علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

باحثون يعملون على جزيء يعمل بمثابة فخ لخداع كوفيد-19

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

الدكتور دافيد كومولتي من جامعة فيكتوريا في ويلينغتون، وهو الأستاذ المشارك في العلوم الطبية الحيوية في كلية العلوم البيولوجية، هو أحد أعضاء الفريق الذي يدرس الآن الجوانب العملية لتصنيع "مستقبِل receptor " مزيف (وهمي).

زميل كلية العلوم البيولوجية البروفيسور غراهام لي غروس، مدير وقائد مجموعة معهد مالاغان للأبحاث الطبية الذي مقره الجامعة، هو أيضًا أحد أعضاء مجموعة الأبحاث التي مقرها أوكلاند، نيوزلاندا، بقيادة البروفيسور المساعد في مستشفى أوكلاند لروهان أميراتونغا Rohan Ameratunga.

يقول الدكتور ديفيد كومولتي  Comoletti أن الهدف هو توصيل المنتج [الذي يعمل بمثابة] فخ (شرك/ أحبولة/ طعم decoy) عن طريق جهاز استنشاق حتى لا يكون هناك خطر على العاملين في مجال الرعاية الصحية أو العائلة.

"يدخل الفيروس أيضًا إلى الرئتين من خلال رذاذ الرطوبة، لذا فإنا نأمل أن يوقف الفخ الفيروس عن الارتباط بالخلايا".

الفكرة هي أن نصنع  مستقبلات receptors منقاة حتى ترتبط بها معظم حسكات spikes الفيروس بدلاً من ارتباطها بالمستقبلات الحقيقية الملتصقة بالخلايا الحساسة.

"بمجرد" أن يُغطى/ يُلبس/ يُكسى "الفيروس بالمستقبل الزائف، يجب التخلص منه كأي جسيم آخر - كالغبار والبكتيريا والفيروسات غير المسببة للأمراض - عن طريق البلغم".

على أمل أن تقلل هذه الشراك الوهمية من كمية الفيروس التي تصل الي الخلايا وتلتصق بها، كما يقول.

تخيل الأمر بهذه الطريقة. إذا كان لديك مفتاح - وهو حسكة الفيروس - لفتح باب مغلق -  وهو الخلية - عليك أولاً أن تجد القفل الصحيح - وهو المستقبِل. اعتبرها مجموعة من أقفال تحوم (تنتقل) من مكان إلى آخر  وتستولي على جميع مفاتيح الفيروس، حتى قبل أن يرى الأبواب".

بدأ العمل في المشروع في منتصف مارس، 2020. الهدف هو الحصول على منتج معتمد جاهز للاستخدام مع أي من مرضى كوفيد-19 الذين هم في حالة حرجة في غضون أكثر من شهرين بقليل، كما يقول الدكتور كومولتي  Comoletti.

"وقتما أترك العمل الإكلينيكي والاختبارات ليقوم به زملائي، فإن دوري المحدد سيكون إنتاج وتنقية المستقبل بكميات كبيرة بما يكفي لاستخدامه لمساعدة عدد قليل من المرضى، على الأقل كعلاج تجريبي. فإذا نجح، فستكون هناك حاجة إلى إنتاجه على مستوى الشركات بنطاق واسع".

يُعد الدكتور كومولتي  Comoletti واحدًا من الأكاديميين القلائل الذين لا يزالون يعملون في حرم جامعة كيلبورن Kelburn الجامعي أثناء الإغلاق، حيث إنه عمل ضروري يتعلق بـكوفيد-19. وتساعده في إنتاج هذه المستقبلات في مختبره الباحثة ما بعد الدكتوراه  لورا تروبياني Trobiani وطالبة الدراسات العليا ليام ترك Liam Turk.

ويقول إن هذا مقاربة جديدة تجاه التخفيف من آثار العدوى الفتاكة.

"نأمل أن تنجح هذه الاستراتيجية، لأنها ستقلل من الحالات المرضية والوفيات من عدوى كوفيد-19".

"سيعني ذلك أن بعض المصابين بحالات حادة من المرض سيكون لديهم بدلاً من ذلك أشكال أخف من العدوى فقط. بالإضافة إلى تقليل معدلات الوفيات المحتملة، فقد يساعد في افراغ أسرة المستشفيات ومعدات العناية المركزة الثمينة".

"في المستقبل، إذا ما أثبتت أبحاثنا نجاحها وإذا زادت إمدادات الأدوية، عنصر المستقبلات المنقّى يمكن استخدامه في الحالات الأخف لتخفيف وتقصير مدة العدوى ووقف الكثير من انتشاره في المجتمع".

"يمكن استخدامه أيضًا لأفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية المعرضين للفيروس لتقليل خطر إصابتهم بالعدوى، في الأماكن التي  تكون فيها معدلات انتقال العدوى عالية جدًا".

"إن أكثر ما نأمله هو تقصير مدة الجائحة وإنقاذ الكثير من الأرواح من خلال علاج يتميز  بمخاطر منخفضة من الآثار الضارة".

يقول الدكتور كومولتي إن عليهم أن يبقوا واقعيين وأن يضعوا في اعتبارهم أن العلاج المحتمل يبقى "جديرًا بالمحاولة". لكن ألاّ تفعل أي شيء ليس خياراً.

المصدر الرئيس

https://www.wgtn.ac.nz/news/2020/04/researchers-working-on-decoy-molecule-to-fool-covid-19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة