فجر الجمعة

الشيخ الزاكي: الله يمهل ولا يهمل فلا يمكن للمستكبرين أن يخدعوا الله

 

تحدث سماحة الشيخ عبد الجليل الزاكي خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع عن موضوع "الشهود في الحياة الدنيا"، مسلطا الضوء على أهمية مراقبة الله سبحانه وتعالى في كل شيء وعدم الغفلة عنه، لافتا إلى أهمية تهذيب النفس.

أستهل الشيخ الزاكي أمام حشد من المؤمنين في مسجد عيد الغدير بمدينة سيهات جنوب القطيف، بقوله تعالى "قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ" 32 - سورة السجدة، مبينا ماهية الموت وأنه "انتقال من عالم إلى عالم آخر".

كما تساءل سماحته عن حقيقة دار الدنيا قائلا "هل الدنيا دار شهود وحضور؟ أم دار خفاء وتستر؟ هل بمقدور الإنسان أن يتكتم بأعماله في الحياة الدنيا؟ أم أنه مرصود في كل عمل يعمله، وفي كل قول يصدر منه أو يتلفظ به، وخطرات قلبه أيضا، فما يخفي منه شيء أبدا؟".

وأوضح فضيلته موقف القرآن الكريم وحكمه عن هذا الجانب بحيث أكد على أن "دار الدنيا هي دار شهود، وكل ما يصدر عن الإنسان بل ما يخطر في قلبه خاضع إلى كشف ورصد دقيقين"، وتابع قائلا "ربما يغفل الإنسان عن هذا الكشف، يعيش حالة الغفلة عن هذه الحقيقة، فيتوهم أنه يعيش في الخفاء، ويرتكب المعاصي"، مستشهدا بقوله تعالى "مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً" 49 - الكهف.

كما أكد الشيخ الزاكي بأن الله سبحانه وتعالى مع الإنسان في جميع حالاته ولا يستطيع أن يفلت عن مراقبة الله له أو أن يتستر عنه، مؤكدا على أن الله سبحانه وتعالى "يمهل ولا يهمل".

ولفت فضيلته إلى أن "المعية الإلهية تنقسم إلى قسمين، معية التكريم وهي تختص بعباد الله الصالحين ويختصهم بها دون غيرهم من الخلائق، والمعية الثانية هي المراقبة وهي لكل الناس عامة، وتعني بالمراقبة والشهود في كل وقت".

وأضاف مؤكدا على أن كل ما في هذا الكون إنما هو في "كِتَابٍ مُّبِينٍ" 75 - النمل، وأردف متابعا "إذا عاش الإنسان بهذا الحضور سيتأثر من الجانب المعنوي والروحي والأخلاقي والسلوكي وتتغير نظرته للحياة، تكون حاكمة هذه النظرة على جميع تصرفاته وأفعاله وأقواله".

وختم سماحته مشددا على أن الظلم المستشري في العالم من قتل وتشريد هو "تحت نظر الله سبحانه وتعالى، المعاصي الصلاح كله بمنظر الله سبحانه وتعالى"، مؤكدا بأن الإعلام والمستكبرين يمكن لهم أن "يخدعوا من يخدعوا  لكن هل يمكن أن يخدعوا الله؟! الله الرقيب، ونحن يقصر علمنا عن كنه هذه الأرواح الحافظة وحقيقة هذا الكتاب المبين، لكننا نؤمن بوجوده ونؤمن بكشفه ورصده"، داعيا إلى تهذيب السلوك والأخلاق وصقل الروح وإلى مراقبة الله عزوجل لكي "نسعى إلى مدارج الكمال ونصل الى مقام عند الله لا أن نتقهقر إلى دركات النار".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد