علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

كيف تحضر القهوة الأكثر صحية أثناء إغلاق كوفيد-19

المترجم : عدنان أحمد الحاجي 

قد نشرب جميعًا كثيرًا من القهوة لمساعدتنا على التعايش مع إغلاق كوفيد-19. أعلن باحثون اليوم عن أفضل طريقة لتحضير مشروب القهوة.

خلصت الدراسة الأولى التي حققت في  العلاقات بين طرق تحضير (تخمير / تخدير) القهوة ومخاطر النوبات القلبية والوفاة إلى أن مشروب القهوة المفلتر هو الأكثر أمانًا. نُشر البحث في 23 أبريل 2020 في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، وهي مجلة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب ( ESC)

قال مؤلف الدراسة البروفيسور داغ إس ثيل Dag S. Thelle من جامعة غوتنبرغ Gothenburg بالسويد: "تقدم دراستنا أدلة قوية ومقنعة على وجود صلة بين طرق تخمير القهوة والنوبات القلبية وطول العمر". "تحتوي القهوة غير المفلترة على مواد تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم. استخدام المرشح يزيل هذه الممواد ويقلل من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة المبكرة ".

تعد القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم وأكثر المنشطات استخدامًا. اكتشف البروفيسور ثيل قبل 30 عامًا تقريبًا أن شرب القهوة مرتبط بارتفاع الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار "LDL" - لدرجة أنه من المحتمل أن تكون له آثار ضارة على صحة القلب. وقد حددت التجارب المواد المسببة للضرر في القهوة ووجدت أنه يمكن إزالتها باستخدام المرشح. يحتوي فنجان القهوة غير المفلترة على حوالي 30 ضعف تركيز من المواد الرافعة لنسبة الدهون مقارنة بالقهوة المفلترة.

وقال: "لقد تساءلنا عما إذا كان هذا التأثير على الكوليسترول سيؤدي إلى المزيد من النوبات القلبية والوفاة من أمراض القلب. ولكن كان من غير الأخلاقي إجراء تجربة على ناس مختارين بشكل عشوائي وجعلهم يشربون القهوة أو لا يشربونها. لذلك قمنا بإعداد دراسة على مجموعة كبيرة وبعد عدة عقود نعلن النتائج اليوم ".

بين عامي 1985 و 2003 ، أدرجت الدراسة عينة ممثلة من مجموعة سكان نرويجيين تضم 508،747 من الرجال والنساء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عامًا. أكمل المشاركون استبيانًا عن كمية ونوع القهوة المستهلكة. تم جمع البيانات أيضًا عن المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على كل من استهلاك القهوة وأمراض القلب ، بحيث يمكن أخذها في الاعتبار في التحليل. على سبيل المثال ، التدخين والتعليم والنشاط البدني والطول والوزن وضغط الدم والكوليسترول.

تمت متابعة المشاركين لمدة 20 عامًا في المتوسط. توفي منهم ما مجموعه ستة وأربعون ألفًا وثلاثمائة وواحد وأربعون (46.341 ) مشاركًا. ومن بين هؤلاء الذين ماتوا ، كانت هناك 12،621 ( اثنتا عشر ألف وستمائة وواحد وعشرون) حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. من بين وفيات القلب والأوعية الدموية ، كان منها  6220 حالة بسبب نوبة قلبية.

بشكل عام ، لم يكن شرب القهوة عادة خطيرة. في الواقع ، شرب القهوة المفلترة كان أكثر أمانًا من عدم شرب أي قهوة على الإطلاق. مقارنة مع عدم شرب القهوة ، فقد قُرن المشروب المفلتر بانخفاض في خطر الموت بنسبة 15 ٪ من أي سبب أثناء المتابعة. بالنسبة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية ، ارتبط المشروب المفلتر بانخفاض خطر الوفاة عند الرجال بنسبة 12 ٪ وانخفاض خطر الوفاة لدى النساء بنسبة 20 ٪ مقارنة بعدم تناول القهوة. معدل الوفاة الأقل كان بين الذين يستهلكون  من 1 إلى 4 أكواب من القهوة المفلترة في اليوم.

قال البروفيسور ثيل: "اكتشاف أن الذين يشربون القهوة المفلترة أفضل قليلاً في الأداء [ من حيث انخفاض معدل الوفاة] من أولئك الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق لا يمكن تفسيره بأي متغير آخر كالعمر أو الجنس أو عادات نمط الحياة. لذا نعتقد أن هذه الملاحظة صحيحة".

كانت القهوة المفلترة أقل خطورة أيضًا من القهوة غير المفلترة على الوفاة من أي سبب آخر،  والوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية ، والوفيات الناجمة عن الأزمات القلبية. قال البروفيسور ثيل: "تحليلنا للبيانات أظهر أن هذا يرجع جزئيًا إلى تأثير ارتفاع  الكولسترول في القهوة غير المفلترة".

وأشار البروفيسور ثيل إلى أن القهوة غير المفلترة لا تزيد من خطر الوفاة مقارنة بالامتناع عن شرب القهوة - باستثناء الرجال الذين في ال 60 من العمر وما فوق،  حيث قُرنت القهوة غير المفلترة بمعدلات وفيات القلب والأوعية الدموية المرتفعة.

 قال ثيل: "كان لدينا مقياس واحد فقط لاستهلاك القهوة ، لكننا نعلم أن عادات إعداد (تخمير / تخدير)  كانت تتغير في النرويج خلال فترة المتابعة. نحن نعتقد أن بعض النساء والشباب الذين يشربون القهوة غير المفلترة تحولوا إلى شرب القهوة المفلترة ، مما يقلل من قوة الاقتران بمعدل وفيات القلب والأوعية الدموية ، في حين كان الرجال الأكبر سنًّا أقل ميلاً إلى تغيير عاداتهم ".

وأكد البروفيسور ثيل أن هذه بيانات رصدية ، ولكن إذا طلبت سلطات الصحة العامة نصيحتيي ، فستكون كما يلي: "بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون أن لديهم مستويات عالية من الكوليسترول ويرغبون في القيام بشيء حيال ذلك ، أن يبتعدوا عن شرب  القهوة غير المفلترة ، بما في ذلك القهوة التي تم إعدادها في إبريق فيه مصفاة  يتم إنزالها إلى أسفله لحجز رواسب القهوة  ( cafetière)  وبالنسبة لأي شخص آخر ، اشرب قهوتك بضمير مرتاح ولكن اختر القهوة المفلترة ".

ـــــــــــــ

مصدر من داخل النص

http://1-https://journals.sagepub.com/doi/full/10.1177/2047487320914443

 المصدر الرئيس

https://www.escardio.org/The-ESC/Press-Office/Press-releases/How-to-make-the-healthiest-coffee-during-COVID-19-lockdown

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة