متابعات

براءة اختراع سادسة للدكتور سعيد الجارودي


سجل مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع مؤخرًا براءة اختراع هي الثانية خلال هذا العام والسادسة على التوالي للباحث الدكتور سعيد الجارودي في مجال علاج السرطان بمركبات الذهب.
وجاء إنجازه هذا بعد أقل من شهرين على اكتشافه لمركبات جديدة تتفوق على العلاج الكيميائي. وقام بعملية تغيير لبعض المركبات، التي تتفاعل مع معدن الذهب، سعيًا منه من أجل إيجاد مركبات جديدة بصفات تجعلها تزيد من فعاليتها في القضاء على الخلايا السرطانية. وقد تم ذلك من خلال نتائج البحث في المختبر.


ولتصل الأدوية التي تم اكتشافها مؤخرًا إلى مرحلة الاستخدامِ بشكل نهائي تحتاج إلى تجاوز مراحل مليئة بالتحديات وقد تجاوزت المرحلة الأولى وتبقّى مرحلتان معقدتان.
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور سعيد الجارودي يحمل الدكتوراة في الكيمياء غير العضوية منذ 2014، حصل عليها من جامعة الملك فهد بالظهران. وقبلها حصل، من الجامعة نفسها، على الماجستير في الكيمياء العضوية سنة 1996، والبكالوريوس في الكيمياء الصناعية سنة 1993. وشغل وظيفة “محاضر” في الجامعة بين 2000 و 2003. ولديه أكثر من 20 بحثاً علمياً محكّماً منشورًا في مجلات عملية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، أمثال: Polyhedron و New Journal of Chemistry و BioMetals و BioMetals.

مواقيت الصلاة