نظَّمَ مؤخرًا مركزُ عبد الرحمن كانو الثقافي في البحرين أمسيةَ تدشينِ الكتابِ الرابعِ للشاعرِ يوف آل ابريه "حكايةُ الموال". الأمسية التي أدراها ياسر المطوع تحدّث فيها آل ابريه عن تجربتهِ في تأليفِ الكتابِ بعدَ أنْ عملَ عليهِ مدةَ ثلاثِ سنوات، دأبَ خلالَها في البحثِ حولَ الموّالِ الذي يقدَّمُ باللغةِ الفصحى والشعبيةِ.
وقالَ خلالَ حديثِهِ إنَّ أولَ مَنْ نطقَ الموالَ بحسبِ الروايةِ التاريخيةِ كانتِ امرأةً في عهدِ الرشيدِ العباسيِّ، والأمرُ الذي يدعو للاستغرابِ الآنَ أنْ لا تجدَ ديوانًا للموّالِ من تأليفِ امرأةٍ، كما عرّفَ الموالَ بأنهُ خلاصةُ تجربةٍ وحكمةٍ، وغالبًا ما يعبّرُّ عن الشَّجَنِ الذي يعتملُ في دواخلِ الناسِ، الأمرُ الذي جعلَ منهُ فنًّا لهُ جمهورُهُ منْ كلِّ المستوياتِ لكونِهِ يُلامُس المشاعرَ الإنسانيةَ للناسِ جميعًا.
كما تحدّثَ عن الموّالِ وأنواعِهِ ووزنِهِ وشكلِهِ، مستعرضاً عددًا من نماذجِهِ، قائلاً إن الموالَ يمتدُّ مِنَ العراقِ إلى مِصْرَ وبلاد الشامِ، والخليجِ العربي، كما تناولَ بالحديثِ نماذجَ الموَّالِ المطعَّمِ بكلماتٍ أجنبيةٍ، والموالِ الخالي من الألف، والموالِ التعليميِّ، والموالِ ذي المعاني القرآنيةِ، وغيرِ ذلك. وذكرَ أنّهُ لم يقتصرْ في دراسةِ الموالِ على الجغرافيا الخليجيةِ، وإنمَّا شملتِ الدراسةُ معظمَ البلدانِ العربيةِ كالعراقِ، ومصرَ، والشام. وأشارَ إلى أنه لا يوجدُ فارقٌ في فنِّ الموالِ في جميعِ البلادِ العربيةِ، سواءٌ في وزنِهِ، أو شكلِهِ، وإن كانْ هناكَ فارقٌ، فهوُ في لهجةِ كلِّ بلدٍ.
تجدرُ الإشارةُ إلى أنّ كتابَ “حكايةُ الموَّالِ” صدرٌ مؤخرًا عن دارِ "أطياف" للنشرِ والتوزيعِ بالقطيفِ ومركزِ "تبارك" لرعايةِ الإبداعِ، وهو يتألفُ من ثلاثِمئةِ 300 صفحةٍ من الحجمِ الكبيرِ وسبقَ أنْ أصدرَ الشاعرُ ثلاثةَ إصداراتٍ هي، روحي سفينةُ عشقٍ، حيثُ أنا، وتلَوْتُكَ شِعراً.
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد منير الخباز القطيفي
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ جعفر السبحاني
السيد عباس نور الدين
الدور الخفي لدرب التبانة في الميثولوجيا المصرية القديمة
جناية هيغل في خديعة العقل
إحاطة الله العلمیّة بالموجودات
فلسفة النقد عند كانت وبرجسون
الحفاظ على الصحة في تراث الإمام الصّادق (عليه السلام)
ولكن تعمى القلوب الّتي في الصّدور
حدّ الإيمان والكفر
الإمام الصّادق: سِراجٌ في ليل الظّلمات
كيف نعرف الله حقًّا؟
يُسَمَّى قطيفا