أقامتْ مؤخرًا جماعةُ التصويرِ الضوئيِّ بالخويلديةِ "ألق"، ورشةً للأعضاءِ بعنوان: "أسرارُ تصويرِ الطعامِ"، قدّمَها الفنانُ الفوتوغرافيُّ عباس الخميس وخلالَها استعرضَ تجربتَهُ الشخصيّةَ في هذا النوعِ منَ التصويرِ، وعرّفَ الـمُشاركينَ على أسلوبِهِ الخاصِّ في التعاملِ مع هكذا نوعٍ منَ التصويرِ الفوتوغرافيِّ.
وتحدَّثَ الخميسُ أولاً عنْ أهميةِ اختيارِ الزاويةِ المناسبةِ، مشيرًا إلى أنّهُ في بعضِ الأحيانِ قدْ يتطلّبُ التقاطُ صورةٍ واحدةٍ لنوعٍ واحدٍ منْ أنواعِ الطعامِ أكثرَ منْ ساعة، ثمَّ عَرَضَ إلى السرِّ الثاني في تصويرِ الأطعمةِ، وهو التكوينُ، الذي يهتمُّ بمكوّناتِ الـمُنْتَجِ وما حولَهُ منْ مكوّناتٍ أخرى تستطيعُ أنْ تملأَ الفراغَ منْ حَوْلِهِ منْ أجلِ نتيحةٍ أفضل.
وعَرَضَ كذلكَ إلى أهميةِ التركيزِ على الموضوعِ الرئيسيِّ أوِ الثلثِ الأولِ، فقالَ إنَّهُ لا ينصحُ بالتركيزِ على وسطِ الطَّبَقِ بلْ على الثَّلْثِ الأولِ منهُ، كما نصحَ الخميسُ المصوّرينَ باستخدامِ الحاملِ الثلاثيِّ للكاميرا دائمًا، والاعتمادِ على مِنظارِ الرؤية، لأنَّ نتيجةَ اللقطةِ ستختلفُ فيما لو اعتمدَ المصوِّرُ على الارتجالِ في التقاطِها.
وتطرّقُ إلى ضرورةِ الاهتمامِ بأتيكيتِ الطعامِ ومراعاةِ الفوارقِ في التعاملِ معَ الأطعمةِ منْ مجتمعٍ إلى آخرَ، فالإتيكيتُ الأوروبيُّ مثلاً غيرُ الإتيكيتِ الأميركيِّ وهكذا، وقالَ بأنّهُ يجبُ إبرازُ الموضوعِ الرئيسيِّ، ليصلَ بكلامِهِ إلى الإضاءةِ معتبرًا إياها الركيزةَ الأساسيّةَ في نجاحِ أيِّ لقطةٍ، فمراعاةُ أيِّ خاصيةٍ سابقةٍ قدْ تُضفي إلى العملِ جمالياتٍ محدودةً، لكنَّ مراعاةَ الإضاءةِ تُعطي نسبةَ ستينَ بالمئةِ منْ النجاحِ، ولفتَ إلى أنَّ الانعكاساتِ تُعطي إيحاءً بأنَّ العملَ طازجٌ ومُنْعِشٌ، وأكّدَ على أهميةِ أنْ تكونَ الإضاءةُ على مستوى الطبقِ وذلكَ منْ أجلِ إبرازِ الـمَلْمسِ.
وشهدتِ الورشةُ تفاعلاً كبيرًا منَ الحاضرينَ الذينَ أكثروا منَ الأسئلةِ والتعليقاتِ والاستفساراتِ حولَ مختلفِ الأسرارِ التي جاءَ على ذكرِها الخميسُ، لتنتهيَ الورشةُ بإفادةٍ كبيرةٍ سيؤسِّسُ عليها الـمُشاركونَ وسيبنونَ عليها منْ أجلِ تطبيقِها، سعيًا منهمْ في سبيلِ تطويرِ قدراتِهِمْ لاحقًا في تصويرِ الأطعمةِ.
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
السيد محمد حسين الطهراني
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ مرتضى الباشا
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ محمد صنقور
الشيخ نجم الدين الطبسي
السيد عباس نور الدين
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم
(اللّؤلؤ) معرض تشكيليّ قطيفيّ في الرّياض
لا يطّلع على حقائق القرآن وتأويله إلّا أولياء الله
العلاقة بين التّدخين والتهاب الشّعب الهوائيّة الحادّ
قهريَّة الفراغ وتداعياته
(العدل) بين خطرين
(نوى) باكورة الأعمال الرّواية لحسن الدّبيسي
ألم الرفض الاجتماعي
الفراغ العجيب