل المتداولون مع الصدمات المختلفة، وكذلك كيف يمكن أن تنعكس هذه السلوكيات في نموذج نظري.
"نحن نعتقد اعتقاداً راسخاً أن الأسواق المالية هي موضوع جيد للعلوم الطبيعية لمعالجتها، وذلك بفضل الاختراقات التكنولوجية الحديثة كتحليل البيانات الكبيرة كما يقولون.


تعريف المصطلحات الفتية
[1] الحركة البراونية المالية: وصف لكيف  تتغير أسعار السوق بمرور الوقت بناءً على ظاهرة الحركة البراونية - وهي الحركة غير المنتظمة ظاهريًّا لجسيم ما في سائل أو غاز.
[٢] عملية عشوائية: عملية رياضية تبدو متذبذبة بشكل عشوائي مع مرور الوقت.
[٣] سلوك تتبع الاتجاه : يرجع إلى الطريقة التي يميل الأفراد المتداولون إلى توقع أن الأسعار المستقبلية ستتحرك صعودًا في أعقاب اتجاه صعودي أو  هبوطاً في الاتجاه الهبوطي. غالبًا ما يحاول تجار العملات الأجنبية "ركوب" هذا الاتجاه لأطول فترة ممكنة.
[٤] القصور الذاتي: ينص قانون القصور الذاتي في الفيزياء على أن الجسم يبقى في حالة استقرار في عدم وجود قوة خارجية، أو، لو كان في حالة حركة، يستمر في التحرك في خط مستقيم وبسرعة ثابتة.
[٥] النظرية الحركية للجزيئات: نموذج يصف الحركة العشوائية للجسيمات في سائل أو غاز ناتجة عن تصادمات متكررة مع بعضها البعض - وهذا ينتج عنه  حركة براونية فيزيائية.

المصدر:
https://www.eurekalert.org/pub_releases/2018-03/tiot-tpo032818.php

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة