علمٌ وفكر

ماذا لو لم يكن تأثير الدواء الوهمي خدعة؟


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

بحث جديد يقترب من الوصول إلى الأساس البايوكيميائي  لتأثير الدواء الوهمي - ربما يفتح صندوق باندورا (١)  للطب الغربي.
إن سلسلة مكاتب مدينة لايدن الهولندية هي عبارة عن قلادة احتفالية عريضة وملونة، تحيط بكتفي العمدة هنري لينفيرينك، مما يضفي جواً وقوراً  على الوقائع الرسمية في  المدينة الجامعية القديمة هذه. ولكن أياً كان الثقل الذي قدمته  لينفركينك حين رحب بمجموعة من الباحثين في مدينته، وقال. "أنا مجرد مؤرخ بسيط"،  لـ ٣٠٠ عضو في جمعية دراسات الوهم (البلاسيبو) المتعددة التخصصات الذين اجتمعوا في قاعة بلدية "ليدن المزخرفة  للحفلات  الموسيقية،  "لذلك أنا لا أعرف أي شيء عن موضوعكم".  
كان يعرف ما يكفي عن الموضوع الذي جاء به علماء النفس وعلماء الأعصاب والأطباء وعلماء الأنثروبولوجيا والفلاسفة هؤلاء إلى مدينته للتحدث عن - تأثير الدواء الوهمي، وهي الظاهرة التي من خلالها يتحسن الناس المعانون من المرض من علاجات ليس لها سبب واضح لعملها - لنسميه "الدواء المزيف"، وإضافة إلى أنه ربما يعمل لأن "الناس يحبون أن يُخدعوا (يتعرضون للخداع)". "ولكن في النهاية، أعتقد أن الصدق سيسود".

ربما لم يحضر لينفركينك اجتماع اليوم السابق للمؤتمر على الجانب الآخر من المدينة، حيث قضى أكثر من عشرين من البارزين في العلوم الوهمية يومًا قبل المؤتمر قلقين على سمعته - بصفته من الممونين للطب الصوري (الوهمي sham medicine) الذي يستغل الذين فقدوا الأمل، وإذا كانوا محظوظين، هـؤلاء يوهمون الناس ليشعروا بالتحسن - ويضعون إستراتيجيات لتحسين تأثير هذا العلاج .  
إنه موضوع ملحٌ بالنسبة لهم، وفقط جزئياً لأنهم، كمجموعة مهنيين فهم يتوقون إلى قبول عامة الناس لهذا العلاج. والأهم من ذلك، هؤلاء المتخصصون محفزون بالبداهة أن العلاج الوهمي هو علاج طبي قوي قد تجاهله الأطباء على حساب مرضاهم.
وبعد ربع قرن من العمل الشاق، أصبح لديهم وفرة من الأدلة لإثبات ذلك. قم بإعطاء الناس حبة سكر، كما بين المتخصصون، وهؤلاء المرضى، وخاصة إذا كان لديهم حالة من الحالات المزمنة المرتبطة بالإجهاد والتي سجلت أقوى تأثيرات للدواء الوهمي، وإذا كان من يعطي العلاج شخص هو موضع ثقة هؤلاء المرضى، فسوف يتحسنون.
 أخبر أحداً بشراب الميلك-شيك (milkshake)  العادي أنه  مشروب غازي خال من السكر، فستستجيب له أمعاؤه كما لو كان الشراب منخفض الدهون.
اصطحب رياضيين إلى قمة جبال الألب، وضعهم على آلات التمارين الرياضية واربطهم بإسطوانة أوكسجين، وسيتنفسون بشكل أفضل مما كانوا يفعلون وهم  يتنفسون هواء الغرفة  - حتى لو كان هواء الغرفة هو كل ما في أسطوانة الأكسجين.

أيقظ مريضاً من عملية جراحية وأخبره بأنه أجريت له عملية بالمنظار لإصلاح مفصل ركبته، وستتعافى ركبته حتى لو كان كل ما فعلته هو طرحه على الأرض وتخييط جلده.
أعط الدواء اسمًا خيالياً، فسوف يؤثر بشكل أفضل مما لو لم تعطه هذا الاسم.
ليس عليك حتى خداع المرضى. يمكنك إعطاء مريضة تعاني من متلازمة القولون المتهيج حبة سكر، وعرفها على أنها كذلك، وأخبر المريضة أن حبوب السكر معروفة بأنها فعالة عندما تستخدم كدواء وهمي، فسوف تتحسن، خاصة إذا كنت أخذت الوقت الكافي لإيصال تلك الرسالة لها بحنان واهتمام.
الاكتئاب وآلام الظهر والتوعك المرتبط بالعلاج الكيميائي، والصداع النصفي واضطراب ما بعد الصدمة: هذه القائمة لحالات تستجيب للعلاجات الوهمية - كما تستجيب إلى الأدوية الأخرى ، في بعض المرضى - طويلة ومتنامية.

مصدر من خارج النص
١-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/صندوق_باندورا
المصدر الرئيسي:
https://www.nytimes.com/2018/11/07/magazine/placebo-effect-medicine.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة